اسباب ظهور حبوب الاذن

البثور أو الحبوب هي مشكلة هرمونية تأتي عادة مع سن البلوغ ، ولا تقتصر على الوجه فقط ‏وإنما قد تظهر في العنق والصدر والظهر وغالبًا ما تكون مؤلمة وغير مريحة ، وتظهر أيضا هذه البثور الهرمونية ‏في الأذن والتي من الممكن أن تكون مؤلمة للغاية بسبب قلة الدهون في هذه المنطقة .‏

اسباب ظهور بثور الاذن

يمكن أن تتشكل البثور في الأذن ، وخاصة في قناة الأذن الخارجية ، ومما يجعل الأمر أكثر ألما جلد الأذن الصلب ، كما يحتوي الجلد الموجود في الأذن الخارجية على غضروف وكمية صغيرة من الدهون ، وكذلك يحتوي الجلد الموجود في قناة ‏الأذن على خلايا شعر وغدد زيتية ، فإذا كانت هذه الغدد الدهنية تنتج الزيت الزائد ، قد يتسبب ذلك في تطور حب الشباب في هذه المنطقة .

‏تحدث بثور الأذن أيضًا عند تراكم خلايا الجلد الميتة أو البكتيريا التي تسد مسام الجلد مما يسبب حب الشباب ، ومن ‏الأسباب الأخرى لبثور الأذن :

  • مشاركة سماعات الأذن مع شخص آخر .
  • إذا كانت الأذن تتلامس مع الماء ‏غير النظيف .
  • استخدام سماعات الأذن أو سماعات الرأس الغير نظيفة .
  • ارتداء القبعات أو الخوذات لفترة طويلة من الزمن .
  • رد الفعل التحسسي لمنتجات الشعر ومستحضرات التجميل أو الأقمشة .
  • الضغط العصبي .
  • الخلل الهرموني .
  • نفس الأشياء التي تسبب حب الشباب في أماكن أخرى من الجسم يمكن أن تسبب أيضا البثور في الأذن ، ولكن بسبب الطبيعة الحساسة للأذن ، يجب علاج حب الشباب في هذا الموقع بعناية .

كيفية التعامل مع بثور الاذن

عادةً ما تتحلل البثور بمفردها ، لذا تجنب الضغط على البثرة ‏أو فتحها لأنها قد تجبر البكتيريا والقيح على الدخول في عمق المسام ، مما يؤدي لالتهابها ‏مما قد يتسبب في ازدياد الأمر سوءا وظهور الندبات .

حب الشباب يمكن أن يكون مؤلما وتكون خطوة العلاج الأولى العلاج بالأدوية غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين ، فإذا لم تكن هذه الأدوية فعالة ولم يتحسن الأمر قد يوصي الطبيب بالعقاقير الطبية الفعالة .

يجب استشارة الطبيب الذي سيقيم درجات حب الشباب ، وإعطائه درجات من خفيفة ومعتدلة ومعتدلة إلى حادة وشديدة ، ووقتها سيوصي الطبيب بخطة علاج تناسب الاحتياجات .

كيفية علاج بثور الاذن

‏لعلاج البثور يستخدم بعض الأطباء قلمًا بدون حبر ، حيث يتم استخدام رأس القلم لإظهار البثرة ، وهي طريقة ‏سهلة وخالية من الألم ، كما يمكن للضغط الدافئ اللطيف أن يحرك القيح لأعلى ويجبره عل الخروج ، وقتها يمكن تنظيف المنطقة بحذر وتجنب انتشار البيكتريا .

‏وتشمل خيارات العلاج الأخرى ما يلي :

الكريمات الموضعية

حيث توصف أدوية فيتامين ( أ ) بدون وصفة طبية كـ كريم ‏الريتينويد والإيزوتريتنون لعلاج بثور الأذن ، وتعتبر هذه الأدوية من الأدوية الفعالة جدا في علاج بثور الأذن ، ولكن يجب استخدامها بحذر لأن لها آثار جانبية ، ويستخدم الإيزوتريتنون في حالات البثور الشديدة .

المضادات الحيوية

حيث تستخدم ‏المضادات الحيوية مثل المينوسكلين والدوكسيسيكلين لعلاج حب الشباب ، الناتجة عن البكتيريا .

البنزويل ‏بيروكسايد

وهو عنصر معروف يستخدم في منتجات العناية بالبشرة لعلاج حب الشباب ، ويعد البنزويل بيروكسايد فعال ‏في قتل البثور المسببة للبكتيريا ، تتراوح الجرعة المفضلة لبيروكسيد البنزويل بين 2.5 ٪ إلى 10 ٪ .

الوقاية من حبوب الاذن

  • تجنب ‏السباحة في الماء غير النظيف .
  • نظف أذنك يوميًا لتقليل خلايا الجلد الميتة والزهم .
  • تجنب وضع أي أشياء غريبة في الأذن .
  • قم ‏بتنظيف سماعات الرأس للمساعدة في منع ظهور بثور الأذن .

العلاجات المختلفة لعلاج حب الشباب يمكن أن يكون لها تفاعلات معقدة وخطيرة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن للمضادات الحيوية أن تقلل من فعالية وسائل منع الحمل للإناث ، كما أن بعض المضادات الحيوية ومركبات فيتامين أ والعقاقير المضادة للالتهابات قد تسبب الحساسية تجاه الشمس .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى