شروط الحصول علي بطاقة الاحوال لاول مرة

إن بطاقة الأحوال المدنية الجديدة للمملكة العربية السعودية  ، هي عبارة عن بطاقة مسئولة عن تعريف الهوية الشخصية لكل من المواطن السعودي والمواطنة السعودية ، والتي يتم إصدارها من قبل وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية ، والتي تتم عن طريق الإدارة الخاصة بالأحوال المدنية ، والتي من الممكن أيضا إضافة إلي ذلك استخدامها من أجل السفر في الدول ، التي يحتوي عليها مجلس التعاون الخليجي .

بطاقة الاحوال المدنية السعودية الجديدة

يجب على كل مواطن ومواطنة إجراء بطاقة الأحوال المدنية السعودية الجديدة ، عند سن البلوغ دون تأخير وذلك في عمر يناهز خمسة عشر عاما ، ويوجد اختيار خلاص بالمواطن السعودي الذكر فقط ، فمن الممكن أن يحصل عليها في سن العاشرة من عمره حتى سن ١٤ عام ، وتستمر بطاقة الهوية معه لمدة خمس سنوات ،  وأيضا لديه خيار آخر أنه عندما يتم سن ال ١٥ عاما حتى سن الثلاثون ، ويتم استمرار صلاحية بطاقة الأحوال المدنية السعودية الجديدة إلى حد عشر سنوات ، في حالة أن كان صاحب هذه الهوية يبلغ من العمر من ٣١ إلى عمر ٥٠ ، وفي حالة إذا بلغ صاحب الهوية سن الـ ٥٠ عاما فتستمر مع بطاقة الهوية حتى ٢٠ عاما إضافيا ، مع وجوب حمل بطاقة الأحوال المدنية السعودية الجديدة مع كل مواطن أثناء تنقله في اي مكان .

شروط بطاقة الهوية الوطنية السعودية

يوجد بعض الشروط التي يجب اتباعها من أجل حمل بطاقة الهوية السعودية ، وقد تم طباعة ثلاث شروط أساسية خلف كل هوية سعودية معطاة إلى أي مواطن ويجب اتباعها وهي كالآتي :

  • علي أن يستخدم بطاقة الهوية الوطنية السعودية أن يلتزم ببطاقته ، فلا يمكنه استخدام بطاقة أي شخص آخر ، فيجب على كل شخص استخدام بطاقته فقط ولا يجوز غير ذلك .
  • يوجد الكثير من الحالات بحادث فقد أحد المواطنين بطاقته ، ولذلك تم التنويه بأن من يجد أي بطاقة مفقودة ، يجب أن يضعها في أي مكتب للأحوال المدنية للرجوع إلى صاحبها أو أي صندوق خاص من أجل المفقودات التي تخص بطاقة الهوية الوطنية .
  •  من الممنوع بصيغة واضحة لكل مواطن ، بأن لا يجوز رهن بطاقة الهوية الوطنية إلى أي جهة أيا كانت وظيفتها فهو ممنوع منعا باتا .

تجديد الهوية الوطنية السعودية

يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية السعودية من خلال وزارة الداخلية السعودية ، وبالأخص من خلال إدارة الأحوال السعودية والتي تحتوي على صورة المواطن الشخصية ، وأيضا تاريخ الميلاد ومكان الميلاد والتاريخ الخاص بالإصدار ، بالإضافة إلي الرقم القومي الخاص بكل مواطن أو مواطنة يتم استخدامها عن طريق صاحبها فقط ، ويجب معرفة شروط تجديدها وهي كالآتي :

  • يجب عليك أن تحضر بطاقة الهوية الوطنية القديمة بالإضافة إلي نسختها أيضا هذا أمر مهم .
  • يجب عليك أن تحضر نسخة السجل العائلي واصل منه وذلك بالنسبة إلى المواطنين المتزوجين .
  • يجب على المتقدم من أجل التجديد ملء استمارة برقم ٥٨ التي تكون إلكترونيا ، وإن كان صعبا فيجب عليه أن يملأها بقلم لونه ازرق وان يكون خطه واضح ومفهوم .
  • ولو كان المتقدم مع هوية ليس بها صورة واضحة ، من الواجب عليه إحضار معه شاهدين ونسخة من بطاقاتهم من أجل الشهود معه .
  • وإذا قررت أن تجدد الهوية الوطنية بعد انتهائها ، فيجب عليك أن تدفع غرامة والتي تقدر ب ١٠٠ ريال سعودي .

رقم الهوية الوطنية السعودية

الرقم الوطني وهو عبارة عن ١١ رقم متتاليين وهو لا يتكرر ابدا ، فكل مواطن يمتلك الرقم الخاص به الذى يميزه عن غيره ، وهو مهم جدا من أجل المعاملات ، وذلك أثناء حياته أو بعد ما يوفي .

دوام الاحوال المدنية

من المهم التزام كل مواطن بالمواعيد المحددة أثناء الدوام الخاص بالأحوال المدنية ،  فقد اختلفت الا اد كثيرا على المواعيد الأساسية ، ولكنها استقرت على أن المواعيد الرسمية في دوام الاحوال المدنية ، بداية من الساعة ٨ صباحا وحتي النهاية الى الساعة ٨ مساءا ، وذلك يتم تقريره داخل المقر الرئيسي وباقي الفروع ، ويتم العمل حاليا على وقت مسائي من أجل خدمة النساء وسيتم انطلاقه من شهر ذو القعدة القادم .

رقم الاحوال المدنية

قد تم التصريح من قبل المدير العام للشؤون الإدارية بتوفير كافة الخدمات ،  واستقبال كافة الشكاوى بأنواعها وذلك عن طريق رقم موحد وهو(٩٢٠٠٢٢١٣٣) ، ومن خلال استقبال الرسائل النصية على (٧٧٧٩٩) .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى