عمر البشير

عمر حسن أحمد البشير الرئيس السابق لجمهورية السودان ، تردد أسم البشير على المسامع والأذهان في عام 2019 بشكل كبير ، وذلك بعد احتجاجات عارمة شهدتها شوارع السودان الشقيق ، فقد خرج أبناء السودان في مظاهرات واحتجاجات على نظام البشير في أواخر عام 2018 ، وقد كان السبب الرئيسي وراء تلك الاحتجاجات ؛ غلاء المعيشة والارتفاع الكبير بأسعار السلع ، بالإضافة إلى تدهور الأحوال في البلاد على كافة المستويات ، استمرت المظاهرات في البلاد من ديسمبر 2018 حتى الحادي عشر من أبريل 2019 ، عندما أعلن المجلس العسكري تولي مقاليد السلطة ، في مرحلة انتقالية تعيشها البلاد لمدة عامين متتاليين ، تنتهي المرحلة الانتقالية بالانتخابات الرئاسية لنقل السلطة إلى الرئيس المنتخب .

سيرة الرئيس عمر البشير

هو عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان السابق ، وُلد البشير 1 يناير من العام 1944 ، منتمياً للقبيلة السودانية ” البديرية الدهمشية ” ؛ وهي جزيرة سودانية عربية الأصل تنتمي إلى جزيرة العرب ، وقد عاش البشير حياته في قرية صغيرة تُدعى ” حوش بانقا ” .

التحق البشير بالكلية الحربية في السودان ، وقد تخرّج منها في عام 1967 ، وفي عام 1981 حصل على ماجيستير في العلوم العسكرية ، أما في عام 1983 فقد استطاع الحصول على نفس الدرجة العلمية من دولة ماليزيا .

شارك عمر البشير في حرب العبور بعام 1973 ، ثم تم تعيينه قائداً للواء الثامن بالمشاة حتى يوم 30 يونيو من العام 1989 ، في نفس العام قام البشير بعمل انقلاب عسكري على حكومة الصادق المهدي ، وعلى الرغم من محاولات الانقلاب التي حاول القيام بها الكثيرين في عهد البشير ؛ إلا أنه ظل صامداً حتى عام 2019 ، يذكر أنه كان يجمع بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء حتى مارس 2017 .

عمر البشير والاخوان

علاقة عمر البشير والاخوان من العلاقات الأكثر تعقيداً ، إذ يطلق عليه لقب ” ابن الإخوان المتمرد ” ، بدأت علاقته بالإخوان المسلمين عندما أوعز إليه حسن الترابي رئيس الجبهة القومية الإسلامية بالانقلاب على حكومة الأحزاب الديمقراطية في عام 1989 ، وبالفعل قد نجح الانقلاب ، واستطاع البشير السيطرة على الحكم بمشاركة الجبهة القومية الإسلامية .

كانت العلاقة بين البشير والجبهة القومية الإسلامية قوية على مدار سنوات ، حتى أعلن حسن الترابي الذي كان يتولى البرلمان السوداني وقتها عن عدد من التصريحات الساخرة من إدارة البشير ، الأمر الذي جعل البشير يُقصي الترابي من منصبه ، وحل البرلمان ، بالإضافة إلى الإعلان عن حالة الطوارئ في البلاد .

فيما بعد توترت العلاقات بين البشير والترابي ، ليُصبح الأخير من أكبر معارضي الرئيس السوداني على الساحة .

ثروة عمر البشير

البحث عن ثروة عمر البشير بات من أهم الأمور التي يبحث عنها السودانيون والعالم ، فبعد أن تم تداول الكثير من الأرقام الصحيحة والوهمية لثروة الرئيس السابق لدولة السودان ، أكدت تقارير أن أصول وممتلكات الحزب الوطني الحاكم التي يملكها الحزب الوطني الحاكم ، والذي ينتمي إليه البشير تقدر ب31 مليار دولار أمريكي ، تتمثل في واجهات استثمارية ضخمة ومباني وسيارات فارهة ، بالإضافة إلى العديد من ممتلكات أخرى .

زواج عمر البشير

تزوج الرئيس السابق مرتان ، الأولى هي السيدة فاطمة خالد ابنة عمه ، والثانية هي السيدة وداد بابكر ، وقد أحدثت الزيجة الثانية للبشير الكثير من البلبلة ، نظراً لكونها كانت زوجة إبراهيم شمس الدين عضو مجلس ثورة الإنقاذ الوطني في السودان ، وهناك بعض الشائعات ترددت قبل خلع البشير ، تشير لزواجه من الشابة اسراء طارق ، التي تصغره بعشرات السنين ، لكن فيما بعد تم تكذيب هذا الخبر ،  لتؤكد مواقع سودانية أن المقاطع المتداولة لعمر علي البشير أبن شقيق الرئيس السوداني السابق .

اولاد عمر البشير

تزوج الرئيس السوداني السابق مرتان ، لكن ليس له ابناءاً ، بينما لزوجته الثانية وداد بابكر 5 أبناء من زوجها الأول إبراهيم شمس الدين .

اخر اخبار عمر البشير

بعد التحقيق في التهم المنسوبة إلى الرئيس السابق عمر البشير في عدد من القضايا ، قامت المحكمة بالإعلان عن سجن الرئيس المخلوع بتهمة الفساد لمدة عامين ، مع مصادرة جميع أمواله ذات العملات الأجنبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى