الفرق بين الدمل والخراج

يعاني الكثيرون من مشكلة ظهور فقاعات مزعجة الشكل والمنظر ، بالإضافة إلى الألم الذي تسببه لصاحبها ، وقد يصعب على البعض التفريق بين كل منهم ، ونوعية الفقاعة التي يكونوا بصددها ، ويتعرضون لألمها ، وفيما يلي نتعرف على كل ذلك بالتفاصيل ، فتابعونا .

ما الفرق بين الدمل والخراج

  • يعتبر الدمل من الفقاعات الناتجة عن الإصابة بنوع من البكتريا الفطرية ، يطلق عليه اسم البكتريا العنقودية الذهبية أو بكتريا المكورات ، مما ينتج عنه تورم باللون الأحمر في المكان المصاب بهذه البكتريا ، ومن ثم يحدث بعض التكتل والتصلب للمكان المصاب ، ويتحول إلى فقاعة مليئة بالدمامل بيضاء اللون .
  • أما بالنسبة إلى الخراج ، فيحدث نتيجة للتعرض إلى أنواع مختلفة من البكتريا والجراثيم المختلفة ، والمكورات المختلفة من عنقودية وعقدية وغيرها ، فيحدث تجمعًا متراكمًا من السوائل والبكتيريا والصديد المزعج ، والذي يكون في البداية صغير الحجم ، ومن ثم يبدأ في الازدياد يومًا بعد يوم ، كما أنه يتسم بأنه يكون صلبًا للغاية في بداية الأمر ، ثم يتحول بعد ذلك إلى فقاعة طرية ، ممتلئة بالصديد ، كما تسبب المزيد من الأوجاع والآلام غير المحتملة لصاحبها ، وقد يسبب ارتفاع درجة حرارة جسم المصاب به .

تفريغ الخراج

يمكن تفريغ الخراج باتباع إرشادات الطبيب ، وزيارته ، حتى يقوم بنفسه بفحص الخراج الموجود في جسم الإنسان ، ويحدد مدى خطورته ، ومن ثم يبدأ في وصف العلاج لتجميع الخراج ، وإمكانية تفريغه ، دون حدوث أية عواقب أو مشكلات للمريض ، كما يمكن أن يتم تفريغه بحرص وعناية شديدة في المنزل وبآليات وأدوات نظيفة ، ويجب الحرص على أن تكون الفقاعة قد امتلأت ، وأصبحت غير صلبة ، حتى لا تحدث أية إصابات مؤلمة .

افضل علاج للخراج

يمكن علاج الفقاعة بطرق سهلة وبسيطة ، كما يمكن إجراؤها في المنزل ، وما عليك سوى اتباع هذه الخطوات التالية :

  1. يجب أن يتم تناول ، والتركيز على الأطعمة التي تحتوي بشكل كبير على فيتامين ج .
  2. يجب الحرص على تجنب التعرق بمعدل يفوق الطبيعي ، وتجنب الأعمال الشاقة ، وممارسة الأنشطة والألعاب الصعبة والمرهقة .
  3. الحرص على استخدام المنظفات الطبية والغسول والمطهرات ، التي تخلص الجسم من تراكم البكتريا والجراثيم المسببة للفقاعات .
  4. المحافظة والعناية الشديدة باللثة والأسنان ، لعدم التعرض لهذه الفقاعات .

علاج الدمل

يمكن علاج الدمامل بالعديد من الطرق المنزلية أم عند زيارة الطبيب ، تعالوا بنا نتعرف على أهم هذه الطرق بخطواتها ، وذلك للحد من وجودها :

  1. يمكن علاج الدمامل من خلال طرق سهلة وبسيط ، يمكن إجراؤها في المنزل ، حيث يمكن وضع الكمادات ذات الحرارة الساخنة ، على كل مكان مصاب بالفقاعات لفترة قليلة وبشكل مستمر ، حتى ينتج عن هذه الطريقة تدفق الدم بزيادة في المنطقة المصابة ، للتخلص من الفقاعة بسهولة وأمان .
  2. كما يمكن الاعتماد في علاج الدمامل على تناول المضاد الحيوي من الصيدليات باستشارة الطبيب ، وهذه المضادات الحيوية إما أن تكون مراهم ودهانات موضعية ، أو أقراص تعطى عن طريق الفم ، وذلك للقضاء على البكتريا المسببة للفقاعات .
  3. في بعض الحالات المتفاقمة ، والفقاعات الخطيرة ، قد يحدد الطبيب عند الفحص لزوم إجراء التدخل الجراحي ، وإجراء عملية للمنطقة المصابة ، لا سيما في الخراج الشعري ، والذي يتكرر بشكل دوري ومستمر .
  4. ينصح أن يتم التخلص من الفقاعة ، وعلاجها ، من خلال زيارة الطبيب ، وتحت إشرافه ، حتى يتم تجنب انتشار عدوى الدمامل في مناطق أخرى من الجسم .

 علامات شفاء الخراج

يتم تغطية فقاعات خراج الجسم ، حتى لا يتم تعرضه للتلوث ، أو ينتشر في مكان آخر من الجسم ، ويتم التغيير على الجرح بشكل دوري ، واتباع نصائح الطبيب المختص ، إلى أن يتم التئام الجرح ، ولا يوجد أثر لفتحه ، فهنا يكون قد تم الشفاء منه ، وعندها يجب على الشخص الذي أصيب به أن يولي العناية بجسمه ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى