المنطقة الحرة في جبل علي

المنطقة الحرة في جبل علي ، تقع المنطقة الحرة جنوب مدينة دبي ، على نفس الخط المتجه إلى دولة الإمارات المتحدة أبو ظبي بالقرب من جبل علي ، وتعمل المنطقة الحرة على مساعدة المواطنين على العمل ، حيث أنها لا تفرض ضرائب على العمل أو تشترط أن من يعمل يكون حاملا جنسية الإمارات العربية  المتحدة ،  أو إذا كان غريبا يتخذ من أهل الإمارات شريكا له .

منطقة جبل علي الصناعية

يعتبر جبل علي من أهم المناطق الصناعية التجارية في الإمارات العربية المتحدة بأكملها ، ومن معالم منطقة علي أنها تحتوي على ميناء وهو من أضخم موانيء العالم بأكمله ويسمى ميناء جبل علي .

كما أنه يحتوي على مصنع للألومنيوم والذي هو من أكبر المصانع في منطقة الشرق الاوسط ، أي العالم العربي بأكمله ويسمى مصنع دوبال ، ويحتوي أيضا على فندق من أفخم الفنادق ويسمى فندق جبل علي وبالتالي بكل تلك الأشياء التي تحتويها تلك المنطقة ، أصبحت من أكبر المناطق التجارية الحرة التي يستثمر بها الفرد أو يعمل ويشتغل بها دون الخوف من عبء الضرائب أو الجنسية .

استيراد البضائع من دبي

قامت كثير من الشركات بالقيام بالاستيراد من دبي وخاصة من أكبر منطقة تجارية صناعية حرة ، وهي منطقة جبل علي التي تحوي الكثير من البضائع والعمال ، ولذلك تعتبر من أهم المناطق لأنها تحصر حوالي خمس آلاف مستودع تابعين لشركات عالمية وقوية .

وأيضا سهولة الاستيراد والتصدير عبر الموانئ التابعة لدبي في منطقة جبل علي ، جعلت من دبي منطقة تجارية هامة لسهولة الدخول والخروج دون التكلفة بمصاريف الجمارك لدولة الإمارات ، وبذلك دولة دبي تشاهد الكثير من المواطنين في العمل بهذه المنطقة ، وهذه الشروط السهلة  التي فرضتها أو بالأصح أنها لم تفرض أي شروط كي تسهل العمل والتجارة على الشعب وخاصة أن دبي ، والإمارات العربية المتحدة معظمهما أجانب ومصريين ومن دول أخرى أي ليس كل المواطنين من الخليجيين فقط .

شروط الاستيراد من جبل علي

الاستيراد من منطقة جبل علي التجارية غير مكلف أبدا وليس متعب على الإطلاق ، والدليل على ذلك الخطوات التي ستعرض فيما يلي :

  1. عليك الوصول لمنطقة جبل علي ، وعمل تصريح دخول من الباب الرئيسي .
  2. الاطلاع على المستودعات والبضائع لتحديد النوع المراد استيراده ، ولكن الأخذ من هذه المنطقة يكون بكميات كبيرة أي حاوية كونتير ويحدد السعر المناسب للطرفين .
  3. تخليص الورق من جمارك الإمارات حيث أنها لا تأخذ ، أي رسوم جمركية من التاجر ولكن يمكن أن ندفع للبلد المصدر لها .

وبهذه الشروط السهلة سهلت دبي ودولة الإمارات المتحدة التجارة على الطرفين ، ولذلك دخلت في منافسة مع الدول الأوروبية ، والصين واليابان في مكان مستودع للبضائع من أول المعدات الدقيقة والصغيرة إلى المعدات الثقيلة والمهمة جدا ، والتي توجد بكميات وفيرة وأنواع وأشكال كثيرة ومن السهل تطبيق السعر وتسهيل كل شئ داخل الإمارات في الشراء والتجارة .

مستودعات ستوكات جبل علي

يوجد بدبي أي بالمنطقة الحرة منطقة جبل علي أكثر من خمس آلاف مستودع لشركات عالمية أي تضم وتشمل الملابس بكافة أشكالها ومستودع , خاص بالسيارات ومصانع خاصة بالزيوت والشحوم ، وأيضا تضم مستودعات للأجهزة الثقيلة أي الأجهزة الكهربائية بكافة أنواعها وأشكالها ، وأيضا ضمت إلى كل هذا أثاث غرف المنزل من كل الأنواع من الحديث والكلاسيك  .

كل الغرف بأنواعها من غرف نوم وغرف صالون وغرف أطفال والاستقبال وغيرها على حسب تقسيم ، كل منزل ولذلك هذه المنطقة ضمت الكثير من الأنواع من المنتجات والمستودعات لكل منتج ، وكان العدد الحصري لهذا خمس آلاف مستودع ستوكات في جبل علي أكبر منطقة حرة تجارية وصناعية مفتوحة وبسيطة .

موقع جبل علي الإلكتروني

قامت دولة دبي بكثير من التسهيلات والتصريحات الهامة من أجل المواطنين ، وهي أنها أعلنت انتقالها من الأسلوب التقليدي إلى الأسلوب الإلكتروني في أخذ التصاريح ، بالدخول والإشارة الى المستخدم للدخول والشراء ، وهذا عن طريق التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني http://jafza.ae/ ، ودفع الرسوم إلكترونيا والدخول وهذا يكون مفتوح طوال اليوم لا يغلق أبدا ، وتلك آخر التصريحات والتحديثات الموجهة من دولة الإمارات المتحدة لمواطنيها ولغيرهم من التجار  ، في أمر التعامل والاستيراد من منطقة جبل علي التجارية .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى