حركات الجمباز

كتابة: هناء عادل آخر تحديث: 16 ديسمبر 2019 , 16:36

الجمباز هي رياضة تعمل على لياقة الجسم ، حيث يقوم ممارسها بعمل بعض الحركات منها الالتواء ، والدوران ، والقفز ، وتعمل حركات الجمباز على الليونة في العضلات وتقويتها ، وهي من أكثر الرياضات الأولمبية المفضلة لدى الكثيرين ، وفي السطور القادمة نستعرض معكم حركات الجمباز وأسماء حركات الجمباز .

حركات الجمباز

حركات الجمباز عديدة ومتنوعة منها الوقوف على اليدين ، والتحرك على قدم واحدة وغيرها الكثير من الحركات التي تعمل على تقوية العضلات ، وتساعد على ليونتها ، خاصة وأن الرياضة مفيدة جداً لجسم الإنسان ، ونستعرض معكم هذه الحركات بالتفصيل .

الاستدارة للخلف

تعتبر حركة الاستدارة للخلف من المهارات الهامة في لعبة الجمباز ، لأنها المهارة الأساسية التي تستخدم في الظهر المتدلي على الأرض ، والتي من الصعب توصيل مهارات المستوى الأعلى إلى أن تتعلم استدارة اليدين من الخلف  .

الاستدارة على قدم واحد

وتعتبر الاستدارة على قدم واحد من أهم المستويات في رياضة الجمباز ، لذلك يجب عليك الاهتمام بهذه المهارة واتقانها ، وتمثل الاستدارة على قدم واحد من أهم رياضات الجمباز .

حركة سبليت ليب

ولها اسم آخر وهو القفزة المنقوصة ، وكلما كان وزن الشخص الذي يمارسها خفيف كلما كانت هذه الحركة سهلة في نشاطها ، وإذا كنت ترغب في الحصول على قفزة صحيحة ، يجب عليك أن تقوم بوضع الانقسام المثالي في الهواء إلى أعلى مستوى من الأرض .

تمرين المصبوب

يعتبر تمرين المصبوب من أفضل التمرينات التي تساعدك على تعلم العديد من المهارات ، ويعتبر وضع الجسم في التمرين هو كل أجوف للجسم ، ويشبه شكل الجسم المجوف الشكل الموجود في اليدين بجانب أن ظهرك مدور قليلاً مع سحب المعدة نحو العمود الفقري ، وبعد الوقوف على اليدين ، وكلما رفعت يدك مع وضع الجسم الضيق ، ولكن لابد أن تكون ساقيك في نفس المستوى ، وأن تكون المعدة ملتفة .

اسماء حركات الجمباز بالانجليزية

  • الرشاقة  agility .
  • الشقلبة الخلفية backsomersault out
  • الوقوف على اليدين hand balance .
  • شقلبة أمامية forwordsomersault out .
  • الدحرجة الأمامية forword roll .
  • ميزان أمامي fowordbalance .
  • ألعاب بهلوانية acrobat .

تعلم حركات الجمباز في المنزل

عند تعلمك الجمباز في المنزل ، يجب عليك أخذ الاحتياط عند ممارسة هذه الرياضة ، حتى لا تعرض جسمك للإصابة الخاطئة ، وإليك كيفية تعلم حركات الجمباز في المنزل .

نبدأ في عملية الإحماء ، وهي تجهيز عضلات الجسم عن طريق الجري على السلالم لمدة 10 دقائق .

يجب التمرين على سطح ناعم ، مثل استخدام السجادة التي يمارس عليها اليوجا ، نقوم بثني الجسم للأمام ووضع اليدين على الأرض ، ثم نقوم بفتح الساق الخلفية حتى الوصول لأوسع فتحة ، وذلك حسب قدرة التحمل .

نقوم بالتمرين على الفتح العرضي على سطح ناعم ، حيث نقوم بمد الساقيين بأكبر شكل ممكن ثم نقوم بمد اليدين للأمام مع ثني الظهر للأمام ولكن بحركة بطيئة ، ويجب أن تكون منطقة الصدر قريبة من الأرض ، ونقوم بالثبات في هذه الوضعية بضعة ثوان .

وبعد ذلك نقوم بالاستلقاء على الظهر وثني الركبتين ، بحيث أن يلامس كعبى القدم مؤخرتك ، وبعد ذلك نقوم بثني  الكوعين فوق الرأس ، ووضع اليدين بمحاذاة الأذن لتوفير الدعامة ، ثم يتم دفع الجسم للأعلى بالذراعين والساقين حتى يتقوس الظهر بحيث يصبح كالجسر .

التمرين على التدحرج على سجادة اليوجا ، عندها نقوم باتخاذ وضعية القرفصاء ثم نقوم بوضع اليدين أمام الجسم على الأرض ، وثني الرأس تجاه الصدر ، ثم يقوم الشخص بدفع نفسه للأمام باستخدام ساقيه ويتدحرج ، ويجب أن تكون المنطقة المحيطة آمنة ولا تحتوي على أي عائق أثناء التمرين حتى لا يتعرض للإصابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم تمارين الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى