اومفورمين

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الأمراض المزمنة التي لا يتوفر لها علاج إلا أنه يتوفر لها العديد من المسكنات ، ومن أهم هذه الأمراض مرض السكري بنوعيه الأول والثاني ، حيث انتشر هذا المرض بنسبة كبيرة على مستوى العالم ، لذلك حاول الأطباء الحصول على دواء لعلاجه نهائياً إلا انهم فشلوا في ذلك ، وتمكنوا من التوصل إلى بعض المسكنات والتي أهمها دواء أومفورمين .

ما هو اومفورمين

أومفورمين هو عامل مضاد لفرط سكر الدم ، يستخدم لعلاج داء السكري غير المعتمد على الأنسولين ، حيث إنه يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل إنتاج الجلوكوز الكبدي ، وخفض امتصاص الجلوكوز قد يحفز أومفورمين على فقدان الوزن وهو الدواء المفضل للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ، ويرتبط استخدام أومفورمين بفقدان الوزن ،  وعند استخدامه بمفرده ، لا يسبب أومفورمين نقص السكر في الدم ، ومع ذلك فإنه قد يحفز تأثيرات نقص السكر في الدم من السلفونيل يوريا والأنسولين .

تركيب اومفورمين

تعتبر مادة ميتفورمين Metformin هي المادة الفعالة في هذا الدواء .

دواعي استعمال اومفورمين

يستخدم أومفورمين لعلاج ارتفاع مستويات السكر في الدم التي يسببها نوع من مرض السكري يسمى مرض السكري من النوع 2 ، ومع هذا النوع من مرض السكري ، ويمكن استخدام أومفورمين بمفرده ، أو مع نوع من الأدوية المضادة لمرض السكري التي يتم تناولها عن طريق الفم يسمى سلفونيل يوريا ، أو مع الأنسولين ، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عندما يكون مرتفعًا للغاية .

يمكن للكثير من الناس السيطرة على مرض السكري من النوع 2 مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة ، ويجب موازنة كمية أومفورمين التي يتم تناولها مع كمية ، ونوع الطعام الذي يتم تناوله وكمية التمارين التي يتم ممارستها .

لا يساعد أومفورمين المرضى الذين لا يعانون من مرض السكري المعتمد على الأنسولين أو النوع 1 ، لأنه لا يمكنه إنتاج الأنسولين من غدة البنكرياس ، يتم التحكم بشكل أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق حقن الأنسولين .

الجرعة المسموح بها من اومفورمين

لتحديد الجرعة المتناولة يجب استشارة الطبيب وقراءة التعليمات الموجودة في النشرة الداخلية للدواء ، لكن عموماً يسمح بتناول أومفورمين من قبل البالغين والأطفال فوق سن الثانية عشر بمعدل قرصين يومياً ، ولا يتم زيادة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج ، ولا ينصح بإعطاءه للأطفال دون سن العاشرة .

الاثار الجانبية لاومفورمين

  • هناك عدد من الأثار الجانبية التي تنتج عن استخدام هذا العقار وأهمها عسر الهضم ، والغثيان ، والإسهال ، وآلام البطن ، وفقدان الشهية ، وكلما تم تناول الجرعة بنسبة أقل كلما قلت الأثار الجانبية للدواء .
  •  ويجب تجنب أومفورمين من قبل الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ن واضطراب وظائف القلب ، وأمراض الكبد الوخيمة ، كما يجب تجنبه لمدة 48 ساعة بعد استخدام أصباغ التباين المعالج باليود بسبب خطر الحماض اللبني .
  • ينبغي أن تستخدم جرعات أقل من قبل كبار السن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى