متى يخرج المضاد الحيوي من الجسم

لا تخلو أي روشتة علاجية من المضاد الحيوي فهو يعتبر من أنواع الأدوية الفعالة في القضاء على البكتريا في الجسم ، لأنه يعمل بأكثر من طريقة للقضاء على البكتريا والفطريات ، سواء عن طريق القضاء بشكل مباشر ، أو عن طريق الحد من نموها أكثر داخل الجسم ، أو العمل على إضعافها وبالتالي يسهل على الجهاز المناعي عملية التخلص منها ويطردها خارج الجسم .

ما هو المضاد الحيوي

المضاد الحيوي هو نوع من أنواع العقاقير التي يلجا إليها الأطباء من أجل التخلص من البكتريا داخل الجسم ، فهو يعالج فقط البكتريا ، ولا يمكن استخدامه في معالجة العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا والزكام .

متى تبدا فعالية المضاد الحيوي

يبدأ المضاد الحيوي بأداء وظيفته في القضاء على البكتريا بمجرد تناوله ، ولكن يحتاج إلى حوالي يومين إلى ثلاثة حتى تبدأ نتائجه في الظهور ، أما مدة الشفاء الكامل فتعتمد على شدة ونوع العدوى ، ومعظم المضادات الحيوية ينبغي أن تؤخذ فترة تتراوح من 7 إلى 14 يوم .

متى يخرج المضاد الحيوي من الجسم

لا يوجد هنالك مدة معينة يمكن الأخذ بها لخروج المضاد الحيوي من الجسم ، ولكن يمكن القول أن المدة المحددة لخروج بقايا المضاد الحيوي من الجسم تتوقف على نوعية المضاد نفسه ، ومدى تأثيره على المتناول والهدف من تناوله ، ويختلف كل نوع من المضاد الحيوي عن الآخر نتيجة لاختلاف تركيبة كل منهم ، ومن خلال تركيبة المضاد يتم تحديد المدة التي يتم فيها تناول هذا النوع من المضاد حتى يخرج من الجسم كليا .

وبشكل عام قد يستغرق المضاد الحيوي مدى يوم إلى يومين حتى يخرج من الجسم بشكل كامل ، ويوجد أنواع أخري من المضادات الحيوي يستغرق خروجها من الجسم وقت أطول مثل حقن البنسلين التي تأخذ من ٣ إلى ٧ أيام حتى تخرج من الجسم وينتهي وجودها .

تعليمات استخدام المضاد الحيوي

  • يجب الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب .
  • يفضل تناول المضاد الحيوي في نفس الموعد من اليوم حتى لا يقل تركيزه بالجسم .
  • لا يجب كسر أو سحق أقراص المضاد الحيوي أو فتح الكبسولات المغلفة حتى لا تقل مدة امتصاصها في المعدة .
  • لا يجب التوقف عن تناول جرعة المضاد الحيوي عند الشعور بالتحسن ، بل يجب إكمال الجرعة التي يصفها الطبيب كاملة .
  • إذا كان المضاد الحيوي في صورة حقن ، فيجب التأكد من أن هذا النوع لا يحتاج إلى اختبار حساسية ، وذلك من خلال النشرة الداخلية للدواء ، أو استشر الطبيب أو الصيدلي .
  • يجب قبل تناول المضاد الحيوي قراءة تاريخ الصلاحية ، والتأكد من صلاحية أخذ المضاد وهذا بشكل عام مع جميع الأدوية العقاقير الأخرى ، وعند إضافة مياه إلى المضادات الحيوية في هذا الحالة تختلف مدة صلاحيتها فغالبا ما تكون المدة حوالي أسبوعين فقط ، وأيضا بعض أنواع  المضاد الحيوية يجب حفظها داخل المبرد للاحتفاظ بفعاليتها .

مدة استخدام المضاد الحيوي

لكل نوع من أنواع الأدوية الموجودة حولنا مدة معينة من الاستخدام وهذه المدة يجب أن يحددها لنا الطبيب المختص وفقا لحالة المريض وعادة ما تعتمد جرعة المضاد الحيوي على عمر ووزن المريض أيضا ، ولكن الطبيب هو القادر على تحديد تلك الجرعات ، وللدقة أكثر في تحديد جرعة المضاد الحيوي يمكنك استخدام المكيال الذي يكون مرافقا للدواء ، إذا كان على هيئة دواء شرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى