التبرير الاستقرائي والتخمين  

التبرير الاستقرائي والتخمين هو عبارة عن عملية استنتاجية تتعلق بالمسائل الرياضية ، وهو منهج الثانوية العامة في مادة الرياضيات ، ويعتمد التبرير الاستقرائي والتخمين على التفكير والتخمين في العمليات الرياضية ، ونشرح لكم في التقرير التالي بالتفاصيل كيفية حل التبرير الاستقرائي والتخمين .

شرح التبرير الاستقرائي والتخمين

يعتبر التبرير الاستقرائي والتخمين من العمليات الهامة في علم الرياضيات ، والذي يعتمد على بناء النظريات العلمية والمعادلات ، ويمكننا تعريف التبرير الاستقرائي أنه يفترض استمرار نفس النتيجة على الوتيرة ذاتها ، فهو من العمليات التي نستخدم فيها الفرضيات حتى نصل لنتيجة محددة .

وتكمن عملية التخمين في معرفة النمط الذي تسير به المسألة الرياضية ثم الاستنتاج ، وتوقع النتيجة التالية بناء على هذا النمط ، وهل أنه يمكن أن يتغير في الحدود المتوفرة داخل المسألة الحسابية .

فعلى سبيل المثال إذا كانت لدينا طالبة بكلية الهندسة تحصل في كل عام على نسبة نجاح هي 90% ، لمدة ثلاث سنوات ، فإننا نتوقع انه في العام الرابع ستحصل على نسبة مماثلة وهي 90% .

وعند حل مسائل بطريقة التبرير الاستقرائي والتخمين ، لابد أن تتوفر خطوتين وهما البحث عن النمط المجهول ، أي من المفترض معرفة الوتيرة التي من الممكن أن تتغير بها الحدود المتواجدة في المسألة الحسابية ، حتى نصل للنقطة المفقودة ، وتكمن المرحلة الثانية في التخمين والذي يعتمد على الافتراض السابق والنمط والذي نحصل عليه .

امثلة على التبرير الاستقرائي والتخمين

– ما هو  ناتج جمع عددين فرديين ؟

في هذه الخطوة يجب أن نقوم بإعطاء أمثلة ، كما في المثال التالي :

مثل جمع رقمى 1 + 3 = 4 وجميع رقمين 3 + 5 = 8 وجمع رقمين 5 + 7 = 12 ، أما الخطوة الثانية هي إيجاد النمط ،  هنا نستنتج في هذه الحالة أن جمع أي رقمين فرديين يكون ناتجه رقمين زوجيين .

وسنلاحظ أن جمع رقم 1 ورقم 5  فإنه يعطي رقم 6 وهو رقم زوجي ، أما إذا وجدنا جمع رقميين 3 و 1   وهم أرقام فردية فإنه يعطى ناتج 4 وهو رقم زوجي و يمكننا جمع الرقميين الفرديين 3 و5 فإنه يعطى رقم زوجي وهو 8 .

اهمية التبرير الاستقرائي والتخمين  

 لا يعرف الكثير من الطلاب أهمية التبرير الاستقرائي والتخمين على الرغم من أهميته ،  فهو يعرف بالتوقع وينقسم إلى قسمين ، وهما المشاهدة والملاحظة ، أما القسم الآخر من خلال القاعدة الموضوعة .

فأحياناً نتحدث إلي شخص ما  في قول ماذا تتوقع أن يحدث ، هذا ما يمكن تعريفه بالتخمين ، وهذا الأمر هام جداً  فإذا نظرنا سنجد علماء الكيمياء وضعوا النظريات عن طريقة الملاحظة والمشاهدة ، فإذا ذكرنا بعض النظريات منها نظرية نيوتن عندما سقطت عليه التفاحة ، فسنجد هو لاحظ أن التفاحة سقطت على الأرض ولم تتوجه إلى فوق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى