الحمى الفيروسية

الحمى الفيروسية هو مرض يصيب الإنسان وهو دليل على وجود التهاب ما أو فيروس في الجسم ، فيبدأ الجسم برفع درجة حرارته تلقائياً ، والذي يعتبر نوع من أنواع مواجهة العدوى ، وهي ليست مرض خطير ولكنها تزول تلقائياً ، لكنها تعتمد على شدة ودرجة تمكن الفيروس من الجسم ، وفي التقرير التالي نستعرض معكم الحمى الفيروسية وما أسبابها وأعراضها .

الحمى الفيروسية

من المعروف أن درجة الحرارة الطبيعية للجسم تتراوح عادة ما بين 36 و38 درجة مئوية ، وتتفاوت الدرجات باختلاف عمر الإنسان والموقع الذي يعيش فيه واختلاف درجات الحرارة ، وتختلف درجة حرارة الجسم التي تقاس في الفم أقل بنحو نصف درجة مئوية من التي يتم قياسها عن طريق فتحة الشرج ، لذلك يمكننا اعتبار كل قيمة أعلى من 37.5 درجة مئوية هي حمى .

وهناك أنواع مختلفة من الفيروسات التي قد تسبب الحمى ، وبعض الأنواع قد تكون خطيرة مثل حمى الضنك التي تحدث بسبب لدغات البعوض ، والبعض الأخر قد يكون بسيط .

اعراض الحمى الفيروسية

ويصاحب أعراض الحمى الفيروسية  بعض الأعراض العامة مثل التعرق الشديد ، والصداع في الرأس ، وآلام العضلات وعدم اتزان حركة الجسم ، والشعور بالقشعريرة والبرد على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة ، وفقدان الشهية .

اسباب الحمى الفيروسية

كما ذكرنا أن أسباب الحمى الفيروسية هو العدوى الفيروسية ، التي تتكاثر داخل جسم الإنسان وهي عبارة عوامل صغيرة معدية ،  أما الحمى هي الطريقة التي يفعلها جسمك لمكافحة الفيروس وهي ارتفاع درجة الحرارة ، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن للإنسان من خلالها معرفة الإصابة بالفيروس وتأتي فيما يلي :

الاستنشاق

قد تحدث الحمى الفيروسية عن طريق الاستنشاق ، خاصة إذا كان الشخص المصاب بفيروس الإنفلونزا ، أو نزلة برد بعدوى فيروسية وقام بالقرب منك والتحدث وقام بالعطس ، وفي هذه الحالة تقوم بالتنفس في قطرات تحتوي على الفيروس .

الاغذية والمشروبات

 ويمكن أن تحدث الحمى الفيروسية عن طريق الأغذية والمشروبات الملوثة ، التي استخدمها شخص مصاب بفيروس ، وفي هذه الحالة ينتقل الفيروس للشخص السليم ، ومن أمثلة الالتهابات الفيروسية هو فيروس التهاب الكبد الوبائي .

لدغات الحشرات

العدوى باللدغات من تربية الحيوانات أو الحشرات التي تحمل فيروسات ، ومن أمثلة هذه الفيروسات حمى الضنك ومرض داء الكلب ، خاصة أن الفيروسات لا ترى بالعين المجردة وتنتقل عن طريق الاختلاط  والتلامس .

السوائل الجسدية

ويمكن أن تحدث الحمى الفيروسية عن طريق العدوى بالسوائل الجسدية وذلك عن طريق شخص مصاب بعدوى فيروسية إلى نقل المرض للشخص السليم .

الحمى الفيروسية لدى الاطفال

تصيب الحمى الفيروسية الكبار والصغار على حد سواء ، وأغلب الحالات تكون بسيطة وتختفي تلقائيا ، ولكن يجب الحرص على متابعة حالة الطفل ، وإعطاؤه السوائل الكافية حتى تزول الحمى ، وإذا لم تختفي في غضون عدة أيام يجب استشارة الطبيب .

طرق الوقاية من الحمى الفيروسية

يجب عليك اتباع بعض الإرشادات والتعليمات لتقليل خطر الإصابة بالحمى الفيروسية ، وخاصة الفيروسات التي تنتقل عن طريق التواصل مع الأشخاص ومن بعض هذه التعليمات :-

عدم الاختلاط بالأشخاص المصابين بفيروسات نزلات البرد والإنفلونزا ، فإذا لزم الأمر من الممكن ارتداء كمامة واقية حتى لا تنتقل الفيروسات عن طريق الرذاذ أو العطس .

تجنب استخدام الأدوات الشخصية للأشخاص المصابين بالفيروسات المعدية ، وخاصة التي تختلط بالدم مثل مستحضرات التجميل وأدوات الحلاقة والشعر .

يجب التأكد من نظافة المكان الذي تعيش فيه  والتأكد من سلامة وخلو النوافذ من الثقوب ، حتى تمنع دخول الحشرات .

إذا ارتفعت درجة حرارة جسمك يجب استشارة الطبيب لعمل التشخيص المناسب ، وإعطاء العلاج السليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى