انواع الكناري

الكناري هو نوع من أنواع الطيور التي تمتاز بالشكل الخلاب حيث يكثر ألوانها مما يعطيها البهجة والجمال ، ولهذا السبب يتجه الكثير من الأشخاص إلى امتلاك الكناري لتمتع بالنظر إليهم والصوت العذب شديد الروعة ، وتنتشر الكناري في كثير من البلاد وخاصة في جزر الكناري التي تقع على الساحل الغربي في قارة أفريقيا ، ولهذا سميت الكناري بهذا الاسم .

انواع طيور الكناري

تعددت أنواع طيور الكناري وهذا جاء نتيجة لتفضيل الكثير من الأفراد تربية واقتناء طيور الكناري ، ولهذا قام الشعب الأوروبي قبل ٥٠٠ عام بأسر طيور الكناري ووضعها داخل أقفاص ، والقيام بعمليات تهجين لها ، وهذه الأسباب قد أدت إلى حدوث تغيرات في نوعية طيور الكناري ، وتغير شكلها الخارجي ، وتغير ألوان الريش أيضا ، وسوف نوضح أهم أنواع الكناري تقسيمها   إلى مجموعة من السلالات والتي تتمثل فيما يلي :-

حسب التغريد

لقد تم تقسيم السلالة الأولى لأنواع طيور الكناري ، حسب تغريدها  والغناء التي تقوم به إلى الأنواع التالية :

  • طيور الكناري المغردة الأمريكية : ويمتاز هذا النوع من الكناري بجمال الصوت وجودته ، وله ألوان شديدة الجمال يتمتع بها الناظرين ، لهذا تم وضعها ضمن سلالة التغريد ، ويتغذى هذا النوع من الكناري على الفاكهة مثل التوت ويأكل البذور أيضا .
  • الرولر الألماني : ويتميز هذا النوع من الكناري بأن منقاره مغلق الشكل ، وكما أنه يشتهر بالغناء المتواصل بصوت عذب وجميل .
  • الكناري البلجيكي : يتميز هذا النوع من الكناري بطول قامته وضعفه ، إضافة إلى ذلك توجد حدبة صغيرة على كتفه .
  • التمبرادو الاسباني : هذا النوع يحظى بشعبية كبيرة جدا في إسبانيا ، حيث ظهر في إسبانيا في عام ١٩٤٠م .

حسب حجم الكناري

  • البوردر : ويشتهر هذا النوع من الكناري باسم مغني جزر الكناري ، ويغلب على أكثرها اللون الأصفر ، ويتميز جسمه ورأسه بالشكل الدائري .
  • الجلوستر : يتميز هذا النوع بصغر حجمه ، ويغلب على معظمه اللون الأخضر .
  • الفيفي : ويوجد بينها وبين البوردر تشابه كبير جدا ، يختلف عنه بصغر حجمه قليلا ، ويكون لونه الأساسي هو الأصفر .

حسب طبيعية الريش

  • طير الكناري صاحب العامل الأحمر : سمي بهذا الاسم لأنه يتميز باللون الأحمر الجاذب التي يجعله شديد الجمال والروعة ، كما أنه هزيل البنية لذلك يجب الاهتمام به ورعايته جيدا .
  • الستافورد : وهذا النوع من الكناري يمتلك ٣ أنواع مختلفة من الريش ” موازييك ، ومثلج ، وغير مثلج ” .

تربية طيور الكناري

تعتبر تربية طيور الكناري سهلة جدا وبسيطة حيث أنها لا تحتاج إلى كثير من المجهود والعناية ، ويكثر تربيتها داخل المنازل ، وتحتاج أطعمة مغذية ، وأماكن للعيش مريحة ، وتجهيز الأقفاص ، ومنذ العام الأول تبلغ طيور الكناري جنسيا وفي أوائل فصل الربيع تبدأ فترات التكاثر ، وفي هذه الحالة يصبح شكل بطن طير الكناري أكثر انتفاخا ، وتكون أنف الذكر والأنثى متسعة بشكل ملحوظ ، كما أنه من الطيور الحساسة التي يجب علينا توفير المكان والمناخ المناسب لها ، حيث يجب جعل الأقفاص الخاصة بهم مرتفعة قليلا عن الأرض حتى لا يتم إزعاجهم ، وعدم تعرضهم لإضاءة  مباشرة ، ومراعاة أماكن التهوية .

قد يصاب الكناري ببعض الأمراض التي يسببها الذباب أو العث ، لذلك يجب دائما الحرص على إبقاؤه داخل المنزل ، وعلى نظافة المكان المحيط به ، حتى لا يكون عرضة للأمراض .

تغذية طيور الكناري

تعتمد طيور الكناري في عملية التغذية على أكثر من عنصر ليس فقط الحبوب ، فتعتمد على الخضروات مثل الخس ، والجرجير ، وأيضا يجب تزويده بالفيتامينات اللازمة ، ويجب التغذية السلمية وخاصة في فترات التزواج حتى تزداد خصوبة الذكور ، كما لابد أن تأكل طيور الكناري البيض على الأقل مرتين أسبوعيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى