مهام التدخل السريع في الحرس الوطني

تعتبر قوات الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية ، من أهم حصون الدفاع عن ممتلكات وسيادة وأمن المملكة ، ووزارة الحرس الوطني تعتمد على قوات عسكرية مسلحة ، مختلفة التشكيلات ، مثل المشاة والطيران والآلية وغيرها ، ومهمة تلك القوات دعم استقرار البلاد وحماية مقدساتها والذود عنها ضد أي عدوان خارجي ، ويشغل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ، منصب وزير الحرس الوطني .

تشتمل وزارة الحرس الوطني على عدد من الهيئات المتنوعة ، وهي هيئة شؤون الأفراد وهيئة الاستخبارات وهيئة العمليات ، وهيئة الإمداد والتموين وهيئة التعليم والتدريب وهيئة الطيران ، ومن ضمن القوات الهامة في وزارة الحرس الوطني ، ألوية التدخل السريع الخاص ، والذي نتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات عنه ، والأدوار التي يقوم بها في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن .

زي التدخل السريع الجديد للحرس الوطني

ترتدي قوات التدخل السريع بالحرس الوطني السعودي ، زيا مميزا خاصا بها ، وقد أُنشأت ألوية التدخل السريع بوزارة الحرس الوطني بالمملكة ، في عام 2015 م ، وكل فترة تعلن عن قبول دفعة جديدة للانضمام إليها ، وتقوم قوات التدخل السريع بالوزارة ، بالتدخل لحماية الوطن من أي أعمال تخريب أو شغب تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد وأمنها .

رواتب التدخل السريع بالحرس الوطني

أسّست وزارة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية ، عددا من الوحدات والقوات والألوية المختلفة داخلها ، لكل منها مهمات وواجبات محددة ، ومنها ألوية التدخل السريع ، الموزعة على مدن ومناطق المملكة ، وتشمل كتائب وقوات متنوعة ، دورها حماية الوطن من أي خطر يهدد الأمن الداخلي للبلاد ، وكذلك الوقوف جنبا إلى جنب مع قوات وزارة الداخلية والجيش السعودي ، في حالة حدوث كوارث طبيعية ، وأيضا في أوقات الحروب .

أما عن رواتب قوات التدخل السريع بالحرس الوطني السعودي ، فهي تختلف باختلاف الرتبة العسكرية ، ومن المعلوم أن رواتب ألوية التدخل السريع ، تتزايد بحسب الدرجة العسكرية ، وبالنسبة لرواتب قوات الحرس الوطني ، فإن راتب الجندي يبلغ تقريبا 5600 ريال سعودي ، وبالنسبة للراتب الخاص برتبة جندي أول ، فيصل إلى 6700 الي 7000 ريال سعودي تقريبا ، وبخصوص باقي رواتب الحرس الوطني ، تبدأ الرتب العسكرية من 10000 ريال سعودي ، ويتزايد هذا المبلغ تبعا لتصاعد الرتبة العسكرية .

قائد لواء التدخل السريع بالرياض

تنقسم قوات التدخل السريع بوزارة الحرس الوطني السعودية ، إلى عدد من الألوية المنتشرة في مدن ومناطق وقطاعات المملكة ، منها لواء التدخل السريع بمدينة الرياض عاصمة المملكة ، وكذلك لواء التدخل السريع بمدينة جدة ، وكذلك لواء التدخل السريع بالقطاع الشرقي للمملكة ، فضلا عن لواء التدخل السريع بقطاع المملكة الغربي ، ولكل منها دوره المهم في الدفاع عن المنطقة الخاصة به .

صفحة قوات التدخل السريع

لا توجد صفحة مختصة بشؤون قوات التدخل السريع بالمملكة العربية السعودية ، ولكن هناك موقع إلكتروني عبر شبكة الإنترنت العالمية ، خاص بوزارة الحرس الوطني ، يقدم كافة الأخبار والبيانات والشؤون ، المتعلقة بقوات الحرس الوطني بالمملكة ، ويوفر معلومات عن إدارات ووحدات الحرس الوطني المختلفة .

يتضمن موقع وزارة الحرس الوطني الإلكتروني كذلك ، أهم الفعاليات والأحداث المرتبطة بالوزارة ، كما يقدم خدمات إلكترونية لرواده ، ويشرح كذلك أهداف وأدوار قوات الحرس الوطني ، ويوفر معلومات عن نشأتها وتاريخها عبر السنين .

يتيح الموقع الإلكتروني للوزارة كذلك ، عدة طرق للمستخدمين للتواصل وتقديم أية اقتراحات أو طرح استفسارات ، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ( انستقرام وتويتر وسناب شات ويوتيوب ) ، بالإضافة إلى بريد إلكتروني لتلقي المراسلات ، وأرقام للتواصل التليفوني .

ادارات ووحدات وزارة الحرس الوطني

تشتمل وزارة الحرس الوطني بالمملكة ، على عدد من الإدارات والوحدات المختلفة ، وهي كما يلي :

  1. وكالة الشؤون الفنية .
  2. سلاح الإشارة .
  3. الشؤون الصحية .
  4. الإرشاد والتوجيه .
  5. الإدارة العامة للعلاقات والمراسم .
  6. الإدارة العامة لتقنية وأمن المعلومات .
  7. الإدارة العامة للشؤون المالية .
  8. الإدارة العامة لشؤون المتقاعدين .
  9. كلية القيادة والأركان .
  10. إدارة مطابع الحرس الوطني .
  11. الدفاع الجوي بالحرس الوطني .
  12. مدارس الحرس الوطني .
  13. الإدارة العامة للأفواج .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى