الصويا صوص

الصويا صوص هي منتج لذيذة للغاية مصنوعة من فول الصويا والقمح المخمر ، نشأت في الصين وإسُتخدمت في الطهي لأكثر من 1000 عام ، اليوم ، هو واحد من منتجات الصويا الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم ، إنه عنصر أساسي في العديد من البلدان الآسيوية ، ويُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، في مختلف الوصفات ، تبحث هذه المقالة في كيفية إنتاج صلصة الصويا والمخاطر الصحية المحتملة والفوائد .

استخدامات الصويا صوص

عندما يتعلق الأمر بطهي التوابل ، فإن صلصة الصويا عنصر أساسي ، ليس فقط في المطاعم ، ولكن العديد من المأكولات المنزلية تستدعي أيضًا صلصة الصويا صوص ، صلصة الصويا صوص شيء لا يمكنك تجنبه في المطبخ الآسيوي ، وقد رأينا إستخدامه في وصفات أخرى أيضًا  ، في اللحوم والدجاج المشوي .

مكونات الصويا صوص

تتوفر أنواع مختلفة من صلصة الصويا ، يمكن تجميعها إستنادًا إلى طرق الإنتاج  ، والتغيرات الإقليمية ، والإختلافات في اللون والذوق .

صلصة الصويا صوص هي بهارات مالحة تنتج من خلال تخمير فول الصويا والقمح ، صلصة الصويا عالية الجودة تستخدم فقط التخمير الطبيعي ، غالبًا ما يتم تمييز هذه الأصناف بأنها “مخمرة بشكل طبيعي” ، وعادة ما تحتوي قائمة المكونات على الماء والقمح وفول الصويا والملح فقط ، كما توجد أنواع أخرى من الصويا صوص التي يتم إنتاجها من فول الصويا بدون القمح ، وهي جيدة لمن لديهم حساسية القمح .

انواع الصويا صوص

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من صلصات الصويا في جميع أنحاء آسيا ، ولكل منها مكونات مختلفة ونكهات ورائحة ، وتعتمد الأصناف على المكونات المستخدمة ، والطريقة المستخدمة لإنشاء الصلصة ، والمنطقة التي صنعت فيها ، ويعد النوع الأكثر شيوعًا هو فول الصويا الياباني الداكن ، وهو مصنوع من القمح وفول الصويا المخمر بشكل طبيعي ، وهناك بعض الأصناف الرئيسية التي يمكن العثور عليها أيضًا ، مثل  صوص الصويا الفاتح ، منخفض الصوديوم ، وتماري .

الفوائد الصحية للصويا صوص

تتطلب الطريقة التقليدية لتخمير صلصة الصويا خطوات متعددة ويمكن أن تستغرق أيامًا أو شهور حتى تكتمل ، إعتمادًا على الوصفة ، يتم أولاً طهي فول الصويا لتليين الفول ، ثم تبدأ عملية التخمير ، قد يتم تضمين القمح المحمص أو الحبوب الأخرى لتوفير نكهة فريدة من نوعها .

وجدت الأبحاث التي أجريت على صلصة الصويا فوائد صحية واعدة محتملة ، بما في ذلك لجهاز المناعة وصحة الأمعاء والسرطان وضغط الدم ، ومع ذلك ، لأن معظم الدراسات استخدمت الحيوانات أو أحجام العينات الصغيرة ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في البشر .

يمكن أن تختلف الطريقة التي يتم إنتاجها بها بشكل كبير ، مما يؤدي إلى تغييرات كبيرة في النكهة والملمس ، وكذلك المخاطر الصحية .

اضرار الصويا صوص

السبب الأول هو لتجنب إضافة الصويا صوص هو فول الصويا ، بعض الأطفال لديهم حساسية من فول الصويا ، وهذا سبب وجيه بما يكفي لجعل أطباقك خالية من الصويا صوص ، بعض الأطفال لديهم قدرة للتغلب على الحساسية ، لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك .

السبب الرئيسي الثاني لتجنب صلصة الصويا هو الجلوتين ، وهو نوع آخر من مسببات الحساسية ، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، في السنوات القليلة الماضية ، أصبح عدم تحمل الجلوتين موضوعًا شائعًا، ومع ذلك ، نحن جميعًا نبحث عن طرق جديدة ومبتكرة للطهي بدون الغلوتين .

أخيرًا وليس آخرًا ، صلصة الصويا غنية بالصوديوم المرتبط بزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم ، لذلك ، عندما تريد خفض كمية الصوديوم لديك ، تخلص من صلصة الصويا صوص  ، ومع ذلك ، فهو أقل في الصوديوم من ملح الطعام ، وتتوفر أنواع مخفضة من الصوديوم .

بديل الصويا صوص

ولكن ماذا يحدث عندما لا يكون لديك صلصة الصويا في المنزل؟ أو عندما تريد استخدام صلصة الصويا الخالية من الجلوتين؟ حسنًا ، لحسن الحظ ، هناك العديد من الخيارات البديلة لصلصة الصويا التي يمكنك تجربتها :

  • صلصة تماري وهي صلصة يابانية قريبة جدًا من طعم ونكهة صلصة الصويا .
  • صلصة ورشستر شاير صوص .
  • ماجي صلصة التوابل .
  • اصنع صلصة الصويا الخاصة بك ، من خلال مكونات منزلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى