اذاعة عن فوائد نزول المطر

المطر إحدى تجليات قدرة الله عز وجل في خلقه ، وله فوائد عظيمة للكائنات الحية جميعها ، سواء كانت إنسانا أو حيوانا أو نباتا ، فهو يسقي الزرع ويُنبت الزهور والأشجار ، ويجعل الجو صافيا ، ومنه تستمد المخلوقات حياتها ، وفي المناطق الجافة ينتظر السكان نزول الأمطار بفارغ الصبر ، ويُصلُّون ويتعبدون إلى ربهم ، راجين منه الأمر بإنزال المطر ، حتى يعم الخير والرخاء .

اذاعة مدرسية قصيرة عن المطر

المطر من الظواهر الطبيعية التي تجسّد إبداع الله عز وجل في خلقه ، ويتضمن نزول المطر عددا من المراحل الفيزيائية التي درسها العلم ، وسخّر العلماء الكثير من أبحاثهم ، لكشف أسرار نزول الأمطار ، واكتشاف كيف يحدث ذلك ؟

ايات قرانية عن المطر

يزخر القرآن الكريم بآيات عديدة عن المطر ، تحدث فيها الله عز وجل عن نزوله في أوقات مختلفة وعن فوائده الجمة ، وهذه بعض الآيات القرآنية عن المطر :

  • ﴿ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ البقرة 22 .
  • ﴿ اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴾ الروم 48 .
  • ﴿ وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا ﴾ الفرقان 48 .
  • ﴿ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ الشورى 28 .
  • ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ الزمر 21 .
  • ﴿ وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ الأعراف 57 .

حديث شريف عن المطر

تحدث الرسول عليه الصلاة عن المطر ، في الحديث الشريف الذي يقول : ” مفاتيحُ الغيبِ خمسٌ ، لا يعلمُها إلا اللهُ ، لا يعلمُ ما تَغيضُ الأرحامُ إلا اللهُ ، ولا يعلمُ ما في غدٍ إلا اللهُ ، ولا يعلمُ متى يأتي المطرُ أحدٌ إلا اللهُ ، ولا تدري نفسٌ بأي أرضٍ تموتُ إلا اللهُ ، ولا يعلمُ متى تقومُ الساعةُ إلا اللهُ ” ، حديث صحيح ورد في البخاري .

حكمة عن المطر

يتناول الناس الكثير من الحكم عن المطر ، تتضمن إبرازا لجماله وفوائده ، كونه رمز لقدرة الله في خلقه وإبداعه في ظواهر الكون ، وإحدى الحكم عن المطر تقول : أشاهد قطرات المطر وهي تنزل من السماء في تأمل وهدوء ، كحبات من اللؤلؤ المنثور الصافية .

هل تعلم عن نزول المطر

  • المطر هو جزء مهم من دورة المياه .
  • يسقط المطر من السحب في السماء على هيئة قطرات الماء ، ويسمى ذلك بهطول الأمطار .
  • تسمى الغابات التي تشهد مستويات عالية من الأمطار ، بالغابات المطيرة .
  • تسقط الأمطار كذلك في شكل البرد أو الصقيع أو الثلج .
  • يمكن أن تسبب الأمطار الغزيرة فيضانات وانهيارات أرضية .
  • تسقط أمطار على كواكب أخرى في نظامنا الشمسي ، ولكنها مختلفة عن المطر الذي ينزل على كوكب الأرض .
  • المطر يمكّننا من توليد الكهرباء ، من خلال الطاقة الكهرومائية .
  • تحتاج النباتات إلى الماء من أجل البقاء ، وتتلقى الكثير من هذه المياه من المطر .

شعر عن المطر

قال الشاعر امرؤ القيس عن المطر :

هل تأرقان لبرق بت أرقبه .. كما تكشف عنها البلق إجلالا .

وذكر النابغة الذبياني المطر في شعره ، قائلا :

أصاح ترى برقا أريك وميضه .. يضيء سناه عن ركام منضد .

خاتمة اذاعة عن المطر

علينا تأمل ظاهرة سقوط الأمطار وتعليم ذلك لأولادنا ، ومن الأشياء التي يستحب فعلها أثناء نزول المطر ، هي الدعوات ومناجاة الخالق سبحانه وتعالى بقول دعاء نزول المطر ، أو دعاء نزول المطر والرعد والبرق ، فقد ثبت أن الدعاء وقت نزول المطر مستجاب بإذن الله ، فلا تبخلوا على أنفسكم بالدعاء بما تحبون وقت المطر ، ولمن تحبون أيضا من أهلكم وأصدقائكم وأقاربكم وجيرانكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى