احجام حصوات الكلى

احجام حصوات الكلى تختلف من شخص إلى آخر ، والحصوات هي عبارة عن أجسام صلبة ذات أحجام متنوعة ، تتركز في منطقة المسالك البولية ، بسبب تراكم المعادن والأملاح داخل الجسم ، وقد تسبب حصوات الكلى مشكلات صحية عديدة ، وهي لا تصيب الأطفال ، بينما تصيب البالغين ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي احجام حصوات الكلى ، وأنواعها ، وكيفية علاجها بكل سهولة .

انواع حصوات الكلى

يمكن تقسيم حصوات الكلى إلى 4 أنواع ، وهم :

حصوات الكالسيوم

وهي النوع الأكثر انتشارًا ، ويشيع الإصابة بها بين عدد كبير من البالغين ، وتظهر هذه الحصوات عند تفاعل الكالسيوم الموجود في البول مع عناصر أخرى مثل الفوسفات ، فيتم إنتاج حصوات بلورية مزعجة .

حصوات اليوريك

يتكون هذا النوع من الحصوات عند زيادة نسبة حمض اليوريك الموجود في البول ، فيقوم هذا الحمض بالتحول إلى بلورات ، أو يتفاعل مع الكالسيوم فيكون حصى يتراكم على الكليتين .

حصوات ستروفيت

وهي حصوات كبيرة الحجم ، وتشبه في شكلها الحجارة ، وتتكون من من معدن يسمى ” ستروفيت ” الذي ينتج عن تفاعل الفوسفات مع الأمونيوم والمغنيسيوم .

حصوات سيستين

وهي نوع نادر من الحصوات ، ويقل نسبة الأشخاص المصابين به مقارنة بباقي الأنواع ، وتتكون حصوات سيستين نتيجة ارتفاع نسبة الأحماض الأمينية في البول .

احجام حصوات الكلى

يمكن تقسيم احجام حصوات الكلى إلى حجمين هما :

الحصوات الصغيرة

وهي عبارة عن حصوات صغيرة الحجم ، يقل حجمها عن البوصة الواحدة ، وهي تتكون في المسالك البولية ، وتخرج بسهولة عند التبول ، ولا تسبب ضرر بالغ للكلى .

الحصوات الكبيرة

وهي عبارة عن حصوات كبيرة الحجم تشبه البلورات ، ويسبب هذا النوع من الحصوات آلام شديدة ومزعجة ، وقد يقوم بإعاقة مجرى البول ، ويجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد العلاج المناسب للتخلص من هذا النوع من الحصوات .

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

يتسائل العديد من الأشخاص هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي ، وفي الحقيقة من الممكن أن تسبب حصوات الكلى الإصابة بالفشل الكلوي عند تراكمها وعدم تلقي العلاج المناسب ، لأن حصوات الكلى عندما تتراكم يصعب إخراج البول من الجسم ، مما يعيده إلى الكلى ، وهو ما يتسبب في تدمير أنسجة الكلى مع الوقت ، ويقلل من تدفق الدم إليها ، لذا يجب علاج الحصوات بمجرد ظهورها .

روشتة لعلاج حصوات الكلى

يجب الذهاب إلى طبيب مختص لعلاج حصوات الكلى بمجرد اكتشافها ، ولكن هناك بعض النصائح التي تساعدك على التقليل من نسبة الحصوات ، كما تمكنك من التخلص من الحصوات بسهولة ، وأبرزها :

ـ تناول كمية كافية من السوائل ، لأنها تقلل من نسبة تكون حصوات الكلى .

ـ اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، مع الابتعاد عن الأطعمة المالحة والحارقة .

ـ التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور ، مثل الليمون .

ـ التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات وأبرزها الشوكولاتة والسبانخ .

ـ تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين .

ـ التقليل قدر الإمكان من كمية المشروبات الغازية .

في بعض الأحيان قد تحتاج حالة المريض إلى الخضوع لعملية جراحية للتخلص من الحصوات ، ويحدث ذلك عند تراكم حصوات كبيرة الحجم داخل الجسم ، فيضطر الطبيب إلى التدخل جراحيًا كي لا تحدث أي مخاطر صحية للمريض ، ثم يتم وصف بعض الأدوية لتجنب تراكم الحصوات مرة أخرى . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى