كيف تشارك في اكتتاب اسهم ارامكو

كيف تشارك في اكتتاب اسهم ارامكو  ، تقوم أرامكو السعودية الشركة الأكثر ربحية في العالم ، بوضع خطط لإدراج 1٪ من شركة النفط العملاقة في سوق الأسهم المحلي في المملكة العربية السعودية ، والمعروف باسم التداول أو الإكتتاب العام ، يعتمد حجم الإكتتاب العام ، على تقييم الشركة ، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ـ حفظ الله ـ إنه يجب أن تقدر أرامكو بحوالي 2 تريليون دولار ، غير أن المحللين قدّروا قيمة الشركة بما يقارب 1.5 تريليون دولار ، وهو رقم من شأنه جمع 15 مليار دولار من المستثمرين .

الإكتتاب العام الذي طال انتظاره لأكبر الشركات في العالم وأكثرها ربحية ، سيدرج محليا في تداول البورصة السعودية ، ويشكل محور رؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ حفظ الله ـ بهدف تحويل الاقتصاد السعودي .

ارامكو اكثر شركات العالم قيمة

أرامكو السعودية هي أكبر شركة في العالم للنفط والغاز من حيث الإيرادات ( 465.49 دولار )، وتدخل ضمن أكبر 10 شركات للنفط والغاز من حيث الإيرادات هي: أرامكو السعودية ، ومجموعة سينوبك ، وشركة الصين الوطنية للبترول ، وإكسون موبيل ، ورويال داتش شل ، وشركة البترول الكويتية ، وبي بي ، وتوتال إس إيه ، لوك أويل ، إيني ، وهناك العديد من انجازات شركة ارامكو الاقتصادية حول العالم .

معلومات عن اكتتاب اسهم ارامكو

وقد تم الموافقة على طلب طرح جزء من أسهمها للإكتتاب العام لشركة أرامكو ،  من قبل هيئة السوق السعودي للمالية ، وحكومة المملكة هي الجهة الرسمية الموصوفة ببيع الأسهم لشركة أرامكو ، وفقط المواطنين السعودين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وبعض المقيمين الأجانب داخل المملكة هم الذين يتمتعون بحق شراء أسهم الشركة من خلال عدد من البنوك المعلن عنها عن طريق الموقع الإلكتروني لأرامكو .

قامت شركة النفط العربية السعودية أو أرامكو السعودية بتسعير الاكتتاب العام الأولي الخاص بها بمبلغ 32 ريال (8.53 دولار) للسهم ، وهو أعلى نطاق سعري ، مما يضع الشركة على المسار الصحيح لجمع 25.6 مليار دولار .

سيصبح الظهور العام الأول للشركة المملوكة للدولة هو الأكبر من نوعه على الإطلاق ، حيث وصل إلى 25 مليار دولار التي جمعها  شركة “علي بابا” عندما تم طرحها للجمهور في سبتمبر  2014 .

ربما يكون سعر الاكتتاب العام الأولي من أرامكو قد وصل إلى قمة مداها ، لكن التقييم البالغ 1.7 تريليون دولار أقل مما كانت المملكة تستهدفه في البداية .

كيفية الاكتتاب في اسهم ارامكو

بادئ الأمر ينبغي متابعة النشرات الدورية التي يصدرها  الموقع الإلكتروني لشركة  أرامكو ، حيث تتضمن جميع المعلومات اللازمة عن الشركة ، وكذلك المعلومات المالية التي تخص إكتتابك ، متضمنة عوامل المخاطرة وتقييماتها .

سيتم الإعلان عن سعر السهم في أقرب وقت مناسب ، ومن بعدها يتوجب تعيين المبلغ الذي سيستثمر وفقًا للحد الأقصى من الشراء ، وفي حال إتخذت قرار يمكنك التواصل على الفور مع أحد البنوك المُعلن عنها في الموقع الإلكتروني للشركة ، وهي الأهلي، الإنماء  ، العربي الوطني ، ساب ، السعودي الفرنسي ، الرياض ،  الجزيرة ، البلاد ، الراجحي ، سامبا ،  السعودي للاستثمار ، إضافة إلى جي آي بي كابيتال ، وبعد الإنتهاء من تقديم الطلب للبنك الخاص بك ، ستعرف التفاصيل الكاملة بعدد الأسهم المٌشتراه  المخصصة لك ، وكم يبلغ سعرها .

يُمكن للأفراد الذين يحق لهم شراء الأسهم ، يمكنهم الإكتتاب لعائلتهم بما فيهم الأطفال ، كما سيتم مكافأة من يحتفظ بالأسهم من أول أيام الطرح لمدة 180 يوم ، بأسهم مجانية ، بعدد سهم لكل 10 أسهم ، بحد أقصى مائة سهم .

تخطط الحكومة السعودية لإدراج 1٪ من شركة النفط  ، ثم 1٪ أخرى العام المقبل في المجموع ، يهدف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ـ حفظ الله ـ إلى إدراج حوالي 5 ٪ من أرامكو في قوائم مزدوجة في المملكة العربية السعودية وغيرها ،  وهذا أقل بكثير من الحد الذي تضعه الجهة الرقابية السعودية على الملكية الأجنبية ، لا يُسمح لمؤسسة واحدة بإمتلاك أكثر من 10٪ من أسهم الشركة ، ولا يمكن لمستثمرين أجانب متعددين امتلاك أكثر من 49٪ ، على الرغم من أن الحكومة السعودية تسمح لمستثمري الأغلبية الإستراتيجية ولكن  في بعض القطاعات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى