رجيم قارطاي

يعد رجيم قارطاي أعلى صيحة جديدة في عالم الأنظمة الغذائية ، وظهر في تركيا على يد الدكتورة جنان قارطاي وذلك في كتابها ” حمية قارطاي ” .

ثم انتشر الرجيم في جميع أنحاء العالم ، ومن مميزات هذا الرجيم أنه يجمع بين أنظمة غذائية كثيرة ومتنوعة ومنتشرة في مختلف بقاع الأرض ،  مثل نظام البحر المتوسط الصحي ، ونظام حمية دوكان أو كيتو دايت العالي في نسبة الدهون والبروتين .

وهذا النظام بمثابة نظام حياة ، ومفضل لما له من مزايا كثيرة ومنها خفض الوزن والعمل على الرشاقة واللياقة البدنية ، كما أنه ينال رضا الكثير من فئات الشعب التركي وكذلك العديد من دول العالم ، لأنه نظام فعال في تقليل الوزن مع ميزة شديدة الأهمية ألا وهي عدم الإحساس بالجوع أو عدم الرغبة في تناول الطعام .

نظام قرطاي بالتفصيل

يعتمد نظام قرطاي على 4 أسس ومنها :

  1. تخفيض تناول النشويات والامتناع عن تناول السكريات كما يمنع تناول سكر الفاكهة والعسل .
  2. تناول وجبة الإفطار المشبعة الصحية التي تتضمن مؤشر غليسيمي قليل .
  3. الحصول على كميات كبيرة وكافية من الدهون الصحية المفيدة .
  4. عدم تجاوز وجبتين في اليوم كما يمنع الوجبات الإضافية بين الوجبات .

وهناك بعض الحقائق الصادمة عن هذا النظام ومنها أنه ومع اتباع هذا النظام لا يمكن تقليل الوزن بحساب السعرات الحرارية أو التجويع الذي يساعد على حرق الدهون ، وكذلك يساعد على إيقاظ بعض الأمراض الوراثية مثل القلب وارتفاع ضغط الدم ، كما أنه يمكن الوقاية من أمراض السمنة والسكر والقلب عن طريق تقليل استهلاك السكر والدقيق وليس عن طريق خفض الدهون .

جدول رجيم قرطاي

يبعتمد نظام رجيم قرطاي على وجبتين فقط ، وهما الإفطار ، والغداء ، إذا تم الإلتزام بهما حصل الشخص على ما يريده .

وجبة الافطار

هي أهم وجبة ولا بد من تثببتها ، وهي تتكون من بيض مقلي أو مسلوق ، يتم قليه في الزبد أو زيت الزيتون مع 25 حبة من الزيتون ، بالإضافة إلى زبدة من أجود الأنواع ، مع  جبن كامل الدسم وخضروات طازجة وحليب كامل الدسم مع مكسرات وتناول الشاي أو القهوة أو شاي باللبن .

وجبة الغداء

لا بد أن تحتوي على بروتينات ودهون وخضروات حسب الذوق والرغبة ، ومن الأطعمة المتاحة لوجبة الغداء :

  • اللحم بالزبد ، وسبانخ ، شوربة باللحم ، سلطة مع زيت الزيتون .
  • صدور الفراخ بالزبد ، شوربة عدس ، بامية ، مخلل زيتون منزلي .
  • سلمون مع زيت الزيتون ، سلطة خضراء ، مخلل زيتون منزلي .

المسموح في رجيم قارطاي

يسمح في نظام رجيم قرطاي بتناول الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون والبندق وجوز الهند ، والزبدة والبروتين بكامل حرية الشخص ، مع تجنب زيت دوار الشمس ، أو زيت الذرة ، كما يسمح بتناول ثمرة فاكهة منخفضة السكر مثل الكرز والتوت والجريب فروت والتفاح ، كذلك اللحوم والطيور والأسماك الطازجة ، والبيض والزبادي المنزلي ، كما يسمح بتناول الخضروات الطازجة كالسبانخ والبروكلي والملفوف والبامية والفاصولياء الخضراء والبيضاء والخرشوف والبقول مثل العدس .

ممنوعات رجيم قرطاي

يجب الإمتناع عن الأطعمة مرتفعة السكر ، مثل الخبز والبطاطس والأرز والمكرونة ودقيق الذرة والدقيق البني ، كذلك لا بد من الابتعاد عن المشروبات السكرية والغازية لما يوجد من اضرار المشروبات الغازية ، وكذلك الابتعاد عن الكحول والمواد الحافظة ، وعدم تناول أكثر من وجبتين في اليوم ويحذر استهلاك الأطعمة المعالجة المتضمنة إضافات ، كذلك يمنع تناول الطعام بعد الساعة الثامنة .

اضرار رجيم قرطاي

ومن المعلوم أن اتباع أي نظام غذائي يكون له من الأضرار التي تتفاوت حدتها من نظام لآخر ومن الأضرار التي تنتج من نظام رجيم قرطاي :

  • حرمان الجسم من الكربوهيدرات ، الذي قد يسبب الحرمان منها الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية .
  • سلب الطاقة من الجسد لما يوفره السكر من فوائد إمداد الجسم بالطاقة والقدره على العمل والإنتاج .
  • الإفراط في تناول الدهون يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول ، في الدم مما يعرض الجسم لبعض الأمراض مثل الجلطات المتكررة .

 كما أن نظام قارطاي لا ينصح بممارسة التمارين الرياضية ، التي يؤدي عدمها إلى الخمول والأمراض مثل الجلطات وارتفاع ضغط الدم ، فدائمًا يجب أن يبتعد الشخص عن ممارسة أي نوع تمارين رياضية .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى