هاشم عبده هاشم

الدكتور هاشم عبده هاشم هو أحد الكُتاب السعوديين البارزين ، الذين لمع أسمهم في سماء الصحافة السعودية خلال العقود الأخيرة ، ولد في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية بعام 1359هـ ، وقد بدأ هاشم عبده هاشم عمله في الصحافة قبل عهد المؤسسات الصحفية بالمملكة ، كما استطاع من خلال عمله الصحفي التحليق في سماء الذاكرة السعودية متوغلاً إلى الأفق ، واضعاً اسمه من بين أهم الكتاب في تاريخ الصحافة بالمملكة .

اصل هاشم عبده هاشم

وُلد هاشم عبده هاشم في المملكة العربية السعودية بعام 1940 م ، تحديداً بمدينة جازان أي أنه ابن الجنوب ، التحق الكاتب السعودي المُبدع بجامعة الملك عبدالعزيز لدراسة علم المكتبات ، وبالفعل استطاع الحصول على درجة البكالريوس من الجامعة في عام 1397هـ .

لم يكتفي هاشم عبده هاشم بالحصول على درجة البكالريوس ، بل قام كذلك بتحضير الماجستير وحصل عليه بعد ثلاث سنوات من التخرج ، وفي عام 1404 هـ حصل على درجة الدكتوراة ، لكن ليس من جامعة سعودية بل من جامعة القاهرة .

في عام 1993 م تم تعيينه كعضو في مجلس الشورى السعودي ، وقد استمر عضواً في المجلس حتى عام 2001 ، وقد استطاع خلال هذه المدة القيام بمجموعة من الإنجازات الكبيرة في مجال الصحافة ، وقد قام كذلك بكتابة عدد من المؤلفات ، تلك التي حصدت جمهور كبير من القراء السعودي والعربي بشكل عام .

انجازات هاشم عبده هاشم

قام الكاتب المبدع هاشم عبده هاشم بمجموعة كبيرة من الإنجازات على المستوى العربي ، لنتعرف سوياً على تلك الإنجازات الهامة .

  • بدء المسيرة الصحفية في صحيفة عرفات ، وقد كانت تلك الفترة في نهاية عهد صحافة الافراد بالممكة قبل عهد المؤسسات الصحفية .
  • عمل هاشم عبده هاشم في صحيفة المدينة لفترة من الزمن .
  • عمل في صحيفة البلاد .
  • تم تعيينه كرئيس تحرير في جريدة عكاظ .
  • ألف مجموعة من المؤلفات الهامة ، تلك المؤلفات لازالت تحصد آلاف القراءات حتى اليوم .
  • قام بتأليف الطريق إلى الجحيم ، وهذه كانت سيرة ذاتية ، بالإضافة إلى الدور السعودي في الخليج وصناعة القرار في المملكة العربية السعودية ، وكذلك الحب احتراقاً والحزن لا يغسل الهموم ودراسات كروية ، هذا بالإضافة إلى سجل وثائقي تحليلي عن المستقبل لمجلس التعاون الخليجي .
  • كما ألّف هاشم عبده هاشم الاتجاهات العددية والنوعية للدوريات السعودية .

سماهر هاشم عبده هاشم

الدكتورة سماهر هي أبنة الدكتور هاشم عبه هاشم ، من زوجته السيدة حياة علي فتيحي ، تزوجت الدكتور سماهر من الدكتور فهد ياسين برهان منذ عام 2010 ، وقد كان ذلك بحضور والدها ووالدتها والأهل ، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أهم الشخصيات الصحفية في المملكة العربية السعودية .

عبدالعزيز هاشم عبده هاشم

 عبدالعزيز ابن الكاتب الصحفي البارز هاشم عبده هاشم قد تخرج من كلية الهندسة ، وقد استطاع الالتحاق بوزارة الخارجية بالرياض للعمل ، أما عن زواجه فقد تم في عام 2013 على كريمة الأستاذ سامي محمد بمدينة الرياض .

معتز هاشم عبده هاشم

دكتور معتز هاشم عبده هاشم من أبرز الاسماء على موقع تويتر بالمملكة العربية السعودية ، كما أنه هو الأشهر من بين اخوته على الساحة الإعلامية ، حصل معتز هاشم على الزمالة الكندية بالباطنة والكبد والجهاز الهضمي ، والآن يعمل أستاذ مساعد بقسم الباطنة في كلية الطب بفرع شمال جدة المملكة العربية السعودية ، ينال دكتور معتز هاشم اهتمام كبيرمن قبل متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، الذين يفوق عددهم 216 ألف متابع ، حيث يتحدث من خلال حسابه على تويتر في مختلف المواضيع الطبية ، ويشارك متابعيه أبرز وسائل الطب الحديث ، كما أنه يجيب عن بعض استفسارات المتابعين له ، كذلك يظهر في بعض البرامج التليفزيونية للتحدث بمواضيع متعلقة بالطب الحديث .

وفاة هاشم عبد هاشم

ترددت بعض الشائعات التي تخص وفاة هاشم عبده هاشم ، بينما كانت تلك مجرد شائعات ، فالكاتب المبدع بخير ، كما أنه يقوم بإجراء مقابلات صحفية مع شباب الصحفيين في المملكة على فترات متباعدة ؛ وذلك لإطلاع محبيه على آخر أخباره ، ويتحدث في بعض القضايا الشائكة التي تخص المملكة ، بالإضافة إلى الرد على بعض الشائعات التي تتردد حول تركه لصحيفة عكاظ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى