موضوع عن تقليل نسبة البطالة

إن ظاهرة البطالة تعتبر من الظواهر الغير مرغوب فيها في المجتمع ، حيث أن ارتفاع نسبة البطالة في المجتمع أو الدولة يؤدي بالتالي إلى ارتفاع نسب الجرائم في الدولة ، كما تعمل ظاهرة البطالة على تاخر المجتمع ثقافيا وحضاريا وأخلاقيا ، وتتأخر الدولة التي تعاني من البطالة تأخر كبير من بين الدول الأخرى ، لذلك تحاول الدول والمجتمعات جاهدة للوصول إلى حل يخلصها من هذه المشكلة الكبيرة والظاهرة الغير مرغوب فيها التي تعاني منها الدولة ، والتي تعمل على هدم الدول وتعمل الدول على إيجاد حل لها قبل أن تتطور هذه الظاهرة ، حيث يتم القضاء عليها قبل أن تقضي هي على المجتمع .

مقدمة عن البطالة

إن ظاهرة البطالة تعني عدم وجود وظائف وفرص عمل لكثير من الشباب والشابات الموجودين بالمجتمع ، وأيضا تعني أن هناك أشخاص كثيرين في المجتمع يستطيعون العمل ، ولديهم القدرة القوية لكي يقوموا بأعمال كثيرة ، ولكن مع الأسف لم يستطيعوا أن يحصلوا على أي فرص عمل تكون مناسبة لهم ، ويعملون بها رغم كل الجهود المبذولة في الحصول على وظيفة ، وأن وجود البطالة يخص الشباب القادرة على العمل ، ولا يشمل الذين لا يستطيعون العمل مثل الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة أو الأشخاص المتقاعدين بل يشمل فقط على القادرين على العمل .

اسباب البطالة

أن مشكلة البطالة من أخطر المشاكل التي تواجه المجتمعات وخاصة المجتمعات العربية ، حيث أنها تهدد المجتمع من الناحية الثقافية والاقتصادية والأخلاقية والاجتماعية والثقافية ، وهذه المشكلة لها عواقب وخيمة لا نستطيع حلها فيما بعد ، كما أن للبطالة أسباب عديدة يجب البحث فيها وإيجاد حل سريع لهذه المشكلة ، ومن هذه المشاكل والأسباب ما يلي :

اسباب البطالة السياسية

وجود الحروب في معظم الدول يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد الخاص بالدولة ، وبذلك لن تجد الدولة حلول لهذه البطالة ، والتي تعتمد على الحالة الاقتصادية للدولة .

اسباب البطالة الاقتصادية

وتكون البطالة هنا بسبب عدم تطوير الدولة لقطاع الأعمال لديها ، لذلك ينتج انخفاض وقلة وجود الفرص للعمل ، حيث أيضا تكون نسب المؤهلين والحاصلين على دراسات ومؤهلات عليا في تزايد و وجود فرص عمل منعدم .

اسباب البطاله الثقافية والاجتماعية

حيث يوجد بعض الثقافات التي تعمل على تأخر الدولة علميا وثقافيا ، وبذلك تنمو مشكلة البطالة ويرجع ذلك الى العادات والتقاليد الموجودة بهذه الدولة .

مظاهر البطالة

للبطالة مظاهر عديدة وكثيرة نذكر منها بعض المظاهر المختلفة :

  • من مظاهر البطالة الضعف العام في الاستثمار القومي للمشروعات الاستثمارية .
  • كثرة ظهور الضحايا الخاصة بالمعاشات المبكرة ، والذين لا يستطيعون إيجاد أي فرصة عمل ، وبذلك لا يجدون أي عمل أمامهم إلا الجلوس في المقاهي .
  • القطاع الخاص لا يستوعب العدد الكبير المطلوب من العاطلين ، حيث أنه يتم تركيزه في مجالات لا تحتاج الى كثير من العاملين .
  • تفضيل الدول الخليجية لجلب عمالة فلبينية أو هندية ، أو غيرها يؤدي إلى وجود بطالة في المجتمع .

حلول مشكلة البطالة

  • يجب أن تقوم الدولة بمحاربة هذه الظاهرة الخاصة بالبطالة ، وذلك يكون في تطوير الدولة للاقتصاد الخاص بها ، حيث تقوم بدعم القطاع الاقتصادي العام دعما ماليا وفنيا ، أيضا دعما بشريا حتى يتم اصلاحه .
  • تعمد الدولة إلى تخفيض نسب الضرائب ، وبذلك سوف تشجع المواطنين على عملية الإنفاق ، وبذلك سوف تتحسن الحالة الاقتصادية للدولة ، وبذلك يزيد الاستثمار العام والذي بدوره سوف يوفر فرص عمل كبيرة لكافة الشباب .
  • تقوم الدولة بعملية دعم لهذه المشاريع المتناهية الصغر ، وتقوم بتمويلها وذلك عن طريق اتفاقيات اقتصادية بينها وبين أصحاب المشاريع ، وبذلك سوف تشجع على الاستثمار و العمل بالدولة ، وذلك من خلال تقليل الشروط والمتطلبات التي تقوم الحكومة بفرضها على كافة المستثمرين .
  • يجب أن تقوم الدولة بعملية تطوير كامل للتعليم العام ، حتى تجعله يواكب التطور التكنولوجي الحالي لجميع الدول ، وبذلك سوف تتطور أفكار الجيل بالكامل .

تقليل البطالة ضمن رؤية 2030

لقد وضع ملف السيطرة على ظاهرة البطالة ضمن رؤية المملكة 2030 ، و يعتبر من أهدافها الأولى وذلك عن طريق انخفاض مستوى البطالة في المملكة إلى 7 ٪ ، والذي قد وصل إلى 11.6 ٪ ، كما قام الأمير محمد ابن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع بالتأكيد على أن رؤية المملكة 2030 سوف توفر الكثير من فرص العمل التي سوف تجعل الأشخاص العاملين ، وأيضا الموظفين يقومون بالدخول إلى أسواق العمل المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى