اول دولة منتجة للقطن

القطن هو عبارة عن ألياف نباتية تنمو في شجيرة ، ويدخل القطن في العديد من المنسوجات وتصنيع الملابس التي دائماً تكون ملمسها ناعم ومريحة في ارتدائها ، يعتبر القطن عنصر أساسي في تصنيع كل ما يمكننا استخدامه  ، وتنتج الكثير من الدول القطن ولكن بكميات مختلفة ، ويتم زراعته في الحقول ، حيث يتم إزالة الأعشاب الضارة والنباتات الغير مرغوب فيها ، وتستخدم المبيدات الحشرية للقضاء على الآفات الضارة والتخلص منها ، وفي التقرير التالي نستعرض معكم اول دولة منتجة للقطن ، وزراعة القطن في العالم .

اول دولة منتجة للقطن

تعتبر اول دولة منتجة للقطن هي الصين وتتنافس معها الهند ثم الولايات المتحدة الأمريكية هم أكثر ثلاث دول إنتاجاً للقطن ، ويتم قياس إنتاج القطن بالألف طن متري ، حيث أنتجت الصين 6532 ألف طن متري ، بينما أنتجت الهند 6423 ألف طن متري من القطن في العام الماضي ، وكان إنتاج الولايات المتحدة  من القطن 3.553 ألف طن متري .

وتمتلك الصين حوالي 100000 مزارع متخصصون في زراعة القطن ، ولديها أكثر من 7500 شركة لإنتاج المنسوجات ، وتنتج الصين ما قيمته 73 مليار دولار أمريكي من الأقمشة القطنية سنوياً ، وتعتمد زراعة القطن على هطول الأمطار المعتدلة .

الدول المنتجة للقطن 

وتعتبر الهند هي ثاني أكبر الدول المنتجة للقطن ومع ذلك فإنها في بعض السنوات تتخطى الصين في كمية إنتاج القطن ، حيث أنها تستخدمه منذ حضارة وادي السند ، وكما ذكرنا أن الهند تنتج 6423 ألف طن متري من القطن سنوياً ، ومن الأسباب التي جعلت الهند من الدول الكبيرة في إنتاج القطن هو مناخها الملائم في الجزء الشمالي من البلاد ، ودرجة الحرارة المناسبة وهي من 25 إلى 35 درجة مئوية .

أما الولايات المتحدة الأمريكية هي ثالث أكبر دولة مصنعة للقطن ، وتعد كاليفورنيا وتكساس وولاية فلوريدا من أهم الولايات المنتجة للقطن ، ويتم حصادها من خلال الآلات التي يتم فيها التقاط اللوز دون الإضرار بالنبات حيث يمكنها إنتاج القطن وفقاً للجودة والغرض المطلوب .

اكبر 10 دول منتجة للقطن

إليك قائمة بأكبر 10 دول إنتاجا للقطن في العالم :

الصين ( 6532 ألف طن متري ) .
الهند ( 6423 ألف طن متري ) .
الولايات المتحدة ( 3،553 ألف طن متري ) .
باكستان ( 2308 ألف طن متري ) .
البرازيل ( 1524 ألف طن متري ) .
أوزبكستان ( 849 ألف طن متري ) .
تركيا ( 697 ألف طن متري ) .
أستراليا ( 501 ألف طن متري ) .
تركمانستان ( 332 ألف طن متري ) .
المكسيك ( 297 ألف طن متري ) .

فوائد القطن واستخداماته

تتعدد استخدامات القطن في حياتنا ، وإليكم بعض استخداماته :

  • يستخدم في صناعة صناعات المنسوجات والملابس القطنية والتي يفضل الكثير من الناس ارتدائها نظراً لنعومتها وجودتها العالية .
  • يدخل القطن في صناعة الورق .
  • ويستخدم أيضاً في تضميد الجروح في العمليات الجراحية .
  • ويستخدم القطن أيضاً في تصنيع شبكة صيد الأسماك .
  • له العديد من الاستخدامات فيدخل في صناعة الشموع والصابون وغيرها الكثير من الاحتياجات اليومية ، فهو عنصر أساسي في حياتنا .

موعد زراعة القطن

القطن من النباتات المعمرة ، والتي تتطلب تربة خصبة ومناخ مناسب ، ويختلف موعد زراعته من دولة لآخري على حسب ظروف التربة والمناخ ،  ففي الولايات المتحدة الأمريكية يبدأ موسم الزراعة من منتصف مارس إلى نهاية أبريل ، أما في مصر يزرع المحصول في النصف الأول من شهر فبراير إلى 15 أبريل ، ويزرع القطن الهندي ( سوارت ) من مايو إلى أوائل أغسطس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى