طريقة تجفيف التين

يعد التين من أكثر الفواكه المفضلة في العالم وذلك لمذاقه الرائع واللذيذ ، ويتميز التين بانخفاض سعراته الحرارية وبعدم احتوائه على الدهون ، وهو مليء بالمغذيات الضرورية مثل الألياف الغذائية ، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية ، علاوة على مجموعة من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين ك ، ومع ذلك ينبغي تجنب الإفراط فيها ، حتى لا يكتسب الجسم الكثير من السعرات الحرارية ويصاب بالسمنة .

فوائد التين المجفف

يتميز التين المجفف بالعديد من الفوائد الصحية، حيث أنه يعمل على تقوية العظام وتحسين عملية الهضم ويساهم في السيطرة على مرض السكري ، ويعمل أيضا على تخفيف الوزن الزائد وغير ذلك من الفوائد كما يلي :

السيطرة على مرض السكري

أشارت الدراسات إلى أن التين المجفف يمكن أن يساعد في تنظيم أعراض مرض السكري والتحكم فيها ، فهو يحسن من حساسية الأنسولين ويساهم في تنظيم الأحماض الدهنية وفيتامين هـ في الدم .

تقوية العظام

يوجد العديد من المعادن في التين المجفف ، وبالتالي فهو يساهم في المحافظة على الكثافة العظمية ، ويحمي من فقدان العظام ويقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويبطئ حدوث هذا .

تنظيم ضغط الدم

بفضل احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم فإن التين المجفف يلعب دورا فعالا في خفض ضغط الدم المرتفع ، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يعني أنه يقوم بتقليل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين ، وكنتيجة لذلك فإنه يساهم في حماية القلب من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

تعزيز المناعة

من أهم الفيتامينات اللازمة لتقوية الجهاز المناعي هو فيتامين ج ، وهذا الفيتامين يتواجد بكميات جيدة في التين المجفف ، وبالإضافة إلى هذا الفيتامين فإن هناك العديد من مضادات الأكسدة في التين المجفف والتي تحمي من الإصابة بالأمراض

فقدان الوزن الزائد

يحتوي التين المجفف على كميات هائلة من الألياف الغذائية ، والتي تمنح الجسم الشعور بالامتلاء مما يقلل استهلاك الطعام ، وبرغم ذلك فيجب الانتباه إلى الكمية التي يتم تناولها من التين المجفف لارتفاع نسبة السكريات والسعرات الحرارية فيها ، والتي يمكن أن تؤدي لنتيجة عكسية عند الإفراط في تناولها .

تحسين البشرة

استخدم التين في الطب الشعبي لعلاج العديد من مشاكل البشرة كالصدفية والإكزيما والبهاق ، فبفضل احتوائه على عدة مغذيات من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكيدة ، فإنه يحسن صحة الجسم بشكل عام والتي تنعكس على صحة البشرة ، ولذا فإن التين يدخل في بعض الماسكات لجمال البشرة .

علاج مشكلات الشعر

يحتوي التين على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على صحة الشعر ، حيث يعمل التين على ترطيب الشعر وتقويته وتعزيز نموه ، وليس ذلك فقط فالتين أيضا يحمي من تساقط الشعر ، ونظرا لاحتوائه على عنصر الزنك بنسب جيدة فإنه يقوي بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر .

طريقة تجفيف التين

يمكن تجفيف التين بطريقة سهلة وبسيطة للغاية بالاستعانة بالميكروويف ، أولا نقوم بوضع التين في مصفاة ثم نغسله جيدًا تحت الماء الجاري ، وبعد ذلك نضع حبات التين على لوح التقطيع ونقطع التين إلى شرائح طولية بالسكين ، نضع التين في صينية بحيث تكون الحواف المقطوعة للأسفل ، نضع التين في الميكروويف على درجة حرارة مرتفعة لمدة 10 دقائق ، ثم نفتح الميكروويف ونقوم بقلب التين على الوجه الآخر ونضع الصينية في الميكروويف مجددًا لمدة 10 دقائق أخرى ، ثم يترك التين لمدة نصف ساعة حتى يبرد ويتم تناوله ، ويمكن أيضا وضعه في أكياس محكمة ثم حفظه في الثلاجة لمدة يومين .

طريقة تخزين التين

من المهم الاحتفاظ بالتين باردًا للحفاظ على صلاحيته أكبر وقت ممكن ، ومن المستحسن القيام بتناوله في الحال عند شرائه ، ولكن إذا كنت مضطرا لحفظه فعليك وضعه في أبرد مكان في الثلاجة ، حيث يمكن الاحتفاظ به لمدة يومين في الثلاجة ، وكذلك يمكن تجميد التين الطازج كما هو أو تقطيعه أو تقشيره ووضعه في أكياس ثم حفظه في الفريز .

كيف يجفف التين في تركيا

أولا لا بد من غسل ثمرات التين جيدًا وإزالة الأوساخ والشوائب منها ، ثم بعد ذلك نقطع التين إلى نصفين ثم نقوم بوضع قطع التين في صينية أو مصفاة ، ونغطيها بقطعة من القماش ونتركها في الخارج لتتعرض لأشعة الشمس ، وننتظر لمدة يومين وبعد ذلك يصبح لدينا التين المجفف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى