الاستخدام الامن للانترنت

يشكل الإنترنت جزء كبير في عصرنا الحالي من الحياة اليومية ، حيث يعتبر مصدر المعلومات بالنسبة للكثيرين ، وتعددت استخدامات الإنترنت منها العمل والترفيه والمذاكرة ، ولكن لا يعرف منا الكثير ما هو الاستخدام الأمن للإنترنت ، وكيفية التصفح والشعور بالأمان أنه لا أحد يراقب حساباتك ومعلوماتك ، في التقرير التالي نرصد لكم خطوات الاستخدام الآمن للإنترنت وكيفية حماية حسابك الشخصي .

الاستخدام الامن للانترنت

لاتوجد قاعدة محددة عند الاستخدام الآمن للإنترنت ، خاصة مع تقدم أجهزة التخصص واختراق الحسابات وتقدم التكنولوجيا ، ولكن يوجد بعض الخطوات التي يتبعها بعض الأشخاص لحماية حسابهم الشخصي وخصوصيتهم ، ومن أحد نقاط الاستخدام الأمن للإنترنت .

الاستخدام الامن للانترنت على مواقع التواصل

عند إنشاء كلمة مرور خاصة بك في حسابك الشخصي ، يجب عليك استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها ، وأن تتأكد من تضمين مزيج من الأرقام والرموز والحروف الكبيرة المبهمة .

تجنب استخدام نفس كلمات المرور لحسابات متعددة ،  من الصعب أن تتذكرها ، لكنها ستحافظ على أمان معلوماتك .

يمكنك تمكين المصادقة متعددة العوامل على حساباتك ، والتي تعمل على جعل الحساب أكثر أمانًا عن طريق طلب معلومات إضافية للسماح لك بتسجيل الدخول ، مثل رمز تم إرساله إلى هاتفك .

تجنب الاشتراك في المواقع غير المعروفة ، والضغط على لينكات واتباع خطوات تتطلب منك عنوان بريدك الإلكتروني ، لأنها في الغالب تكون لينكات اختراق حسابات بغض النظر عن كلمات المرور الخاصة بك إذا كانت آمنة .

عند فتح حسابك الشخصي من أي جهاز خارجي ، عليك بتسجيل الخروج فوراً ومحو البريد الإلكتروني الخاص بك ، لأن تسجيل الدخول يؤدي إلى إنشاء ملف تعريف ارتباط في المستعرض الخاص بك ، وسيصبح من السهل اختراق حسابك  .

وعند استخدامك الملف الشخصي بمواقع التواصل الاجتماعي ، أختر خيارا يجعل ملفك الشخصي مرئيا لك أو لأصدقائك فقط .

عليك من الحين للآخر مراجعة ملفك الشخصي ، خاصة إذا قمت ببعض التعديلات على ملفك الشخصي ، انتقل إلى قسم الخصوصية في حسابك ، وتحقق ما يمكن الحصول إليه من قبل أشخاص ليسوا في قائمة الأصدقاء .

قواعد استخدام الانترنت بامان

يجب عليك عند التصفح على مواقع الانترنت توخي الحذر حتى تستطيع التصفح بأمان ، وإليك بعض مبادئ الاستخدام الأمن للإنترنت :

يجب عليك تجنب النقر على المواقع التي تبدو مزيفة أو سيئة ، إذا كنت معتادًا إلى حد ما على الإنترنت ، فمن المحتمل أن تتعرف على الروابط السيئة عند رؤيتها  فعليك بعدم الضغط عليها وعدم تحميل أي شي منها .

قم بمحو سجل التصفح الخاص بك ، حيث أنه يمكن للعديد من المواقع الوصول إلى ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك واستخدامها .

 قم بعمل نسخ احتياطية للملفات بشكل دوري .

عند التسوق عبر الإنترنت على المواقع المشفرة وتسجيل بيانات حسابك المصرفي ،  تحقق من عنوانه حتى لا يكون الموقع غير آمن ويعرض حسابك للسرقة .

 تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة ، على جهازك لأنها من السهل أن تخترق كل معلوماتك الشخصية ، وخاصة التي تكون في المطارات والمقاهي والأماكن العامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى