سلوفينيا

سلوفينيا هي دولة أوروبية صغيرة الحجم نسبياً ، وهي جزء من الاتحاد الأوروبي ، وتقع بقلب خريطة اوروبا وتحدها إيطاليا من الجهة الغربية ، والنمسا من الجهة الشمالية ، ودولة المجر من الناحية الشمالية الشرقية ، ويحدها بحر صغير من الجنوب ، وهي من الدول التي حباها الله بطبيعة جميلة وموقع متميز ، وسنتعرف على بعض المعلومات عن سلوفينيا من خلال السطور القادمة .

معلومات عن سلوفينيا

عاصمة سلوفينيا هي ليوبليانا وهي من أهم المراكز الاقتصادية ، والسياسية ، والاجتماعية لسلوفينيا ، ومساحة أراضي سلوفينيا تصل لنحو 20273 كم ، ويقع نحو 1382 كم من المساحة على الجهات الحدودية ، و921 كم على الأرض اليابسة ، ونحو 413 كم على الأنهار ، ومنها نحو 48 كم على الحدود البحرية .

الطبيعة الجغرافية لسلوفينيا

تقع دولة سلوفينيا في وسط وجنوب شرق أوروبا ، وذلك عند تقاطع جبال الألب مع الجبال الدينارية والبحر المتوسط ، وسهل بانونيا ، وهناك تنوع طبيعي في تضاريسها ومنها جبال الألب التي بها أعلى قمة في تريغلاف ، وتوجد بها مساحات طبيعية جميلة في مدينة بريكمورجي بالجزء الشمالي الشرقي ، كما توجد الوديان بالقسم المركزي منها ، والعديد من الكهوف الرائعة مثل كهف كوكوجان ، وكهف بوستوجنا ، وهي من التراث الوطني لدولة سلوفينيا .

المناخ في سلوفينيا

تعتبر سلوفينيا دولة قارية في الأربعة مواسم الصيف ، والشتاء ، والربيع ، والخريف ، ولها بعض الخصائص الخاصة بشكل خاص بفصل الشتاء ، حيث تنخفض درجات الحرارة لنحو 20 درجة تحت الصفر ، وبفصل الصيف يمكن أن تزيد درجات الحرارة لما يزيد عن 35 درجة ، كما تسقط الأمطار في العادة بفصل الخريف ، ويوجد أكثر من منطقة تختلف في الطبيعة المناخية عن المناطق الأخرى ، فنجد المناخ القاري والجبلي ومناخ البحر المتوسط، مما أدى للتنوع بالمظاهر الطبيعية .

يسود المناخ الجبلي في الجزء الشمالي الغربي من جبال الألب ، وبالتالي يكون بارد في معظم أوقات العام، كما تسقط الأمطار بغزارة في هذا الجزء أيضاً ، ونجد الثلوج تتكون بهذه المنطقة أيضاً ، وقد يتساقط الثلج بشكل غير متوقع بفصل الصيف ، ويمكن أن تنخفض درجات الحرارة لتصل للصفر في الوقت التي يكون فيه الطقس دافئ في باقي الدولة .

وبالنسبة للمناطق القريبة من البحر فيسود مناخ البحر المتوسط بخواصه المعتدلة ، فمن النادر أن تنخفض درجات الحرارة للصفر بفصل الشتاء ، وتكون معظم أيام العام مشمسة ودافئة .

السكان في سلوفينا

بالنسبة للسكان فسلوفينيا من الدولة المتجانسة سكانيا ، حيث يسكن بها ما يزيد عن مليوني نسمة ، معظمهم من السلوفينيين ، كما تعيش بها اثنين من الأقليات وهم الإيطاليين بالمناطق النائية والساحلية ، والهنغاريين ، وبعض الغجر الكاثوليك .

الديانة في سلوفينيا

الدين الرئيسي لدولة سلوفينيا هي المسيحية الكاثوليكية ، حيث أن معظم السكان يعلنون أنفسهم ككاثوليكيين ، ولكن توجد بعض الديانات الأخرى ، ومنها البروتستانت بالجزء الجنوبي الشرقي للدولة .

اللغة في سلوفينيا

اللغة السلوفينية هي لغة البلاد الرسمية ، وفي المناطق التي يسكن بها بعض المجتمعات القومية مثل الإيطالية أو المجرية وهم الذين يتواجدوا على الحدود بين المجر وإيطاليا ، تكون لغتهم الرسمية هي اللغة الهنغارية أو الإيطالية ، وتم اعتبار اللغة السلوفينية من بين اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي منذ  عام 2004 ، وهناك نحو خمسون لهجة تابعة للغة السلوفينية وهي مختلفة فيما بينها ، وبالتالي قد لا يتمكن السكان من فهم بعضهم برغم أن هذه اللهجات هي من لهجات اللغة السلوفينية .

النظام السياسي لدولة سلوفينيا

سلوفينيا هي من الدول الديمقراطية البرلمانية ، وتعتبر جزءًا من الاتحاد الأوروبي منذ بداية عام 2004 ورئيس الدولة هو رئيس الجمهورية ، ويقوم الشعب بانتخابه كل 5 من السنوات ، وهو صاحب دور شرفي ، والسلطة التنفيذية تمثلها الحكومة في الدولة ، وعلى رأسها رئيس الوزراء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى