الفرق بين الاحتلام والاستحلام

الفرق بين الاحتلام والاستحلام لا يدركه الكثير من الأشخاص ، بل يخلطون بينهما كثيرًا ، ولكن في الحقيقة هناك اختلاف كبير بين المصطلحين ، فالاحتلام هو أن يقوم الشخص بالجماع الكامل أثناء الحلم ، وهو أمر يحدث لمعظم الأشخاص بعد البلوغ ، أما الاستحلام فهو محاولة تنفيذ الشخص لما رآه في الاحتلام في الحقيقة ، وهو من الأمور غير المستحبة ، ونعرض لك من خلال السطور التالية حكم الاحتلام ، وهل هو حلال أم حرام .

هل الاحتلام في اليقظة حرام

قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ” إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم ” ، ويعني الحديث أن الاحتلام الذي يراه الشخص لا يجعل من الشخص مذنبًا ، لأنه عبارة عن خواطر وليست أحداث حقيقية في الواقع .

ولكن في حالة خروج المني من المرأة أو الرجل بعد الاحتلام ، فيجب الغسل والتطهر ، ولكن يجب التفرقة بين المني والمذي ، لأن المذي لا يتطلب الاغتسال بل يمكن تطهير الثياب والجسم فقط .

ومن المستحب أن يشغل المرء نفسه بالتفكير في العبادات والأمور المستحبة إلى الله ، وكيفية تقديم المساعدة للآخرين ، لأن كثرة هذه الأفكار قد تسبب الوقوع في المعاصي ، لذا يجب الانشغال عنها بكل الطرق .

فوائد الاحتلام

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الشخص من الاحتلام ، وأبرزها :

يجنبك الاحتلام الدخول في العلاقات المحرمة ، لأنه بالنسبة لبعض الأشخاص من البدائل غير المحرمة للعلاقة الزوجية ، ويساعد على إشباع الرغبات الجنسية التي تتكون لدى الفرد .

ومن الفوائد الصحية للاحتلام أنه يساعد على إخراج المني الذي يتجمع داخل الخصيتين ، مما يحسن من الصحة الجنسية للشخص .

وأثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا أن الاحتلام يساعد على التخلص من القلق والتوتر ، كما أنه يمنح الشخص شعورًا رائعًا بالاسترخاء والسعادة .

ومن أهم فوائد الاحتلام للرجل أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا ، لأنه يخرج المني بانتظام من الخصية ، كما يقلل من حدوث الالتهابات التناسلية .

وبالنسبة للنساء فإن أبرز فوائد الاحتلام هو أنه يحفز المرأة على التنفيس عن رغباتها ، كما أنه يساعد على الوصول إلى هزة الجماع أثناء ممارسة العلاقة الزوجية في حالة إن كانت المرأة متزوجة .

اسباب الاحتلام عند النساء

تتعدد أسباب الاحتلام عند النساء والرجال ، ومن أهمها :

  • كثرة ممارسة العادة السرية ، وهو ما يسبب الإفراط في الاحتلام .
  • تفكير الشخص باستمرار في العلاقة الجنسية ، مع عدم قدرته على تنفيذها في الحقيقة .
  • وجود خلل في الهرمونات يؤدي إلى كثرة الاحتلام ، وهنا يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب .
  • المعاناة من عدم الإشباع الجنسي خاصة مع قلة ممارسة العلاقة الزوجية .
  • النوم على البطن من الأشياء التي تزيد من الرغبة الجنسية .

حكم الاحتلام عند الرجل

يتسائل الكثير من الأشخاص عن حكم الاحتلام عند الرجل ، واتفق الفقهاء على وجوب اغتسال الرجل أو المرأة عند نزول المني عقب الاحتلام ، وعن الرسول صل الله عليه وسلم أن أم سليم ” سألته : يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت ؟ أجابها الرسول : نعم إذا هي رأت الماء ، يعني: المني ” .

وفي حالة إن كان الاحتلام ليس مصاحب لهم مني ، فأن الشخص لا يقوم بالاغتسال ، بل يتطهر جسديًا ، ويقوم بارتداء ملابس نظيفة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى