حركة الجنين في الشهر السادس

يمكن أن تشعر الأم في الشهر السادس بأجزاء من جسد طفلها ، عن طريق جدار البطن وتتعرف على حركات الطفل ، ويمكن أن تكون قادرة على التعرف على أوقات نومه واستيقاظه ، وقد تعتاد على السكينة في بعض الأوقات والنشاط والحركة في أوقات أخرى ، ويجب أن تهتم الأم بمتابعة نشاط طفلها في تلك الفترة للاطمئنان على صحة جنينها .

حركة الجنين في الشهر السادس

الشعور بالجنين بالشهر السادس شيء نسبي يختلف من سيدة لأخرى ، فقد لا تميز بعض السيدات هذه الحركة ويكون شيء اعتيادي بالنسبة لهن ، ومنهن من يشعر بنبضات خفيفة التي تتضح بعد التقدم بالحمل ، حيث أن وزن المرأة الحامل يؤثر على شعورها بحركة الجنين بشكل كبير ، فالوزن الزائد يجعل جدار البطن سميك ، وبالتالي لن تستطيع السيدة الشعور بحركة الجنين بسهولة ، وخاصة أن أعضاء الجنين تكون ما تزال بمرحلة النمو والتطور ، ولا يزال حجمه صغيراً وبالتالي يؤثر ذلك على حركته ، ولا داعي للقلق في حالة عدم الشعور بحركة الجنين في هذا الشهر بشكل واضح ، فهو شيء طبيعي ويمكن التوجه للدكتور المتخصص لعمل أشعة تلفزيونية للاطمئنان على صحة الجنين ، للتعرف على نبضه وعلى المعدل الطبيعي للسائل الأمنيوسي الذي يحيط به .

في نهاية الشهر السادس يصل طول الطفل لما يزيد عن الثلاثون سم بقليل ، ويكون وزنه نحو تسعون من مائة كجم ، وتكون بشرته حمراء ومُجعدة ، وتظهر أوردته من خلال الجلد الذي يكون شفاف ، كما لا تكون له بصمات للأصابع ، كما تكون أصابع القدم شفافة ، وتكون الجفون في بداية تشكلها ، كما تتفتح العينان ، ويبدأ الجنين في الاستجابة للأصوات من حوله ، ويمكن أن يقوم ببعض الحركات البسيطة .

مراحل التطور بحركة الجنين منذ الشهر السادس اسبوعيا

الاسبوع 22 من الحمل

يصل وزن الجنين لنحو 450 جرام وتبدأ الشفتان في التكون ، ويكون الوجه واضح بشكل أكبر ، كما تبدأ الأنياب في الظهور ، وتنبت القواطع بأسفل اللثة ، وتبدأ العينان في التكون مع عدم وجود لون للقزحية ، ويوجد بعض التجاعيد على الوجه والبشرة ، ومن ثم تختفي عند زيادة نسبة الدهون التي تتكون تحت جلده .

الاسبوع 23 من الحمل

يكون وزن الجنين 550 جرام بحد أدنى ، ويصل طوله لثمانية وعشرون سنتيمتر ، كما يمكن الاستماع لدقات قلبه عن طريق السماعة الخاصة بالطبيب .

الاسبوع 24 من الحمل

يصل وزن الجنين لنحو 600 جرام ، أما الطول فيصل لنحو 30 سم ، وتبدأ التصبغات الجلدية في الظهور ، فيكون جسمه أقل في الشفافية ، كما تبدأ رئتاه في تكوين الحويصلات الهوائية بالجهاز التنفسي ، ويتم إنتاج المادة التي تجعل هذه الحويصلات تتمدد واسمها السيرفاكتنت ، وذلك لمساعدة الجنين على التنفس بعد الولادة ، كما تنمو معدة الجنين أيضاً .

 الاسبوع 25 من الحمل

يصل طول الجنين لنحو 33.6 سم ، كما يصل وزنه نحو 680 جم ، ويمكن للجنين تمييز الأصوات بشكل جيد من حوله ، وتتشكل بصمات الأصابع لديه وتنمو الجفون ولكن تكون مغلقة ، كما تتشكل خلايا الرؤية أو الأقماع ، حيث يمكن للجنين أن يشعر بالظلام والضوء .

الاسبوع 26 من الحمل

يصل طول الجنين لنحو 35 سم ، كما يصل وزنه لنحو 771 جم ، كما يمكنه الاستجابة للأصوات ، فيمكن له القفز إذا شعر ببعض الأصوات المرتفعة من حوله ، كما تكون عيناه قد تشكلت بالكامل وتكون جاهزة للتفتح .

الاسبوع 27 من الحمل

يصل طول الجنين لنحو 38 سم ، والوزن لنحو 907 جم ، كما تنضج لديه شبكة الأعصاب بالأذن ، ويمكنه تمييز صوت الأم والأب في هذه المرحلة ، كما تتطور لديه البراعم الخاصة بالتذوق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى