صفات المنافقين

العديد من الناس لديهم صفات سيئة ، ولا يعرفون كيف يتخلصون من هذه الصفات غير المفضلة لدى الجميع ، ومن أسوأ هذه الصفات صفة النفاق التي تعد من أكثر الصفات بشاعة ، ورسولنا الكريم قد حذرنا من المنافق ، حيث أنه وصفه بالشخص الكاذب الذي لا يفي بالعهود ، ووصفه أيضًا بأنه إذا خاصم فجر ، وهذه الصفات لا يمكن أن يتحلى بها شخص مسلم ، وهذا الشخص المنافق عليه أن يرجع إلى الله ويقدم التوبة ويطلب المغفرة ، وعليه أن يدرك أن الله يعلم ما بداخله وما يعلن وإن تظاهر بعكس ما بداخله ، فالله على كل شيء مطلع وسينال عذابا شديدا نتيجة لنفاقه .

انواع النفاق

للنفاق نوعان نوع عقائدي وهو أن يبطن صاحبه الكفر ويظهر الإيمان وهذا النوع مصير صاحبه إلى النار ، والنوع الآخر هو النفاق العملي وهو النفاق الأصغر وهو اتصاف المرء ببعض صفات المنافقين ولكن الإيمان في قلبه .

صفات المنافقين

قلوبهم فيها مرض : حيث أن هؤلاء المنافقين مرضى بالفعل وتتشكل أقوالهم حسب نوع الأشخاص الموجودين أمامهم ، ولا يظهرون ما في قلوبهم ، ويخافون من أن يتعرف الآخرين على حقيقتهم السيئة ، ولا يوجد لديهم الشجاعة في إظهار ما بداخلهم .

المنافق كاذب : حذر الرسول الكريم من الكذب وقال أن المسلم لا يكذب ، ولكن المنافق يكذب ، ولا يقتصر على هذا فقط بل أنه يحاول أن يبتكر العديد من الأكاذيب التي يمكن أن يصدقها الجميع .

المنافق لا يعرف الوفاء بالعهود : حيث أن العهد تقطعه أمام الله وبالتالي عليك القيام بما قمت بعهده ، ولكن المنافق يمكنه أن يقوم بوعدك على شيء ما ولا يقوم به ، وهذا ما يجعله شخص سيء .

المنافق لا يمكنه أن يحافظ على الأمانة : الأمانة مسئولية وحمل كبير ، لايدرك ثقلها إلا الأمين ، وقد كان سيدنا محمد يلقب بالصادق الأمين ، لأنه كان لا يخون الأمانة ، أما المنافق لا يراعي الأمانة ولايؤديها كما ينبغي .

يسعدون بالأمور السيئة للآخرين : هذه صفة سيئة وديننا جعلنا نفرح للجميع ، ولكن المنافق يفرح عندما يجد أن هناك شيء سيء قد حدث لمن يكن له الضغينة .

يأمر المنافق بالمنكر : قد يدعي المنافقين الإيمان في الظاهر ولكنهم يقومون بإرشاد الناس للفحشاء والمنكر والمعاصي التي يغضب الله منها ، ويجدون أن في هذا متعة كبيرة لهم ، ولذا يشعرون بالثقل في إقامة العبادات .

الخيانة من صفات المنافق : يمكننا القول بأن الشخص الذي بداخله صفة النفاق يمكن أن يخون بسهولة وهذه من الصفات السيئة تجذب إليها صفات سيئة أخرى .

من صفات المنافقين المكر : المنافقين ماكرون فيمكرون لكي يصلوا إلى ما يرغبون ، ونواياهم خبيثة يخبئونها ولا ترى في ظاهرهم إلا الوجه المخادع الماكر .

يجعلون من الكافر صديق ومن المؤمن عدو : المنافقين في الإيمان يفضلون صحبة الكفار فيجدون في هذا الراحة لهم ، وصفاتهم لا تفرق عن صفات الكفار بكثير فكلاهما بهم صفات سيئة مشتركة .

صفات المنافقين من القران الكريم

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تشرح العديد من صفات المنافقين وتحذر منها :

صفات المنافقين في سورة البقرة

( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ) .

صفات المنافقين في سورة الحشر

( أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) .

صفات المنافقين في سورة التوبة

﴿ وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ ﴾

صفات المنافقين في تثبيط همة المسلمين

( وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا ﴾ .

﴿ هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ ﴾ .

﴿ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ ﴾ .

صفات المنافقين في السنة النبوية

روى أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : ” آيةُ المنافِقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذَبَ ، وإذا وعَدَ أخلَفَ ، وإذا اؤتُمِنَ خانَ ” ، وروى سعيد بن المسيب عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: “آيةٌ بينَنا وبين المنافقينَ ، شهودُ العشاءِ والصبحِ ، لا يَسْتَطِيعُونَهما ” ، ومن تلك الأحاديث نستدل على أن الكذب وخيانة الأمانة وخلف الوعد وأيضا ترك صلاتي الفجر والعشاء من صفات المنافقين .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى