حساسية الدم

الجهاز المناعي لديك مسئول عن الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا و الفيروسات ، في بعض الحالات ، سوف يدافع جهازك المناعي عن المواد التي لا تشكل عادة تهديدًا للجسم البشري ، تُعرف هذه المواد بإسم المواد المثيرة للحساسية ، وعندما يتفاعل جسمك معها ، فإنها تسبب الحساسية  ، يمكنك إستنشاق المواد المثيرة للحساسية التي تسبب رد فعل تحسسي ، وتناولها ، ولمسها ، يمكن للأطباء أيضًا إستخدام المواد المثيرة للحساسية لتشخيص الحساسية ، بل ويمكنهم حقنها في جسمك كشكل من أشكال العلاج .

حساسية الدم للاطفال

الحساسية عند الرضع والأطفال شائعة ، في الواقع ، تعد الإضطرابات المرتبطة بالحساسية من بين أهم التشخيصات للأمراض المزمنة عند الأطفال ، وفقًا لإحدى الدراسات ، فإن 4 إلى 6 في المائة من الأطفال يعانون من الحساسية الغذائية ، و 8 إلى 10 في المائة مصابون بالربو و 15 إلى 25 في المائة مصابون بحساسية الأنف ، يعاني الأطفال المصابون بالحساسية ، ويغيبون فترات طويلة عن الحضور المدرسي ، إذا كان لدى إبنك أو إبنتك أعراض قد تكون مرتبطة بالحساسية ، فيجب علاجها مع طبيبك المتخصص ، و كلما تمكنت من التعرف على مسببات الحساسية ، كلما تمكنت من مساعدة طفلك على الشفاء سريعًا .

كم نسبة الحساسية في الدم

إختبارات دم الحساسية تكتشف وتقيس كمية الأجسام المضادة المحددة للحساسية في دمك ، عندما تتلامس مع مسببات الحساسية ، فإن جسمك يصنع أجسامًا مضادة ضده .

تخبر الأجسام المضادة الخلايا الموجودة في جسمك بإطلاق مواد كيميائية معينة ، هذه المواد الكيميائية هي التي تسبب أعراض الحساسية .

عادة ما تقوم فحوصات دم الحساسية بفحص ما لا يقل عن 10 من مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك الغبار ، وبر الحيوانات الأليفة ، والأشجار ، والأعشاب ، وحبوب اللقاح ،  والأتربة المرتبطة بالمكان الذي تعيش فيه ، كما أنها مفيدة بشكل خاص في تشخيص الحساسية الغذائية .

هل حساسية الدم معدية

الحساسية هي استجابة مناعية مفرطة ، يهاجم جسمك عن طريق الخطأ ، من بعض المسببات  الغير الضارة ، مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات ، معتقدًا أنها جراثيم ، يتفاعل جسمك كما لو كنت مصابًا بنزلة برد، لا يمكنك التقاط حساسية من شخص آخر ، فهي ليست معدية ، على الرغمن من إن هناك امراض تنتقل عن طريق الدم إلا أن الحساسية ليست ضمن تلك القائمة .

تحليل حساسية الدم

يمكن لطبيبك تشخيص الحساسية. إذا عانيت من أعراض الحساسية ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص ويسألك عن تاريخك الصحي ، إذا كانت ردود أفعالك التحسسية شديدة ، فقد يرغب طبيبك في طلب اختبارات لتحديد مسببات الحساسية لديك. أنواع اختبارات الحساسية الأكثر شيوعًا هي:

  • إختبارات الجلد .
  • تحاليل الدم .
  • يتضمن اختبار الجلد تطبيق كمية صغيرة من مسببات الحساسية المشتبه بها على الجلد ومراقبة رد الفعل .
  • الحساسية الغذائية من القمح على سبيل المثال .
  • العفن ، حبوب اللقاح ، والحساسية من وبر الحيوانات .
  • حساسية البنسلين .
  • حساسية السم (مثل لدغات البعوض أو لسعات النحل) .

فحص الدم للحساسية ، يفحص دمك بحثا عن الأجسام المضادة ضد مسببات الحساسية المحتملة ، الجسم المضاد هو بروتين ينتجه الجسم لمحاربة المواد الضارة ، تعد إختبارات الدم خيارًا عندما لا يكون اختبار الجلد مفيدًا أو ممكنًا .

علاج حساسية نقل الدم

حساسية نقل الدم يمكن أن تؤدي إلى ردود أفعال خطيرة من جانب المريض ، وهناك العديد من التعاملات التي تؤدي إلى خفض تلك المخاطر ، وخاصةً أثناء إجراء العمليات لهذا المريض ، يمكن تجنب عمليات نقل الدم غير الضرورية من خلال تقنيات أفضل ، لحفظ الدم أثناء الجراحة وبتقنيات التخدير التي تقلل من فقدان الدم ، وإختيار المتبرعين المحتملين ، ومع تقييد تخزين كرات الدم الحمراء ، يمكن تجنب معظم المضاعفات غير المعدية .

يجب وضع جميع المرضى الذين ينقلون الدم على جهاز مراقبة القلب المستمر وقياس النبض ، مع ضرورة وقف نقل الدم بمجرد رد الفعل التحسسي .

علاج حساسية الدم بالحجامة

يتم عمل الحجامة لتعزيز المناعة ، والتي قد تساعدك على تجنب السعال ونزلات البرد والحساسية تماما ، وهناك بعض الايام المستحبة والمكروهة للحجامة والقيام بها .

علاج حساسية الدم بالاعشاب

فيما يلي أفضل اختيارات العلاجات العشبية لتخفيف الحساسية:

  • الكركم .
  • الروز ماري .
  • الثوم .
  • نبات الأرام butterbur .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى