فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم

سورة الدخان من السور المكية ، التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة ، قبل الهجرة إلى المدينة المنورة تناول موضوعات الدعوة إلى الإسلام ، وتدعو إلى تثبيت العقيدة في نفوس المسلمين ، كما تتحدث عن البعث والنشور والحساب والعقاب ، وترتيبها بين السور الأربعة والأربعون .

فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم

وقيل في قرائة سورة الدخان قبل النوم ، الصحيح في هذا الشأن أنه لم يذكر ما يخص قراءتها ، وأنه ليس له أساس من الصحة قبل النوم ، ولكن ما تيسر من القرآن الكريم ولأن كل ما وضع في فضل سورة الدخان قبل النوم أحاديث ضعيفة أو موضوعة .

قراءة سورة الدخان

نجد من المميزات الكبيرة لقراءة سورة الدخان ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أمر بالمداومة على قراءتها وأن من يقرأها ليلة الجمعة فهو مغفور له بإذن الله ، ومن قرأها في المساء استغفرت له الملائكة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ حم التي يذكر فيها الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفورا له ” ، وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ الدخان في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بنى الله له بيتا في الجنة ” ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ” .

خواص سورة الدخان

ومن الخواص والصفات التي تتصف بها سورة الدخان :

  1. أنها من السور المكية التي نزلت على النبي قبل الهجرة إلى المدينة المنورة .
  2. ترتيبها بين السور الأربعة والأربعون .
  3. تعد سورة الدخان أحد علامات الساعة .
  4. السورة من المثاني التي ذكرها الله في كتابه .
  5. عدد آياتها ٥٩ آية .
  6. سبب تسميتها بذلك الاسم لأن الله تعالى جعلها لتخويف الكبار حين أصيبوا بالقحط والمجاعة ؛ بسبب تكذيبهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فبعث الله عليهم الدخان حتى كادوا أن يعلموا ثم نجوا بفضل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لهم .

روحانيات سورة الدخان

ومن الأشياء الروحانية لسورة الدخان ما تحمله من أسرار ، فهي تجعل الأنفس في خشية وترقب لنزول العذاب على الناس في أي وقت ، كما أنها تجعل النفس دائما تراقب الله في كل الأحوال .

معجزات سورة الدخان

نبهت آيات سورة الدخان على حلول ليلة مباركة ألا وهي ليلة القدر ، وأجمع عليها العلماء أنها الليلة ٢٧ من ليالي شهر رمضان المبارك ، وهناك إعجاز آخر وهو أن عدد آيات سورة القدر ٣٠ آية وترتيبها بين السور ٢٧ .

ما يستفاد من سورة الدخان

ومن الدروس التي نستفيدها من سورة الدخان أنها تحمل رسائل واضحة ، منها الاعتقاد الحازم بالبعث والنشور وأنه حق ، وكذلك بل يحاج الله لها الكافرين ، الذين يكذبون برسالة النبي صلى الله عليه وسلم ، ونجد القران شفيعا لصاحبه يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وكذلك من الدروس المستفادة من هذه السورة ، ما تمليه على النفس من الخوف الشديد من عقاب الله .

فضل سورة الدخان للرزق

وما قيل في سورة الدخان من ناحية الرزق أنها تجلب الرزق ، والإكثار من قرائتها يجعل الإنسان ، لا يحتاج لأحد من الناس وهي من أكبر السور ، التي تحث على العمل والسعي لجلب الرزق ، لا الاتكال والاعتماد على الآخرين ، ولا أن يعيش المرء عالة بتكفف الناس .

وقراءة جميع سور القران الكريم من أجل العبادات وأحسنها ، ولقد دعانا النبي صلى الله عليه وسلم بتعهد القرآن الكريم لما فيه من الفوائد العظيمة والأسرار الجليلة ، التي لا يعلم بها وعلى المسلم أن يستغل مثل هذه النعمة في دعائه بشكل عام ، وأن يرجو بها وجه الله تعالى ، لكن تخصيص سورة محددة هذا من البدع ، التي نهانا عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم يقوم أحد من الصحابة بهذه الأفعال ، التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن وردت فجميعها أحاديث ضعيفة أو موضوعة لم تثبت في الصحيحين ، ولا بد أن يلتزم المسلم التأدب مع الله في دعائه ، ويخلص فيه ويبتغي مرضاته حتى يقبل منه بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى