اوتريفين

يستخدم هذا الدواء للتخفيف المؤقت من الاحتقان في الأنف الناجم عن حالات مختلفة ، بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وحساسية الانف ، وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف ، لكي يتمكن المريض من التنفس بطريقة طبيعية .

تركيب اوتريفين

العنصر النشط في منتجات اوتريفين الدوائية هو إكسيلوميتازولين ، هذا المركب يساعد الأوعية الدموية المتوسعة في الأنف للانقباض ، والحد من التورم وتحسين تصريف الجيوب الأنفية .

دواعي استعمال اوتريفين

إتبع جميع التعليمات الموجودة على حزمة المنتج ، أو إستخدمها وفقًا لتوجيهات الطبيب ، إذا كنت غير متأكد من أي من المعلومات ، استشر طبيبك أو الصيدلي .

ينتمي  اوتريفين إلى مجموعة من الأدوية تسمى مزيلات الاحتقان الأنفي ، والتي تحتوي على مادة فعالة تسمى إكسيلوميتازولين ، يتم إستخدامه  من خلال التقطير داخل الأنف لتخفيف أعراض احتقان الأنف الناجم عن الحساسية ، إلتهاب الجيوب الأنفية ، ونزلات البرد ، كما أنه يستخدم لجعل تنظير الأنف (فحص الجزء الداخلي للأنف) أسهل .

يبدأ إكسيلوميتازولين في العمل خلال 5 إلى 10 دقائق ، وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في بطانة الأنف ، هذا يساعد على إزالة الإحتقان الأنفي .

اوتريفين للاذن

قطرات احتقان الأنف أو بخاخات الأنف ، يمكن أن تقلل من التورم في الأغشية المخاطية ، يتم إستخدامها للمساعدة في فتح الممرات المؤدية إلى الأذن الوسطى ،  لكن الأبحاث لم تثبت أن مزيلات الاحتقان تساعد في جعل إلتهابات الأذن الوسطى تزول بشكل أسرع أو تخفف الأعراض ، يمكن لأوتريفين للأذن تخفيف انسداد الجيوب الأنفية والذي بدوره يمكن أن يخفف من آلآم الإنسداد ، ولكن لا تستخدم بخاخات مزيل الاحتقان الأنفية لأكثر من 3 أيام  .

تحذيرات استخدام اوتريفين

هذا الدواء يوفر الإغاثة المؤقتة فقط ، لا تستخدم أكثر من مرة ، أو تستخدم المزيد من الرش ، أو تستخدم لفترة أطول من التوجيه لأن القيام بذلك قد يزيد من خطر الآثار الجانبية ،  أيضًا  ،  لا تستخدم هذا الدواء لأكثر من 3 أيام أو قد يسبب حالة تسمى احتقان الارتداد .

أعراض احتقان الارتداد تشمل إحمرار طويل الأمد وتورم داخل الأنف وزيادة سيلان الأنف ،  إذا حدث هذا ، توقف عن استخدام هذا الدواء وإستشر طبيبك أو الصيدلي ، أخبر طبيبك إذا تفاقمت حالتك أو إستمرت بعد 3 أيام  من إستخدام اوتريفين  .

طريقة استعمال اوتريفين للرضع

ينصح الحذر عند استخدام هذا الدواء في الأطفال لأنها قد تكون أكثر حساسية لآثار الدواء  ، تحقق من حزمة المنتج أو استشر طبيبك أو الصيدلي ، حول ما إذا كان يمكن استخدام رذاذ الأنف هذا في الأطفال .

يحتوي  أوترفين بيبي على العنصر النشط إكسيلوميتازولين هيدروكلوريد ، الذي يساعد على فتح ومسح الممرات الأنفية عن طريق الحد من تورم الأوعية الدموية .

للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا فقط بناءً على نصيحة الطبيب أو الصيدلي ، من 2 إلى 3 قطرات لكل منخر ، 2-3 مرات يوميًا ، كل 8 ساعات ، لا تتجاوز الجرعة الموصى بها .

طريقة الإستعمال

  • إمسح مخاط الأنف أو اجعل الطفل ينفخ بلطف .
  • إجعل رأس الطفل مستلقي قليلًا .
  • أدخل القطارة قليلاً في فتحة الأنف وضغط برفق لتحرير العدد المطلوب من القطرات .
  • كرر في فتحة الأنف الأخرى .
  • بعد الإستعمال أشطف السطح الخارجي بالماء ، وحاول ألا يتسلل الماء للداخل .
  • ويفضل أن يكون الإستخدام لشخص واحد .

اوتريفين للحامل

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة ، مع أهمية مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك .

هل يحتوي اوتريفين على كورتيزون

أوتريفين يحتوي على مركب يسمى كورتيكوستيرويد أو الستيرويد ، تعمل بخاخات الستيرويد على تقليل التورم (الالتهاب) والمخاط في الأنف ، وعادة ما تعمل بشكل جيد ، نظرًا لأن الدواء يتم امتصاصه بشكل أساسي في أنفك ، فله تأثير قليل جدًا في أي مكان آخر في جسمك ، لذلك فهي تعتبر آمنة جدا للإستخدام .

اوتريفين بالنعناع

يحتوي اوتريفين بالنعناع على مياه البحر مع زيت الأوكالبتوس العطري ومستخلص النعناع البري ، يحتفظ المحلول أيضًا بثراء جميع المعادن المهمة والعناصر الدقيقة الموجودة في مياه البحر ، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك ، تركيز الملح في مياه البحر يساعد على تقليل التورم والإلتهاب الأنفي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى