مصادر فيتامين b12

فيتامين b12 من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم البشري ، فهذا الفيتامين الذي يعرف باسم ” كومبلامين ” أيضاً يساهم بصورة كبيرة في أداء الجهاز العصبي والدماغ ، إذ يعمل على نضوج خلايا الدم الحمراء ، هذا بالإضافة إلى دوره في تكوين الميالين ، كما أن لهذا الفيتامين دور كبير في عمليات تمثيل خلايا الجسم المختلفة ، لنتعرف اليوم على مجموعة من الأسرار التي تخص فيتامين b12 .

مصادر فيتامين ب الطبيعية

فيتامين ب يتكون من 8 مجموعات ، هذه المجموعات تمتلك العديد من الوظائف للجسم ، خاصة الوظائف التي تتعلق بالمحافظة على الجهاز العصبي ، وكذلك للمحافظة على الجهاز المناعي ، إضافة إلى مهمته في إنتاج الطاقة ، لنتعرف سوياً عن مصادر فيتامين ب الطبيعية .

  • مصادر فيتامين ب 1 : هذا الفيتامين يتوفر بكثرة في العدس وفول الصويا والأفوكادو ، بالإضافة إلى الشعير وسمك السالمون .
  • مصادر فيتامين ب 2 : هذا الفيتامين يتوفر بكثرة في الحليب والقمح والكبدة والفطر .
  • مصادر فيتامين ب 3 : هذا الفيتامين يتوفر في الفستق والقمح والأفوكادو والدجاج وبعض أنواع السمك كالتونة والسالمون .
  • مصادر فيتامين ب 5 : يتوفر في الحليب ومشتقاته بالإضافة إلى منتجات الأسماك خصوصاً الكافيار ، كذلك يتوفر بكثرة في البيض والشوفان والبقوليات .
  • مصادر فيتامين ب 6 : يتوفر هذا الفيتامين الذي يعرف باسم ” البيرودوكسين ” في اللحوم والدواجن ، بالإضافة إلى بعض الفاكهة مثل الموز ، وكذلك الخضروات الورقية .
  • مصادر فيتامين ب 7 : يتوفر هذا الفيتامين في الفول السوداني والبيض ، بالإضافة إلى منتجات الألبان والمحار واللحوم والسبانخ ، كذلك يتوفر في القرنبيط والكبد .
  • مصادر فيتامين ب 9 : يتوفر فيتامين ب 9 في مجموعة من العناصر ، مثل نخالة القمح والبرتقال والقرنبيط والكبد .
  • مصادر فيتامين ب 12 : يتوفر هذا الفيتامين في الخميرة والبيض والجبن واللحوم والسالمون .

الخضروات التي تحتوي على فيتامين b12

يتواجد فيتامين b12 في مجموعة من العناصر الغذائية ، خاصة بالمنتجات الحيوانية ، إذ يعتمد هذا الفيتامين بالتحديد على منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية المختلفة ، لكن إذا كنت شخصاً نباتياً لا تأكل اللحوم فمن أين تحصُل على فيتامين ب 12 ؟
يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من الجبن والبيض ، بالإضافة إلى الحليب الذي يعد جزءاً رئيسياً في النظام الغذائي لأي شخص نباتي ، بالإضافة إلى الحصول على كميات متوازنة من حليب جوز الهند وحليب اللوز ، فهذه العناصر ستقوم بمدك بما تحتاجه من فيتامين ب 12 ، من دون كسر النظام الغذائي و تناول اللحوم من جديد .

مصادر فيتامين b12 في الفواكه

كما ذكرنا من قبل أن هذا الفيتامين يتواجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية ، لذا فلا يمكن الحصول عليه من خلال تناول الفواكه والخضروات ، لكن إذا كنت ترغب في الحصول على فائدة من فوائد فيتامينات مجموعة ب التي تحتوي على 8 فيتامينات ؛ يمكنك تناول الكمثرى والمانجو والبرتقال والعنب والموز والكيوي والأفوكادو ، هذه الفواكه تحتوي على فيتامين ب بأنواعه المختلفة ، لذا يمكنك الاستفادة من تلك الفاكهة ، وإدخالها بنظامك الغذائي .

التمر وفيتامين b 12

يعتبر التمر من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ، إذ يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على انتظام العمليات الحيوية بالجسم ، ويحتوي التمر على مجموعة من فيتامين ب بأنواعه ، فهو يحتوي على فيتامين ب 1 و ب 2 و ب 3 و ب 6 ، بينما لا يحتوي على فيتامين ب 12 ، فهذا الفيتامين يتواجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية .

اين يوجد فيتامين b12 في الاعشاب

معظم الأشخاص النباتيين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ، لذا يبحثون بصورة مستمرة عن طرق الحصول عليه من النباتات والأعشاب ، لكن هذا ليس موجوداً مع الأسف ، فهذا الفيتامين لا يتواجد في المنتجات النباتية ولا في الأعشاب ، لذا من الممكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية ، فهو من الفيتامنيات القابلة للذوبان في الماء ، إذ يمكن الحصول عليه من الصيدليات .

هل العسل يحتوي على فيتامين ب12

العسل الابيض يعتبر من أهم العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات ، إذ يحتوي على أنواع متعددة من فيتامين ب ، تلك التي تؤثر على أجهزة الجسم بشكل إيجابي ، بينما لا يحتوي العسل على فيتامين ب 12 ، لكن يمكن لمتناول العسل بصورة مستمرة الحصول على فيتامين ب ، وفيتامين c والبيتا كاروتين ، بالإضافة إلى الحديد والمنجنيز والنحاس .

اين يوجد فيتامين ب 17

يتواجد فيتامين ب بأنواعه في عناصر مختلفة كما ذكرنا ، وفيتامين ب 17 من الفيتامينات التي تتواجد بالمشمش والخوخ والكرز ، بالإضافة إلى اللوز والفاصولياء والعدس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى