وقت التعرض للشمس في الشتاء

الجميع يحتاج للتعرض لأشعة الشمس باستمرار خاصة الأطفال الصغار الرضع ، الذين يعانون من نقص في فيتامين د الذي ينتج عن طريق التعرض للشمس ، ويعتبر فيتامين د مسئول عن العديد من الفوائد لجسم الإنسان حيث يعمل على تكوين العظام وتجنب الإصابة بهشاشة العظام ، وأيضا يساعد البنكرياس في العمل ويقي من مرض السكر ويعمل على زيادة مناعة الجسم ، لذلك يجب الاهتمام بالجلوس تحت أشعة الشمس حتى يفرز الجسم فيتامين د بصورة طبيعية .

يجب علينا معرفة الأوقات المناسبة التي نستطيع التعرض للشمس دون قلق من أي أخطار قد تضر بنا ، وفي فصل الشتاء لا تتواجد الشمس بصفة مستمرة حيث يوجد أيام لا تشرق فيها الشمس ، وبينت معظم الدراسات أنه يوجد فترة مناسبة للتعرض لأشعة الشمس فيها سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء التي تبدأ من 10 صباحاً إلى 3 عصراً .

افضل وقت للتعرض للشمس لفيتامين د

قامت العديد من الدراسات المختلفة بالعمل على تحديد الفترة المناسبة للحصول على فيتامين د من الشمس ، وأثبتت أنها تتواجد بداية من الساعة 8.5 إلى الساعة 11 صيفاً ، ويمكن زيادة الفترة في فصل الشتاء نظراً لأن أشعة الشمس تكون غير حارقة ، أما في فصل الصيف لابد من الانتباه حتى لا تضر أشعة الشمس بنا .

التعرض للشمس بالملابس

يحصل الجسم على فيتامين د عند التعرض بصورة مباشرة للشمس ، والملابس تعتبر عازل لا تسمح للجسم امتصاص الأشعة بصورة كبيرة ، لذلك يجب ارتداء ملابس قطنية خفيفة وفاتحة على أجزاء معينة من الجسم ، وترك الباقي عارياً للتعرض لأشعة الشمس خاصة الذراعين والقدمين ، حتى نحصل على فيتامين د المهم جداً لصحة الإنسان ويجب أيضا تجنب ارتداء الملابس الغامقة لأنها تحجب امتصاص أشعة الشمس .

اوقات التعرض للشمس في السعودية

قامت وزارة الصحة السعودية ومجموع من الدراسات الأخرى بتحديد الوقت المناسب للتعرض للشمس في المملكة ، حيث تبدأ هذه الفترة من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 3 عصراً ، وذلك في فصل الشتاء أما في فصل الصيف تبدأ من الساعة 9 إلى الساعة 10.5 صباحاً ، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المملكة لذا يجب الانتباه إلى الحرارة ، وعدم المكوث لفترة طويلة تحت أشعة الشمس ، والالتزام بالأوقات المحددة من قبل وزارة الصحة السعودية .

الفرق بين شمس الشتاء وشمس الصيف

الشمس في فصل الصيف تكون شديدة جدا وتتسبب في العديد من الأضرار مثل حروق البشرة وغيرها ، وتعتبر شمس الصيف أسرع من حيث إنتاج الجسم لفيتامين د ، ولكن يجب ألا تزيد من الفترة تحت الأشعة حتى لا تصاب بالأضرار التي تسببها إرتفاع أشعة الشمس .

الشمس في فصل الشتاء يجهل الكثير الخطورة التي قد تسببها هذه الشمس ، حيث أننا نعتقد أنها غير ضارة مثل شمس فصل الصيف ، وذلك غير صحيح حيث أننا نجلس تحت أشعة الشمس في فصل الشتاء مدة أطول ، وهي تكون محتوية على الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر بألياف البشرة ، وتسبب العديد من المشاكل لذا يجب الانتباه إلى استخدام واقي الشمس وعدم الوقوف لفترات طويلة بالشمس ، وإنتاج الجسم لفيتامين د في فصل الشتاء يكون أقل ويأخذ فترة أطول .

اخطر وقت للشمس

في فصل الصيف تم تحديد الفترة التي لا يجب التعرض للشمس لأنها خطيرة جدا ، وذلك من قبل الدراسات الأجنبية والسعودية وتم تحديد هذه الفترة وهي بدايتها من 12 ظهراً إلى 3 عصراً ، لأن الشمس تكون حارقة ومضرة في هذه الفترة وتؤدي إلى تسلخ وحروق البشرة والتغيير فى الكروموسومات .

في فصل الشتاء يمكنك الجلوس في الشمس بداية من 9 صباحاً إلى 3 مساءاً ، وأشعة الشمس لا تكون حارقة ولكن يجب الانتباه إلى المدة حيث لا يجب أن تزيد عن 20 دقيقة حتى لا تضر أشعة الشمس بالبشرة ، وتؤثر على نسبة الكولاجين المسؤول عن صحة البشرة والشعر والأظافر وغيرها .

وعليك الاهتمام بالمكوث تحت أشعة الشمس في الأوقات المحددة سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء ، وأن تتراوح المدة بين 10 إلى 20 دقيقة ، وذلك حسب طبيعة ولون البشرة الخاصة بكل شخص حتى لا تضر أشعة الشمس البشرة ، ويؤدي ذلك إلى البدء في علاج تصبغات الجلد ومشاكله ، وتسبب الشمس العديد من المشاكل سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء على حد سواء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى