اعراض تلقيح البويضة في اليوم الاول

تتساءل الكثيرات من السيدات عن إذا كانت حاملاً أم لا ، لكن هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل وتلقيح البويضة من أول يوم ، هذه الأعراض تختلف من سيدة لأخرى ، لكن بعضها يكون مشتركا وواضحا .

اعراض تلقيح البويضة من اليوم الاول

تختلف أعراض تلقيح البويضة والحمل من امرأة إلى أخرى ، كما تختلف الأعراض من حمل لأخر لدى نفس السيدة ،  وأيضًا ، نظرًا لأن الأعراض المبكرة للحمل وتلقيح البويضة تحاكي الأعراض التي قد تواجهها قبل الحيض وأثناءه مباشرة ، قد لا تدرك أنك حامل ، وفيما يلي وصف لبعض الأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا لتلقيح البويضة وهي كالتالي .

الاعراض الرئيسية لتلقيح البويضة

النزيف والتشنجات

بعد الحمل تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم ، هذا يمكن أن يسبب واحدة من أولى علامات الحمل وهي التشنج والتقلصات ، وهذا يمكن أن يحدث بعد مرور من ستة إلى 12 يومًا بعد تلقيح البويضة ، تشبه هذه التشنجات تقلصات الدورة الشهرية ، لذلك تعتقد بعض النساء أن هذا النزيف بداية الدورة الشهرية ، مع ذلك تكون هذا النزيف والتشنجات طفيفة .

الافرازات المهبلية

إلى جانب النزيف ، قد تلاحظ المرأة إفرازات مهبلية بيضاء ، وتبدأ بعد التلقيح مباشرة نتيجة لزيادة نمو خلايا بطانة المهبل وهذا يؤدي بدوره  إلى إفرازات .

هذا الإفراز ، الذي يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل ، غير ضار ولا يحتاج إلى علاج ، ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة أو الإحساس بالحكة ، يجب الذهاب إلى الطبيب حتى يتأكد إذا كانت المريضة لديها عدوى خميرية أم لا .

تغييرات الثدي

التغيرات في الثدي هي علامة أخرى مبكرة لعلامات تلقيح البويضة ، حيث تتغير مستويات هرمون المرأة بسرعة بعد الحمل ، وبسبب هذه التغييرات ، قد يصبح ثدييها متورمتين ، أو متقرحتين في الأسبوع أو الأسبوعين اللاحقين من التلقيح ، وقد تصبح الحلمتين لونهما أغمق .

هناك أشياء أخرى يمكن أن تسبب تغييرات الثدي ، ولكن إذا كانت التغييرات من اعراض الحمل المبكرة ، فسوف تستغرق الحامل عدة أسابيع للتعود على المستويات الجديدة للهرمونات .

الشعور بالتعب والاعياء

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي عند بداية التلقيح والحمل ، حيث يبدأ في وقت مبكر ، ويمكن للمرأة أن تبدأ في الشعور بالتعب بشكل غير عادي بمجرد أسبوع واحد من الحمل ، وذلك يرتبط بارتفاع مستوى هرمون البروجسترون ، بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ، وخفض ضغط الدم .

غثيان الصباح

غثيان الصباح هو أحد أعراض الحمل الشهيرة ، لكنه لا يحدث لجميع النساء ، والسبب الدقيق لغثيان الصباح غير معروف لكن هرمونات الحمل من المحتمل أن تساهم في هذا العرض ، وقد يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من اليوم ، ولكن الأكثر شيوعًا في الصباح .

الاعراض الثانوية لتلقيح البويضة

كثرة التبول

بالنسبة للعديد من النساء ، يبدأ هذا العرض حوالي الأسبوع السادس أو الثامن بعد التلقيح ، على الرغم من أن هذا قد يكون ناتجًا عن التهاب المسالك البولية ، أو السكري ، أو استخدام مدرات البول ، أما إذا كانت حاملاً فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تغير المستويات الهرمونية .

الامساك

بعد أن يتم تلقيح البويضة ويحدث الحمل ، يمكن لمستويات هرمون البروجسترون العالية أن تؤدي إلى الإمساك ، حيث يسبب هرمون البروجسترون بطء هضم الطعام في الأمعاء ، ولتخفيف هذه المشكلة ، لذا يجب شرب الكثير من الماء ، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف .

تقلب المزاج

يكون هذا شائعاً بصفة خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويرتبط هذا أيضًا بالتغيرات في الهرمونات .

الصداع والام الظهر

تصاب العديد من النساء الحوامل بالصداع المتكرر ، بينما تعاني أخريات من ألم في الظهر .

الدوخة والإغماء

قد يكون هذا العرض مرتبطاً بتوسع الأوعية الدموية ، وانخفاض ضغط الدم ، وانخفاض السكر في الدم .

يمكن أن تصاب المرأة عند تلقيح البويضة وبداية الحمل بجميع هذه الأعراض ، أو ربما يكون لديها واحد أو اثنين فقط ، إذا أصبح أي من هذه الأعراض مزعجًا ، فيجب التحدث إلى الطبيب .

اختبار الحمل

عند ملاحظة أي عرض من أعراض تلقيح البويضة يجب على السيدة إجراء اختبار الحمل للتأكد من أن هذه الأعراض ناتجة عن الحمل أم هي أعراض الدورة الشهرية ، أو أي مرض أخر ، ويمكن في البداية إجراء هذا الاختبار في المنزل ، حيث  يمكن شراء اختبارات الحمل من أي صيدلية ، فإذا حصلت على نتيجة إيجابية ، فهذه علامة واضحة على أنها حامل .

ويتطلب الحمل تغيير العادات التي اعتادت عليها المرأة ، وهذا يعني أنها يجب أن تعيش حياة صحية بحيث تستبعد الكحول ، والتدخين ، وبعض الأدوية حتى يستمر الحمل بدون أي مشاكل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى