الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي

من المعروف أن الجلد الطبيعي هو الأفضل في الاستخدام ويستخدم لصناعة المنتجات المختلفة ، مثل الشنط والأحذية والملابس وغيرها من المنتجات ، لذلك يفضل للجميع شراء منتجات مصنوعة من الجلد الطبيعي الأصلي ولكن بسبب عدم معرفة الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي .

يشتري العديد من الناس منتجات بأسعار غالية لأنها جلد طبيعي وفي النهاية يكتشف أنه غش وهي جلد صناعي ، وذلك لعدم معرفتنا بالفرق بينهم والجلد الطبيعي هو أفضل في المنتجات يعطي شكل جمالي عكس الجلد الصناعي ، ولا تتأثر المنتجات المصنوعة من الجلد الطبيعي بعامل الوقت فهي تظل كما هي لفترة طويلة ، لذا يجب علينا أن نتعرف على الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي .

انواع الجلود واستخداماتها

تختلف أنواع الجلود التي نحصل عليها لصناعة المنتجات ، وبالتالي كل نوع من أنواع الجلود له استخدام معين نعرض لكم أنواع مختلفة من الجلود باستخدامها :

الجلود السميكة

نحصل عليها من جلود الحيوانات الكبيرة ، وتدخل في صناعة نعال الأحذية لأنها تحتاج إلى جلود تتميز بالقوة والمتانة .

الجلود الرقيقة

نحصل عليها من حيوان الشمواه سابقاً وأصبحت الآن متواجدة في الجلود الرقيقة للعجول الصغيرة والماعز أي الحيوانات صغيرة السن ، ويتم استخدامها في صناعة الجزء العلوي من الحذاء ، وأيضا تدخل في صناعة الفساتين والبنطلونات وغيرها من أنواع الملابس الأخرى ، وقد نحصل عليها أيضا من طبقة الجلد الداخلية للبقر بعد إزالة الفراء الخاص بها .

الجلود الصناعية

وهذه الجلود مصنعة وتدخل في صناعة الأحذية وجميع الملابس المختلفة ، ولكن ليس بنفس الجودة للجلود الطبيعية .

اشكال الجلد الطبيعي

تختلف وتتعدد أشكال الجلد الطبيعي وذلك باختلاف المصدر المأخوذ منه الجلد ، حيث يوجد منها الجلود الناعمة وهي تكون مأخوذة من جلود البقر والجاموس وغيرها من الجلود الناعمة ، يوجد أيضا أشكال مختلفة من الجلود تكون محببة أو غير مستوية وهي جلود تؤخذ من التماسيح والثعابين ، وتختلف أيضا في الأشكال والألوان وقد نجد جلود التايجر وهي مأخوذة من النمور وغيرها من الأشكال المتعددة ويرجع ذلك لاختلاف مصادر الجلود الطبيعية .

التفرقة بين الجلد الطبيعي والصناعي

كل ما يشغلنا عند شراء الأغراض الخاصة بنا هل هي مصنوعة من الجلد الطبيعي أم الصناعي ، والكثير منا لا يعرف الفرق بينهم أو الإختلافات ، لذلك يجب علينا فهم هذه الإختلافات جيداً حتى نستطيع شراء المنتجات الأصلية وتستطيع التفريق بينهم من خلال :

رائحة المنتج

حيث يحتوي الجلد الطبيعي على رائحة مميزة فهي رائحة شديدة يسهل التعرف عليها ، تشبه رائحة الحيوانات عكس روائح منتجات الجلود الصناعية .

وجود علامة الدبغ

جميع المنتجات المصنوعة من جلود طبيعية يكون مطبوع عليها علامة مدبوغة ، تستطيع التعرف عليها مكتوب عليها جلد طبيعي .

التعرض للهب

إذا توفرت قطعة من الجلد المصنوع منه المنتج قم  ب تعريضه للهب ، إذا كان جلد صناعي سوف يحترق بسرعة كبيرة وذلك عكس الجلد الطبيعي الذي يأخذ فترة في الاشتعال .

الملمس

الجلد الطبيعي خشن في ملمسه نظراً لأنه كان يحتوي على الشعر والفروة وغيره عكس الجلد الصناعي الأملس .

السعر

تختلف الجلود الطبيعية في أسعارها حيث يوجد منها الأسعار الغالية التي تصنع من أنواع نادرة من الجلود ، مثل التماسيح والثعابين ويوجد أنواع أخرى متوسطة تصنع من البقر والجاموس لذا عليك التأكد من الأسعار .

فوائد الجلد الطبيعي

تتعدد فوائد إستخدام الجلد الطبيعي وذلك لأنها :

  • تعطي المنتجات مظهر جمالي خاص بها سواء في الأحذية والشنط .
  • العمر الافتراضي لمنتجات الجلد الطبيعى أطول بكثير من الجلد الصناعي .
  • تعطي لصاحب المنتج ثقة في النفس وذلك بسبب مظهرها بين الناس .
  • تتعدد في الأشكال التي تناسب جميع الأذواق وألوانها جميلة جداً .

تقنية الجلد الصناعي

الجلد الصناعي يتم تصنيعه من مجموعة من المواد التي توحي في الشكل بأنها جلود طبيعية ، حيث يستخدمون الورق المقوى وغيرها من أنواع الأوراق السميكة والبلاستيك التي تعطي إيحاء أنها جلد طبيعي .

الجلد الصناعي للشنط

الشنط هي من أهم المنتجات التي تفضلها السيدات جميعاً وتعدد الأشكال والألوان ، وقام الجلد الصناعي بتوفر الشنط بكثرة حيث يستخدم في صناعة العديد من أشكال الشنط المختلفة ، وأصبحت السيدات تستطيع الاختيار من العديد من الشنط المختلفة المصنوعة من جلد صناعي وبأسعار مناسبة مع إمكانياتهم المادية .

ومع صعوبة التفريق بين الجلود الطبيعية والجلود الصناعية يجب عليك التدقيق في المنتجات التي تقوم بشرائها حتى تختار الأفضل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى