رياح الخماسين

تعتبر رياح الخماسين مجموعة من الرياح ذات الاتجاه الجنوبي الشرقي ، ويطلق عليها رياح فصلية تكون جافة وحارة ، تلك الرياح تأتي محملة بالرمال تصل إلى آلاف الأطنان تمر على مصر ويمتد وصولها إلى منطقة الشام وشبه الجزيرة العربية .

نشأة رياح الخماسين

يتم تكوين الرياح في الصحراء الكبرى حيث درجة الحرارة المرتفعة بالمقارنة مع درجة حرارة البحر المتوسط ، وذلك بعد انتهاء فصل الشتاء ذو الحرارة شديدة البرودة ، والذي يكون معبئًا بالمنخفضات الجوية ، وهنا تبدأ عملية اندفاع الرياح ذات الحرارة المرتفعة المحملة بالرمال من الصحراء الكبرى إلى المناطق التي تتأثر بها ، وذلك في وجود المنخفضات الجوية ، فتتجه نحو الشرق من خلال الشواطئ الجنوبية للبحر المتوسط أو الساحل الشمالي الموجود لقارة إفريقيا .

موعد رياح الخماسين

رياح الخماسين في عام 2020 ستكون موافقة الخميس 23 إبريل وستمتد ليومين ، وذلك وفقًا لما أعلنه قطاع النقل البحري في بيان النوات الخاص بالسواحل لعام 2020 .

متى تبدا رياح الخماسين ومتى تنتهي

سميت بذلك الاسم لأنها تكون نشيطة في منتصف فصل الربيع ، وتحديدًا في شهر إبريل ، وذلك بعد مرور خمسين يوم من بداية الربيع ، حيث يبدأ هذا الفصل من شهر فبراير وينتهي في شهر يونيو ، وستكون من أهم العوامل المؤثرة في المناخ .

اسماء رياح الخماسين

رياح الخماسين لها أسماء متعددة وهذا يكون طبقًا لكل إقليم تهب عليه فعلى سبيل المثال ؛ فإن العراق وشبه الجزيرة العربية يطلقون عليها اسم الطوز ، في حين أن مصر والشام والأردن يسمونها برياح الخماسين أو أحيانا يطلقون عليها الخماسينية ، بينما السودان يسمونها رياح القبلي .

اضرار رياح الخماسين

تتمثل أضرار رياح الخماسين عند انتهائها حيث تترك خلفها جفاف ثمار بالمزروعات ، التي تكون في المناطق المتأثرة بتلك الرياح ، بجانب أنها تزيد من سحب الجذور للمياه الموجودة في التربة ، والتي هي أكبر مما يتم سقي بها الأرض .

كما تتسبب في ذبول للنباتات الحبيبية مثل القمح فيجد المزارع في موسم الحصاد الإنتاج منخفض الجودة ، ويتسبب لتعطيل المصالح والهيئات ، حيث أحيانا يتم إيقاف العمل بالمطارات والموانئ ويتم غلق الطرق ، وذلك نتيجة تدني مستوى الرؤية وأحيانا تكون الرؤية منعدمة تماما .

وأيضًا تنشط فيها أمراض الجهاز التنفسي مثل العطس المستمر والزكام وحساسية الصدر ، وحساسية الانف وتزيد من ضرر الجهاز التنفسي لمرضى الربو ، وأمراض الرمد الربيعي والتهاب العين وجفاف العين .

فوائد رياح الخماسين

لم يتم ذكر فوائد لرياح الخماسين ، حيث أنها تتسبب في أضرار بالغة للمحاصيل الزراعية والتي تؤثر بالسلب على الفلاحين في جني المحاصيل ، التي تكون بجودة منخفضة ونسبة إنتاج ضعيف ، و تزيد من نشاط الأمراض الصدرية ومن لديهم حساسية في الجهاز التنفسي ، ومن يعاني من الحساسية الموسمية مثلما تم ذكر ذلك في السابق من أضرار .

سرعة رياح الخماسين

سرعة الرياح خلال الخمسين يوم فيها تتراوح بين 120 إلى 140 كيلو متر في الساعة ، وتكون من نتائجها  ترتفع الحرارة بسرعة وبشكل ملحوظ .

نصائح لتجنب اضرار رياح الخماسين

في تلك الأيام تكون المستشفيات على استعداد لاستقبال أي من حالات الطوارئ ، وبشكل خاص طوارئ الأطفال ولتجنب الذهاب إلى المستشفى يجب إتباع التعليمات التالية :

  • يجب أن يتم متابعة نشرات الأرصاد الجوية والتحذيرات الصادرة من الجهات المسئولة ، وبشكل خاص التعليمات المرورية .
  • تجنب الخروج خلال تلك الأيام إلا في حالة الضرورة القصوى ، وعدم التعرض للهواء المحمل بالأتربة والغبار المثير للحساسية .
  • في حال دخول الرمال إلى العين يجب غسلها بمياه فاترة .
  • يمكن ارتداء أقنعة للتنفس ويتم شرائها من الصيدليات لتجنب إثارة الأتربة للجهاز التنفسي .
  • في حال التعرض لأي أزمة صدرية يجب التوجه لأقرب طبيب متخصص .
  • القيادة في الطريق والالتزام بالسرعة التي تقرها إدارات المرور ، وذلك لتجنب الحوادث المرورية بجانب ترك مسافرة آمنة بين السيارات وبعضها البعض .
  • تناول الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي مثل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 والخضروات .
  • شرب سوائل بقدر الإمكان وغسيل الوجه والرأس بقدر المستطاع بشكل مستمر .
  • عدم فتح النوافذ لعدم دخول الأتربة داخل المنازل .
  • الحرص على استنشاق النعناع والمحلول الملحي حتى يتم يقلل من أعراض حساسية الجهاز التنفسي ، ويساعد على توسيع الشعب الهوائية .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى