فنتولين

فنتولين دواء يقوم بتوسيع الشعب الهوائية ويقوم بطرد البلغم ، فهو أحد العقارات التي يتم استخدامها لعلاج حالات الربو والضيق التنفسي ، فيساعد بدوره في اتساع مجرى الجهاز التنفسي ، والذي يسمح بالتنفس ببساطة ، يتم توفيره على هيئة أقراص وبخاخ وشراب ، استخداماته مخصصة لمن لديه صعوبة في الاستنشاق ولا يعرفون كيفية استخدام أجهزة الاستنشاق .

تركيب فنتولين

  • المواد الفعالة بالدواء : مادة سلفات السالبوتامول ، ومادة جوايافينيزين .
  • كل 10 مللي من الدواء تشمل 2 ملجم من مادة سلفات السالبوتامول ، بجانب 100 ملجم من مادة جويافينيزين .

طريقة عمل دواء فنتولين

يشمل عقار الفنتولين على مادة السالبوتامول ، والتي تعتبر من المواد المحفزة لمستقبلات بيتا 2 ، وتقوم بالدعم لتوسيع الشعب الهوائية ومجرى التنفس ، حيث يساعد الدواء على سهولة التنفس ويسمح بمرور الهواء دخولًا وخروجًا ببساطة ، فيقوم الفنتولين بتخفيف حدة السعال والصفير عند الشهيق أثناء عملية التنفس .

دواعي استعمال فنتولين

يدخل في علاج التشنج العضلي وضيق الممرات التنفسية ، ويكون علاجًا لانسداد المجرى الهوائي ، وهو أحد العلاجات المخصصة لحالات الربو ، وعلاجًا لالتهاب الشعب الهوائية المزمنة ، كما أنه يعالج انتفاخ الرئة ، يعالج التشنجات والتقلصات الخاصة بالشعب الهوائية .

دواء فنتولين شراب

  • الأطفال المتراوح عمرهم بين 6 إلى 12 سنة ، يمكن تناول جرعة تصل إلى 5 مللي بعدد مرات متراوحة بين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد .
  • في حين جرعة الأطفال الذي عمرهم تخطى 12 سنة يتناولون جرعة متراوحة بين 5 إلى 10 مللي ، لعدد مرات يتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد .
  • إن البالغين يمكنهم تناول جرعة تتراوح بين 10 إلى 20 مللي ، لعدد مرات يتراوح بين 3 أو أربع مرات خلال اليوم الواحد ، بحد أقصى في الجرعة يصل إلى 8 مللي يوميًا .
  • كما أن المرضى والمسنين وكبار السن يجب أن تكون جرعاتهم بادئة من 5 مللي مقسمة على 3 أو 4 جرعات في اليوم ويجب استشارة طبيب في ذلك الأمر ومراجعة الأمراض التي يحذر التعامل فيها مع الفنتولين .

دواء فنتولين شراب للرضع

يتم تصنيع هذا 2 مللي جرام / 5 مللي جرام ، ويتم تعاطيه من خلال الفم حيث تكون الجرعة المناسبة للأطفال أقل من ست سنوات 100 ميكروجرام سالبوتامول مقابل 1 كيلو جرام ، من وزن الجسم بحد أقصى للجرعات اليومية 4 مرات في اليوم ، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب المسئول أو الصيدلي لحساب الجرعة بشكل دقيق .

أما الأطفال المتراوح عمرهم بين سنتين إلى 6 سنوات تكون الجرعة المخصصة لهم 5 مللي يوميا ، مقسمة على 3 أو 4 جرعات في اليوم وضرورة الرجوع للطبيب أو الصيدلي لاحتساب الجرعة الأنسب لطفلك .

جرعة بخار فنتولين للاطفال

 يطلق عليه جرعات رذاذ الفنتولين فالأطفال الأكبر من عمر 18 شهر يتناولوا 0.5 مللي ، ويضاف لها 1.5 مللي لكل جرعة ، في حين أن الأطفال بعمر أصغر من 18 شهر تكون الجرعة 0.1 مللي لكل كيلو جرام ، من وزن الطفل في كل جرعة ، ويمكن أن تكرر الجلسة الخاصة بالإرذاذ بين 3 إلى 4 مرات في اليوم حسب رؤية الطبيب المعالج

فنتولين تبخيرة للاطفال

يمكن تناول الفنتولين من خلال الاستنشاق ، سواء من خلال جهاز البخاخ أو جهاز الإرذاذ الخاص بالفنتولين حتى يتم تأثيره بشكل مباشر في الرئتين ، وذلك حسب احتياج حالة المريض لما ييكون مناسبا من وجهة نظر الطبيب ، وهذا يقلل من أي احتمال للآثار الجانبية التي قد تتسبب لأي عضو آخر من الجسم .

تحذيرات استعمال فنتولين

  • إلى كل من يعاني من فرط حساسية ناحية مادة الألبوتيرول ، أو أي من المواد المكونة للدواء يحذر عليه تناول الدواء .
  • كما يجب الحذر لكل من هو مريض بداء السكري ، أو مرضى القلب أو مشاكل ضربات القلب من تناول الدواء ، وعلى مرضى الأوعية الدموية الحذر أيضًا .
  • على مرضى ارتفاع ضغط الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية ، والمرضى الذين لديهم نقص بوتاسيوم الدم أو مرضى الصرع .

فعلى كل مريض من السابق ذكرهم ضرورة ذكر مرضهم وتاريخه إلى الطبيب المعالج ، ويجب ذكر أسماء الأدوية التي يتناولها المريض للطبيب المعالج  ،حتى يتجنب تفاعلات الأدوية الضارة على المريض فمثلا هناك مجموعة من الأدوية التي لا يجب تناول الفنتولين معها مثل :

  • الديجوكسين والذي يستخدم في علاج فشل عضلة القلب ، جوانيثيدين وهو لمرضى ارتفاع ضغط الدم وله علاقة وثيقة بالدورة الدموية .
  • ميثيل دوبا وهو يتم وصفه لمرضى ضغط الدم ويخصص للحوامل ، ودواء البروبرانولول فهو مختص بعلاج اضطراب القلب ويكتب أحيانًا لمرضى الصداع النصفي .
  • كما أن هناك دواء ريزيربين والذي يتم وصفه لمعالجة ضغط الدم المنخفض ، ودواء الثيوفيلين وهو أحد الأدوية التي تعالج موسع للشعب الهوائية ولكنه ينتمي لفئة مختلفة من موسعات الشعب الهوائية التي تسمى زانثينات .

دواء فنتولين للحامل

  • لقد تم التحذير من استخدام الدواء خلال فترة الحمل ، إلا في حالات محددة منها زيادة معدل أهمية الحالة الصحية ، وهذا يتم تحت إشراف طبيب معالج مختص .
  • يجب معرفة أنه يتم إفراز المادة الفعالة ووجودها في حليب الأم فيجب تجنب استخدام فنتولين خلال فترة الرضاعة .

زيادة جرعة الفنتولين

يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من الفنتولين في ذبحة صدرية أو ألم بالصدر ، وقد تسبب عدم انتظام لضربات القلب أو نوبات قلبية وخفقان في عضلة القلب ، كما يمكن للدواء أن يتسبب في رعاش وضعف عام بالإضافة إلى صداع وغثيان وقيء .

 

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى