علاج تصبغات الجلد

كتابة: أ . شيماء الزناتي آخر تحديث: 17 ديسمبر 2019 , 22:37

إن تصبغات الجلد تعتبر من الحالات المرضية المزعجة التي تكون عبارة عن ظهور مناطق ، أو بقع لونها داكن أو أغمق من الون الطبيعي للجلد وغالبا ما تكون البقع بنية .

اعراض تصبغ الجلد

التعرض المستمر لأشعة الشمس تتسبب هذه الأشعة في ظهور البقع البنية على البشرة ، خاصة الوجه واليدين بذلك ننصح بعدم التعرض للشمس لفترات طويلة ، حتى تتفادى ظهور تصبغات جلدية لديك ، أيضا وجود خلل في الجسم وخاصة الهرمونات ينتج عنه خلل في الخلايا الخاصة بصبغة الجسم وهي الخلايا الصبغية ، كما أن الالتهابات الجلدية ينتج عنها تقشر ثم ينتج عنها تصبغات الجلد .

اسباب تصبغات الجلد البنية

التعرض إلى الشمس لفترات طويلة أيضا يعمل على ظهور بقع بنية على البشرة واليدين ، كما أن تتعرض المراة الحامل إلى ظهور البقع البنية وهو ما يسمى الكلف الخاص بالمرأة أثناء فترة الحمل ، وترجع أحيانا التصبغات الجلدية إلى كونها عامل وراثي .

تصبغات الوجه السوداء

تنتج البقع السوداء على الوجه واليدين نتيجة إلى التعرض إلى الشمس وتنتشر في منطقة الصدر ، وأيضا منطقة الرقبة والتعرض للشمس يزيد إفراز هرمون الميلانين ، الذي يغير لون البشرة كما أن هذه البقع السوداء في أغلب الأحيان تظهر عند المرأة التي تعدى عمرها 40 سنة ، وهذا يرجع إلى عدم قدرة البشرة في هذا السن على معالجة هذا الأمر بنفسها .

تصبغات الجلد عند الاطفال

يرجع وجود تصبغات جلدية عند الأطفال إلى الإصابة ببعض الأمراض المختلفة ، وتكون عادة هذه المشكلة ظهور بقع بيضاء على جسم الطفل ، حيث أن أجسام الأطفال لا تتحمل وتكون حساسة جدا ، و تعرض الطفل إلى الجفاف والتقشر وأيضا ظهور حبوب جلدية أو الطفح الجلدي أو إحمرار كل هذا يؤدي إلى تصبغات جلدية عند الأطفال ، لذا لابد من الاهتمام بوقت التعرض للشمس في الشتاء ، كما أن هناك بعض الأمراض المختلفة التي قد يصاب بها الطفل فتسبب له تصبغات جلدية ومن هذه الأمراض ما يلي :

  • مرض البهاق وقد يكون مرض وراثي .
  • النخالية القاصرة وقد يصاب به قبل البلوغ عادة .
  • نقص التصبغ والذي ينتج عن الاصابة بالالتهاب في الجلد .

علاج تصبغات الوجه بالاعشاب

هناك بعض الخلطات الطبيعية من الأعشاب التي تستطيع أن تخلصك من هذه المشكلة ، ومن هذه الخلطات ما يلي :

  • خلطة الليمون مع العسل الابيض ، وأيضا خلطة اللوز المطحون بالزبادي ، واستخدام خلطة عصير الطماطم مع الحليب .
  • خلطة الطين وماء الورد ، كل هذه الخلطات مع الاستمرار تخلصك أيضا من تصبغات الوجه .

علاج تصبغات الوجه بالكريمات

يمكنك أن تقوم بتفادي هذه المشكلة عن طريق دهن البشرة بالكريم المخصص والمضاد لأشعة الشمس أو التي تستخدم لعلاج حروق الشمس ، حيث يكون واقي من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في تصبغات الوجه ، كما أن الاستخدام للمستحضرات كريمية تعطي البشرة نضارة وبريق ، يجب أن تكون مكوناتها تحتوي على فيتامين c ، وأيضا خلاصة عرق السوس ، أيضا خلاصة التوت .

علاج تصبغات الوجه بالليزر

القيام بعملية الليزر مفيد جدا لكي تتخلصي من هذه التصبغات بكل أشكالها ، حيث يتم تعريض التصبغات الجلدية إلى ضوء مكثف يعمل على تدمير هذه البقع الداكنة بشكل كامل وسريع ، حيث أن عملية الليزر هي أسرع الحلول للتخلص من هذه المشكلة ، أضف إلى ذلك أن الليزر يستطيع أن يقضي تماما على التصبغات الجلدية الشديدة .

علاج التصبغات الجلدية في الظهر

يمكن ان يكون ظهور هذه التصبغات الجلدية على الظهر تنتج عن الإصابة بمرض التينيا ، فهذا المرض يشبه التصبغات الجلدية الملونة ، ولعلاج هذا الأمر يجب أن يتناول المريض أقراص تكون مضادة للفطريات ، وهذا لفترة معينة يقوم بتحديدها الطبيب الخاص به ، كما يجب عدم تناول الأملاح بصورة كبيرة حيث أن الأملاح الموجودة في العرق تزيد من هذه الحالة .

علاج تصبغات الوجه للرجال

استخدام الكريمات الواقية والكريمات الخاصة بعلاج تصبغات الجلد ، واستخدام الماسكات التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة تكون أكثر الأدوية فاعلية بعد عملية الليزر ، ولكن الكريمات والماسكات تكون أقل ضرر حيث أنها تفيد على المدى البعيد ولا تتسبب في أي ضرر .

هل تصبغات الجلد خطيرة

إن التصبغات الجلدية ليست بالمشكلة الخطيرة حيث انها مشكلة سطحية وليست عميقة يمكن التخلص منها بعدة طرق ، استخدام كريمات أو ماسكات أو أدوية خاصة ، كما أن الانتظام بالأكل وإتباع جدول غذائي أيضا يخفف من عملية تصبغات الجلد ، وأخر الحلول يكون اللجوء إلى عملية الليزر حيث أنها الحل المضمون والسريع من بين كل الحلول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم امراض جلدية الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى