فوائد الارز البني

الأرز هو جزء مهم من النظام الغذائي لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ، ويستخدم الأرز في إعداد الكثير من الأصناف ،  وللأرز نوعان رئيسيان هما الأرز الأبيض والبني ، ويأتي كلا النوعين من الحبوب نفسها ، ولكن الأرز الأبيض يمر بعدد من الخطوات لتحسينه أثناء المعالجة أما الأرز البني فهو نوع من الحبوب الكاملة .

القيمة الغذائية للارز البني

وفقًا لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية ، فإن كوبًا من الأرز البني المطبوخ ، والذي يزن 186 جرامًا يوفر العناصر الغذائية التالية :

  • 242 سعرة حرارية (سعر حراري) .
  • 43 جرام من البروتين .
  • 39 جرام من الدهون .
  • 2 جرام من الكربوهيدرات .
  • 56 جرام من الألياف .
  • يحتوي الأرز أيضًا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ، والمعادن ، بما في ذلك الفولات .

فوائد الارز البني

خفض خطر الاصابة بسرطان القولون

يعتقد أن مستويات السيلينيوم المرتفعة ، وكذلك بعض الفينولات الموجودة في الأرز البني ، قد ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون ، وتوجد هذه الفينولات بتركيزات عالية جدًا في الأرز البني مقارنة بالأبيض ، وقد يساهم المحتوى العالي من الألياف الغذائية أيضًا في حماية القولون والجهاز الهضمي .

الوقاية من امراض القلب

نظرًا لوجود نسبة عالية من الألياف ، فإن تناول نظام غذائي غني بالأرز البني قد يوفر بعض الحماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث أشارت دراسة أجريت في فيلادلفيا إلى أن طبقة الأنسجة حول الأرز البني ( والتي يتم صقلها عند صنع الأرز الأبيض ) ، قد تقلل من عمل بروتين أنجيوتنسين 2 ، الذي يُعرف أنه يزيد من تصلب الشرايين وضغط الدم .

الحماية ضد سرطان الثدي

يعتقد أن مادة اللجنين المغذية الموجودة في الأرز البني تمنع نمو خلايا سرطان الثدي .

خفض الكولسترول السيئ

يعتبر الأرز البني مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان ، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم ، وهناك أيضًا بعض الدلائل على أن الزيت الموجود في الأرز البني أو زيت نخالة الأرز المستخرج قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارة وضغط الدم ، في حين يرفع مستويات الكولسترول الحميد ( الصحي ) .

الحفاظ على وزن الجسم الصحي

إن اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية يميل إلى الشعور بالامتلاء أكثر ويرتبط بانخفاض تناول الطعام والحفاظ على وزن صحي في الجسم ، ويعتبر الأرز البني مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية ، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من نسبة السكر في الدم مقارنة بالأرز الأبيض ، مما يعني أنه سيؤدي عمومًا إلى زيادة مستقرة وطويلة الأمد في مستويات السكر في الدم ، ويساهم هذا أيضًا في إبقائك ممتليء لفترة أطول وأقل احتياجًا لوجبات خفيفة أو وجبة دسمة .

تدعيم وظائف الأمعاء

يحتوي الأرز البني أيضًا على كميات جيدة من الألياف غير القابلة للذوبان التي تبقى في الأمعاء وتساعد على الهضم ، هذا النوع من الألياف يجذب الماء إلى الأمعاء ، وبهذه الطريقة يتسبب في مزيد من حركات الأمعاء السائلة ويمنع الإمساك .

السيطرة على مستويات السكر في الدم

يرتبط النظام الغذائي الغني بالأرز البني والذي يسهم في انخفاض نسبة السكر في الدم ، بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري .

الحفاظ على الجهاز العصبي الصحي

يحتوي الأرز البني على مستوى عالٍ من المنجنيز الغذائي ، وهو ضروري لإنتاج الأحماض الدهنية والهرمونات اللازمة للحفاظ على نظام عصبي صحي .

الوقاية من حصوات الكلى

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف غير القابلة للذوبان ، مثل الموجود في الأرز البني ، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالحصى المرارية لدى النساء .

اضرار الارز البني

من المعروف أن الأرز ملوث بالزرنيخ ، سواء كان أبيض ، أو بني ، أو عضوي ، أو تقليدي . في الواقع ، والزرنيخ هو معدن ثقيل يتراكم في الجسم بمرور الوقت ولا يمكن التخلص منه ،  لذلك من الحكمة أيضًا أن يتناول الكبار مجموعة متنوعة من الأطعمة والحبوب إلى جانب الأرز للحد من تعرضهم للزرنيخ في الأرز ، كما يحذر الحوامل من تناول كميات كبيرة من الأرز لهذا السبب ، وينصح أيضا بغسله جيدا قبل الطهي  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى