قصص اطفال مكتوبة هادفة

يحب الكثير من الأطفال الاستماع إلى القصص المشوقة التي تأخذه إلى عالم الخيال ، ويبدأ عقله باستنباط المفردات وطرح الأسئلة على ما يروى القصة له  لأن الطفل يقوم بتقليد ما حوله ويتأثر بهم ، لذلك يجب أن تكون القصة المكتوبة هادفة و يستفيد الطفل منها وتأثر إيجابياً على الجانب النفسي والمعنوي ، وننشر لكم في السطور القادمة بعض قصص اطفال مكتوبة هادفة .

قصص اطفال مكتوبة هادفة

تعددت قصص الأطفال ما بين قصص الحيوانات والشخصيات الكرتونية ، وما بين قصص الأنبياء وتعاليم الدين وكيفية الصلاة والوضوء ، ويجب التنوع عند قراءة القصة للطفل حتى يكون على معرفة بكل الأشياء من حوله ، ومن بعض هذه القصص :

قصة الاميرة المريضة والعسل

في أحد البلاد كانت تعيش أميرة مع والدها ووالدتها ، ولم يكون لها أخوات وكانت محبوبة من أهل القرية وتتسم بالطيبة والهدوء وحب الخير للناس ، ذات يوم مرضت الأميرة في رجلها بجرح كبير ، فأحضر لها والدها الطبيب ، فقال أنها تحتاج إلى وعاء عسل أبيض لكي تضمد الجرح ، ولكن حزن أباها لأنه لم يكن هناك عسل في ذلك الوقت ، فاقترح أحد أصدقاء والدها أن يضعوا وعاء فارغ أمام القصر الذي تعيش فيه ، ويكتبون ما حدث للأميرة وأي أحد لديه عسل في بيته لن يتأخر عنها ، فاقتنع والد الأميرة بهذه الفكرة وكتبوا لافتة تحت الوعاء : أن الأميرة مرضت ودوائها العسل ، فمن منكم يملك أن يملأ هذا الوعاء فليضعه هنا وأجره على الله .

فرأى الوعاء احد المارة وأحضر العسل إلى قصر الأميرة وأحضر قارورة عسل ولما وصل وجد أن الوعاء كبير عن العسل الذي أحضره ، فقال لنفسه ما لهذه القطيرات أن تملأ هذا الوعاء ، ورجع إلى بيته دون أن يضع العسل في الوعاء أنه شعر بعدم فائدة الكمية الصغيرة التي أحضرها ، وكذلك الأمر للكثير من المارة لم يكون لديهم ما يكفي للوعاء ، وبقي الوعاء فارغاً ، ومرت الأيام حتى اشتد مرض الأميرة واضطر الطبيب إلى بتر قدمها بسبب الألم الشديد الذي تعاني منه ، وحزن بعد ذلك أهل البلاد على الأميرة وندموا أنهم كان يجب عليهم مساعدتها ولكن تكاسلوا .

والدرس المستفاد  من هذه القصة يا أصدقائي هي مساعدة الغير حتى ولو بشئ بسيط  ، فنقطة على نقطة كانت من الممكن أن تملأ الوعاء عسل .

قصص اطفال مكتوبة هادفة طويلة

كان هناك تاجر يعرف بصدقه وأمانته والتزامه ويساعد الفقراء والمحتاجين ، وكان يبيع أقمشة من الحرير الرائع وبضائعه ذات جودة عالية ، وأسعاره كانت رخيصة حتى يسمح للفقراء بشرائها ، واشتهر التاجر في تجارة الأقمشة وجلبت له كل الخير والمال الكثير بسبب أمانته .

وذات يوم دخل على التاجر رجل وطلب منه أن يعطيه أقمشة ، ولكنه يمر بأزمة مالية ولا يستطيع الدفع ، فقرر التاجر أن يساعده ويعطيه بضاعة ويأخذ منه المال في وقت لاحق .

وبالفعل أخذ التاجر الغريب البضائع وذهب ومرت الأيام والشهور واختفى الرجل ولم يأت بالأموال للتاجر ، فقرر التاجر أن يبحث عنه ، فظل يبحث كثيراً حتى وجد محل كبير وفخم للغاية وأمامه الكثير من الزبائن فوجد أن صاحبه هو نفس الرجل الغريب الذي أخذ البضاعة منذ أشهر ولم يدفع ثمنها ، فطلب منه التاجر  أموال البضاعة وكشفه على حقيقته ، ولكن قام الرجل بطرد التاجر خارج المتجر ، وطلب من رجاله أن لا يسمحوا له بالدخول مرة أخرى .

ووجه الاستفادة من هذه القصة أن  النية الطيبة لا يمكنك منحها لكل الناس ، وأن نتبع قول الله عز وجل في قوله : “إذا تداينتم بدين فاكتبوه “.

قصص اطفال رائعة

قصة الغراب والثعبان

نقدم لكم قصص أطفال رائعة يستفيد منها صغارنا ، وإليكم أصدقائي قصة الغراب والثعبان :

كان هناك غرابا يعيش فوق الشجرة ، وكان يعيش ثعبان أسود كبير قريب من عش الغراب ، وكان الثعبان يأكل صغار الغراب الذين تلدهم ، فغضب الغراب وقرر أن ينقر عين الثعبان حتى لا يرى أبنائه ويأكلهم ، وذهب الغراب واستشار صديقه .

قال الغراب بحزن  لقد تعبت وقررت أن أذهب إلى الثعبان وانقر عينيه وهو نائم ، فلا يرى صغاري ويأكلهم ما رأيك يا صديقي . 

رد صديق الغراب قائلاً : يا صديقي ماذا ستفعل ، وماذا أن قتلك الثعبان قبل أن تخرم عينيه و تثقبها ، وتكون مثل العلجوم الذي أراد قتل السرطان فقتله السرطان ، فتعجل الغراب وقال له ماذا حدث مع العلجوم ؟ .

قال صديقه : كان هناك  بحيرة من السمك ، عاش فيها طائر العلجوم ، وعندما كبر لم يستطيع صيد الأسماك ، فأصابه الجوع والجهد والمرض ، فجلس حزينا يفكر في أمره ، ومر سرطان فوجده حزيناً وقال له : لماذا أنت حزين ؟ .

فقال له علجوم : وكيف لا أحزن وأن الصيادين قرروا ان يصطادوا كل السمك من البحيرة ، فأخبر السرطان السمك ، فأقبلوا على طائر العلجوم وطلبوا منهم أن يساعدهم ، فقال لهم على مكان قريب يوجد به سمك ومياه ، وحملهم إلى هناك وكان كل يوم يأكل سمكتين ، حتى جاء السرطان وقال له :أذهب بي يا صديقي إلى البحيرة لأعيش هناك وعندما وصل إلى هناك وجد عظام السمك فقط ، وأن العلجوم قد أكلهم ، فقرر السرطان أن يقتل العلجوم ، وقتله وعاد إلى باقي الأسماك وأخبرهم بما فعله علجوم وحيلته عليهم ، وقال صديق الغراب لصديقه  : لقد أخبرتك بهذه القصة حتى لو عرف الثعبان حيلتك سيقتلك قبل أن تأكله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى