حلوى الجبن

أكثر الأكلات التي اشتهرت في مدينة حماه بسوريا هو طبق حلوى الجبن ، حيث يتم إعداده فيها منذ سنوات طويلة قد تصل إلى  100 سنة ، فهي من الوجبات التي يتوارثها العائلات عن بعضهم البعض ، وقد تم تطوير تلك الوجبة الشهية وصنعوها مادة غذائية يمكن أن تصدر إلى الخارج ، ويمكن لكل من يزور تلك المدينة أن يأخذ من تلك الوجبة إلى بلده حيث أنها تعتبر هدية مميزة وشهية المذاق .

اصل حلاوة الجبن

تعرف حماه بإنتاج الألبان ومشتقات الألبان من الجبن والقشدة العربية والحليب ؛ حيث أنها أيضًا تصدر إنتاجها إلى كل المحافظات داخل سوريا ويتم تصدير بعض الإنتاج إلى خارج القطر السوري ، وبما أن الريف السوري يشتهر بإنتاج السميد فهو يعتبر مكون أساسي من مكونات تلك الوصفة .

طريقة حلاوة الجبن الاصلية

المكونات التي يحتاجها من يرغب في طهي تلك الوصفة هي :

من المهم توفير كوب ونصف كوب من السميد الناعم ، ثم نفس المقدار من الماء ، بالإضافة إلى ¾ كوب من السكر ، بجانب نصف كيلو جرام من الجبن العكاوي ويجب أن يكون خالي من الملح ، مع 3 ملاعق من ماء الورد ، مع توفير 600 جم من القشدة والتي يفضل أن تكون طازجة ، مع ملعقة صغيرة من الفستق الحلبي المطحون وتوفيره من النوع الناعم ، ملعقة صغيرة من زهر الليمون والذي سوف يستخدم للزينة .

طريقة التحضير

يتم وضع الماء على النار ومزج المياه بالسكر ، عندما تبدأ المياه بالغليان يضاف السميد تدريجيًا مع التقليب المستمر ، ثم يتم إضافة الجبن وبعد ذلك ماء الورد ، ويتم تحريك المكونات حتى تصبح متجانسة وبعد ذلك يرفع من على النار .

يتم رش الطاولة الخاصة بالتحضير بقليل من الماء وبعد ذلك يتم فرد العجينة حتى تصبح رقيقة ، ثم تقطع بعد ذلك إلى مستطيلات ويتم حشوها بالقشدة ويتم لفها ، يمكن وضع زينة بالفستق الحلبي وزهر الليمون .

حلاوة الجبن بالسميد

يذكر أنها حلاوة الجبن الأصلية بنفس المقادير ونفس الطريقة المذكورة أعلاه .

حلاوة الجبن بالموزاريلا

يجب توفير تلك المقادير لإمكانية طهي الوصفة وهي :

توفير 200 جم من الموزاريلا المبشورة ، مع توفير ¾ كوب سميد ، بجانب 4 من الملاعق الكبيرة للسكر ، كوب وربع الكوب من الماء ، ملعقتين كبيرتين من ماء الورد ، توفير نصف كيلو قشدة جامدة تصلح للحشو ، مع قطر بارد في حالة الرغبة في إضافته حيث يستخدم عند التقديم .

طريقة الطهي 

يتم وضع الماء على النار وإذابة السكر فيه ، وعند بداية الغليان يتم إضافة السميد بالتدريج مع التقليب الدائم وذلك حتى تمتص حبات السميد الماء ، ويتم بعد ذلك إضافة ماء الورد ويتم التحريك ، ثم يضاف للمكونات الموزاريلا وتقلب بسرعة ، ويتم رفع اليد للأعلى أثناء التقليب حتى يتم إذابة للجبن بشكل تام ، ويصبح المكون عبارة عن عجيبة مطاطية ، ثم يتم رفعها من على النار .

يتم بدهن قطعة من النايلون الشفاف بقليل من قطر بارد ، ويتم وضع العجيبة فوق منه ويتم وضع قطعة من النايلون فوق العجينة ويضغط عليها بالنشابة حتى تصبح العجينة رقيقة ، ويوضع بعد ذلك الحشو على الأحرف ، ويتم لفها للأمام مرتين ، ثم يتم قطع الملفوف ، وبعد ذلك يتم وضعه على جانب ويتم تكرار الخطوات حتى تنتهي كمية العجين والحشو .

يمكن رش الفستق الحلبي عليها بعد تقطيعها لقطع صغيرة ، ويتم وضعها في الثلاجة إلى أن يأتي ميعاد تقديمها ، ويمكن إضافة القطر البارد لها .

طريقة عمل قشطة حلاوة الجبن

يجب توفير تلك المقادير وهي :

½ ك جبن عكاوي يتم نقعه قبل يوم من الطهي مع تغيير المياه كل ربع ساعة ، كوب من السميد الناعم ، ½ كوب ماء ورد وكوب من الماء مع ½ كوب سكر ، رشة ملح ليمون صغيرة أو بضع قطرات من الليمون ، حليب وقشدة .

طريقة الطهي

يتم وضع كوب من الحليب على النار وإضافة السكر إليه ، وعند اقتراب الغليان يضاف عصير الليمون أو ملح الليمون ثم يضاف السميد على دفعات ، ويتم التقليب جيدًا ثم يتم وضع الإناء على نار هادئة ، ويتم إضافة الجبن ويتم التقليب حتى يتم إذابتها ، ويتم التقليب ثم يضاف ماء الورد ، يستمر التقليب حتى يتحول المكونات إلى عجين سهلة التكوير ، يتم رفعها عن النار ووضعها على قطعة من كيس النايلون ، ويدهن قبلها قطرات من القطر ، ويتم تغطية العجين بقطة من كيس النايلون مرة ثانية ويتم فردها بالنشابة .

 يتم حشو الأطراف بالقشدة ويتم لفها مرتين ويتم تقطيع الرول ، وتكرر الخطوات وبعد الإنتهاء يتم وضعها في الثلاجة لحين ميعاد تقديمها .

سر نجاح حلاوة الجبن

  • يعتبر السميد من المكونات الأساسية وللحصول على عجين ناعم ، يجب أن يتم نخل السميد جيدًا حتى لا يصبح كتل ، إضافة ماء الورد يعطي المذاق الشرقي المميز ، ضرورة نقع الجبن المالح حتى يتم تغيير نكهتها والتخلص من الملح الموجود فيها .
  • في حالة الرغبة لتحضير القشدة في المنزل يجب إذابة نشاء الذرة في الماء البارد ، وذلك قبل أن يتم إضافته مع باقي السوائل ، وذلك لتجنب تشكل الكتل المتماسكة والتي يصعب إذابتها .
  • عند فرد العجينة يجب وضع القطر أسفل منها وفوقها حتى لا تلتصق أو يتم تفتيتها .
  • الانتباه جيدًا لكم الحشو الذي يتم إضافته ، حتى لا يتسبب في تمزق العجينة عند التقديم فيجب التوازن بين حجم الحشو والعجينة .
  • استخدام زهر الليمون للزينة يطعي مظهرًا شهيًا باللون الأحمر بالإضافة إلى لون الحلوى الأبيض .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى