كثرة النوم عند مريض السكر

داء السكري هو مرض من مجموعة من الأمراض التي تؤثر على قدرة وكيفية استخدام الجسم لسكر الدم ( الجلوكوز ) ، الجلوكوز أساسي لصحتك لأنه مصدر هام جدا للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة ، إنه أيضًا مصدر الطاقة الرئيسي للمخ ، وعلينا التعرف على السبب الرئيسي لمرض السكري وجود السكر في الدم بكثرة مما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة .

هل النوم يخفض السكر

يقوم بعض من مصابي السكر بالتوجه للنوم فور شعورهم بانخفاض مستوى السكر ، وذلك لأنهم يعتقدون أن ذلك التصرف يساعد على التخلص من حالة الهبوط التي يشعرون بها ، ولكن علينا العلم أن النوم عند الشعور بانخفاض السكر أمر خطير .

يؤكد الدكتور مصطفى عطية ، استشاري الباطنة والسكر ، أن النوم عند انخفاض معدل السكر في الدم من الأمور الخطيرة جدا ، لأن النوم في الطبيعي يتسبب في زيادة انخفاضه ، وهذا قد يتسبب في دخول المريض في غيبوبة دون وعي منه ، أو من المحيطين به لأنهم يعتقدون أنه نائم ، والأخطر أنه قد يصل إلى الوفاة إذا كان انخفاض السكر شديدًا .

ويجب ضبط مستوى السكر في الحال وذلك عن طريق تناول أي مادة تحتوي على 20 : 30 جم من السكر البسيط ، لتساعد على ارتفاعه سريعًا وتتمثل في الآتي : العسل الأبيض أو الماء المحلى بالسكر ، ويتم نصح جميع المحيطين بالمريض عند فقده الوعي نتيجة انخفاض في مستوى السكر وضع قطرات من العسل الأبيض تحت لسانه ، أو على جوانب الخد من الداخل ، لأن الغشاء المخاطي للفم يمتص العسل ويدخل على الدم مباشرة ، فيعمل على رفع مستوى السكر في الدم ، ويجب بعد إسعاف المريض قياس السكر مرة أخرى وإن ظل منخفضا بتناول ملعقة عسل صغيرة ، وعندما يرتفع يتم تناول وجبة غذائية متكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية .

هل ينخفض السكر اثناء النوم

انخفاض السكر أثناء النوم يصاحبه الكثير من الأعراض وتتمثل في الآتي : الأحلام المزعجة والكوابيس بلل الفراش نتيجة التعرق الشديد ، الشعور بالصداع الشديد عند التعب والفتور عند الاستيقاظ ، كما أن المريض لا يشعر بأعراض انخفاض السكر نهائيا خلال النوم .

ارتفاع السكر والنوم

وهناك أسباب عديدة لمشاكل النوم لدى مرضى السكري من ضمنها الحاجة المتكررة للتبول ، وعلينا التعرف على بعض الأسباب وتتمثل في الآتي:

  • تقطع الأنفاس الإنسدادي أثناء النوم .
  • اعتلال الأعصاب المحيطية .
  • متلازمة الساق المضطربة .
  • انخفاض وارتفاع مستويات السكر في الدم .
  • السمنة .

اسباب هبوط السكر المتكرر

  • عدم تناسب كمية الكربوهيدرات التي يتناولها المريض مع الجرعة الدوائية ؛ حيث نجد أن الجهاز الهضمي يعمل على تكسير السكريات والنشويات لكي يتمكن من الحصول على سكر الجلوكوز ، وعند دخوله مجرى الدم فإنه يقوم برفع مستوى سكر الدم بشكل مبالغ فيه ، وعليه فإنّ عدم تناول كمية كافية من الكربوهيدرات بما يتناسب مع الأدوية فإنّ ذلك قد يعرض المريض إلي انخفاض سكر الدم .
  • عدم تناول الوجبات أو تأخير تناولها ؛ فقد يُهمل البعض تناول وجباته الغذائية أو قد يؤخرها كثيراً عن الفترة الواجب تناولها خلاله ، كما قد يحدث انخفاض السكر عندما يكون الشخص نائماً ولم يتناول وجباته لساعات طويلة .
  • زيادة النشاط البدني ؛ قد تؤدي ممارسة الرياضة بمجهود كبير إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد ممارسة الرياضة .
  • المرور بفترات مرضية ؛ فقد يكون الشخص غير قادر على تناول الكثير من الطعام عندما يكون مريضاً  ؛مما قد يسبب انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم .
  • استخدام أدوية السكري بجرعات زائدة ؛ وذلك عن طريق تناول جرعة أعلى من تلك التي وصفها الطبيب من الأدوية المذكورة أعلاه .
  • أخذ حقن الأنسولين بطريقة خاطئة ؛ مثل الحقن في العضلة بدلاً من حقنه بالطريقة الصحيحة تحت الجلد ، ويجدر بالذكر أن استخدام نوع الأنسولين الخاطئ للمريض قد يتسبب في انخفاض سكر الدم ، وعليه يجدر الانتباه إلى ضرورة استخدام النوع الموصوف من الطبيب المعالج المختص .
  • استخدام أدوية السكري إلى جانب أدوية أخرى .

هل النوم بعد الطعام يرفع السكر

من الأفضل الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين أفضل من النوم مباشرة ، ولا توجد أي علاقة بين النوم والسكري ، إلا أن نمط الحياة الذي يتسم بقلة الرياضة والسمنة والنوم بعد الطعام قد يعرض الشخص إلى داء السكري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى