بديل طبيعي لبخاخ الربو

الربو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويسبب اضطراب في الأنابيب التنفسية ( قابلة للتشنج وحساسة جدًا ) ، يؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية وضيق في التنفس . 

اعشاب للربو للاطفال

الأوريجانو : من الأعشاب القوية لعلاج حالات الربو له خواص مضادة للالتهابات ،  يحتوي على مواد تعمل على تطهير الرئتين مثل الفلافونويد وكارفاكرول ، والتوربينات تقلل من التهابات الشعب الهوائية والتهابات القناة التنفسية ، و ينصح بتناول كوب من الأوريجانو مرتين أو ثلاثة كل يوم .

الجنكيجو : يحتوي على مضادات هيستامين وله خواص مضادة للالتهابات تساعد في علاج الربو ، وتساعد الجنكة على تثبيط PAF ( العامل المنشط للصفائح الدموية ) ، محفز قوي للتفاعلات التأقية وتجمع الصفائح الدموية .

الزنجبيل الطازج الأخضر : تقطيع  الزنجبيل الأخضر وإضافته إلى ماء مغلي ، ثم إضافة ملعقة من العسل كبيرة وشربها ، ومن فوائده يدعم الجهاز التنفسي لاستعادة القدرة على التنفس بصورة منتظمة ، ويحتوي الزنجبيل أيضًا على مواد تهدئ الحساسية .

الافيدرين : مادة موجودة في نبات الافدرا ، وهو أقدم النباتات المستخدمة لعلاج الربو و الرئه واحتقان الأنف ، الإفدرا مقوي يزيد وصول الدورة الدموية إلى عضلات الرئة ، من أجل الحصول على الطاقة وزيادة في العناصر الغذائية و الأكسجين .

علاج الربو بالزعتر

الزعتر يستخدم لعلاج الربو لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الثيمول  ، وهي  مضاد حيوي طبيعي فهو يقضي على البكتيريا والفيروسات والطفيليات ، منفث للبلغم وعلاج لالتهابات الشعب الهوائية ،  وتسهيل طرد البلغم من الشعب الهوائية ، وتهدئ الشعب الهوائية والسعال الليلي ، كما له العديد من الخصائص المسكنة للآلم ومطهره , تساعد على نشاط الدورة الدموية وطرد السموم خارج الجسم ، تعتبر أوراق الزعتر من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن لمريض الربو أن يتناولها .

طرق تناول الزعتر 

وذلك بواسطة غلي الأعشاب مع ماء على النار المتوسطة الحرارة ، ثم يجب إضافة ملعقة كبيرة عسل طبيعي إليها ، و يشربها المريض مباشرة دافئة أو ساخنة ،  تناول ثلاث فناجين في اليوم .

علاج الربو بالقرنفل 

القرنفل يحتوي على الارجنول ، القرنفل له خواص مسكنه للآلم ومضادة للالتهاب ومطهره ، يحتوي القرنفل على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية ، القرنفل قاتل للجراثيم .

طريقه استخدام القرنفل

خذ حبات قرنفل ثم أنزع الجزء الدائري ، أنقع الجزء المتبقي داخل نصف كوب ماء ، ثم أترك القرنفل مع الماء ليلة بالكامل ثم أشرب المنقوع في الصباح فور الاستيقاظ ، أستمر على هذه الوصفة لمدة 15 يوم . 

علاج الربو بالتمر

التمر يعالج السعال كما يحلل البلغم ويساعد على طرده خارج الجهاز التنفسي ، يقاوم أعراض البرد ويقلل التهابات القصبات .

افضل حبوب للربو

حبة البركة :  أو يمكن قول أن هناك عدة فوائد الحبة السوداء فتطحن بذور تلك الحبة ، ويضاف ملعقة  صغيرة واحدة منها مع كوب من الماء المغلي ، ويشربه الطفل قبل الطعام كل يوم في الصباح .

ويوجد أيضًا أدوية للربو مثل بيتاكورت وميدرول وافدرين وادرينالين ، وبريدون وبوديار وغيرها من حبوب الربو الأخرى

علاج الربو التحسسي

الربو التحسسي هو مرض في الرئتين يحول دون وصول الهواء إلى الشعب الهوائية ، وأعراض الربو تتفاوت بين البسيطة التي تستمر يومين في أسبوع أو مدة ليلتين في شهر ، و حالات شديدة تستمر على مدار اليوم وتزداد ليلًا .

ترجع أسباب الربو إلى العامل الوراثي واستنشاق الأدخنة والغبار وممارسة التمرينات الرياضية المجهدة ، وأيضًا من العوامل المسببة للربو التحسسي الإفراط في التدخين ، الربو التحسسي تظهر أعراضه في حساسية فور التعرض لهواء ملوث أو دخان أو غبار ، ومن أعراضه ضيق شديد في التنفس والشعور باختناق مع صفير في الصدر أثناء التنفس ، ومقاومة الضيق وسعال مزمن تزداد شدته في الليل والبلغم ، وارتفاع في درجة حرارة الجسم ، وقد يصاب المريض بالتهاب فيروسي أو التهاب بكتيري ، حكة ودموع في العين مع سيلان الأنف و عطس  ، وتعب والشعور بعدم الراحة .

علاج مرض الربو التحسسي

أدوية موسعة للشعب الهوائية أقراص أو شراب وهي تعتبر الأفضل للأطفال ، تجاوزت أعمارهم خمس سنوات ، ولا تستخدم باستمرار إلا باستشارة طبيب مختص ، ومن أكثر الأدوية الفعالة في علاج الربو التحسسي مشتقات الكورتيزون ، فهو مضاد للتحسس وخاصةً في إصابات الجهاز التنفسي على الرغم من الأعراض الجانبية السلبية إلا أنها فعاله ، ولا يمكن الاستغناء عنها .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى