الفرق بين القنصل والسفير

هنالك الكثير من المصطلحات المتعلقة بالشئون الخارجية للبلاد والتي لا يعرف الكثير منها معناها ؛ إما جهلاً منه بهذه المصطلحات أو عدم رغبة في التدخل في الأمور السياسية والنظر إليها على أنها غير مهمة على الإطلاق ، ومن أهم هذه المصطلحات مصطلحي القنصل والسفير ، لذلك سوف نوضح في هذا المقال الفرق بين القنصل والسفير .

مهام السفير

تعتمد وظيفة السفير على تمثيل بلاده في أي من البلاد الأخرى التي تم تعيينه فيها خلال فترة عمله ، ومن المهام الواقعة على السفير ما يأتي :

  • إحدى المسؤوليات الرئيسية للسفير هي إخطار بلده الأم بالتطورات الاقتصادية والسياسية في الدولة المضيفة .
  • يكتب السفير تقارير رسمية بشكل خاص في مجال السياسات التجارية ؛ وذلك بفضل خبرات السفراء الفريدة والداخلية مع الدولة المضيفة .
  • يمكن للسفراء المساعدة في تطوير السياسة الخارجية لدولته مع الدول الأخرى من خلال الإجراءات التي تهدف لحماية مصالح بلدهم الأم داخل الدولة المضيفة .
  • مسؤولية أخرى للسفراء وهي العمل كممثلين لبلدهم الأصلي ، فيقوموا بحضور المناسبات الاجتماعية والسياسية والمآدب بقصد تجانس العلاقات بين الأمم .
  • يلتقي السفراء بقادة سياسيين مهمين ويستقبلون أو يستضيفون دبلوماسيين آخرين .

مهام القنصل

  • إحدى المسؤوليات الهامة للموظفين القنصليين هي توسيع الاتصالات ، وزيادة التبادل الودى مع الحكومات المحلية ومختلف أوساط المجتمع للدولة المضيفة ،  والقيام بأعمال الإعلام الخارجي على نطاق واسع باستخدام مختلف الطرق المشروعة ، ويعمل الموظف القنصلي على تعزيز التعارف ، ودفع تطوير علاقات الصداقة ، والتعاون بين بلاده والدول الأخرى .
  • حماية الحقوق والمصالح الشرعية لمواطني البلاد وشخصياتها الاعتبارية ، ويتمتع المواطنون بحق الحصول على الحماية من قنصل بلادهم ، وعندما تتعرض الحقوق والمصالح الشرعية للمواطنين للاعتداء أو التمييز ، أو المعاملة غير العادلة مثل سلامة الأرواح والممتلكات يجب على القنصل حمايتهم .
  • إصدار جوازات السفر والتأشيرات حيث يقوم الموظف القنصلي بإصدار ، وتجديد وإعادة إصدار الوثائق الشخصية لمواطني بلاده ، وإصدار التأشيرات إلى الأجانب الذين يذهبون إلى أو يمرون ببلاده .
  • مسؤوليات القنصل تشمل أيضا معالجة شؤون المواريث من مواطني بلاده وتسليم وثائق قضائية ، ومستندات قضائية مسجلة باللهجات الأجنبية ، أو مستندات محضر التحقيق لتطبيق التفويض وكتاب التفويض من محكمة بلده لتحقيق الملابسات والأدلة .
  • مهمة متعلقة بالسفن والطائرات والقطارات ، يحق للموظف القنصلي مراقبة وتفتيش السفن والطائرات ، والقطارات والسيارات ووسائل المواصلات والشحن الأخرى لبلاده ، وتقديم المساعدات اللازمة إليها وخاصة عندما تتعرض لإجراءات إجبارية تتخذها الدولة المضيفة ، فيجب عليها أن تبلغ الموظف القنصلي لطلب الحماية القنصلية .
  • يؤدى الموظف القنصلي المهام القنصلية التي تنص عليها المعاهدات الدولية التي تشترك بلاده فيها واتفاقيات ثنائية وقعتها بلاده فحسب بل يؤدى أعمالا أخرى تفوضه بلاده لأدائها في حالة عدم معارضة الدولة المضيفة ويدير الشؤون الدبلوماسية في ظل الظروف المعنية أو يؤدى مهمة قنصل نيابة عن دولة ثالثة .
  • يتولى الموظف القنصلي مسؤوليات كثيرة نيابة عن الدوائر الحكومية فيتصل بالمواطنين اتصالًا وثيقًا ، وتتصل الحكومة عادة بالمواطنين المقيمين في الدول الأجنبية عبر الموظف القنصلي ، مع تعمق تنمية عولمة الاقتصاد وازدياد التبادلات الدولية يوما فيوما يتوسع نطاق مسؤوليات القنصل ، وحتما يرتبط الناس بأعمال القنصل بصورة أوسع .

الفرق بين القنصل والسفير

القنصل

هو ممثل لهيئة اجتماعية أو سياسية أو عسكرية أو علمية في سفارة بلده ، ويقوم بمهمة السفير في حالة عدم وجوده ، ويحمل جواز دبلوماسي وهو يترأس القنصلية والتي تعد فرعًا من فروع السفارة والتي مهمتها القيام  بمهام السفارة ، والتي تتمثل في حماية حقوق المواطنين ، وإصدار التعاملات الحكومية التي تتم من خلال المواطنين المغتربين مثل التوكيلات وشهادات الميلاد وإثبات الزواج والطلاق ، وغيرها من الأمور وبالتالي فأن مهام القنصل هي جزء من مهام السفير .

السفير

هو الممثل العام للبلد التي ينتمي لها السفير ويحمل الجواز الدبلوماسي ،  وهو رئيس البعثة الدبلوماسية ، ومهمته هي العمل على تأمين استمرار العلاقات وتطويرها بين حكومته وحكومة البلد الموفد إليها .

الفرق بين السفارة والمفوضية

السفارة هي بعثة دبلوماسية ترسلها أي دولة إلى دولة أخرى ومهمة هذه البعثة الدفاع عن بلدها ، وحقوق مواطنيها المقيمين في الدول المضيفة ، ومهمتها أيضاً تسهيل أعمال وشئون المواطنين ، ويتم تخصيص  مبنى خاص لهذه البعثة يطلق عليه اسم السفارة ، ويسكن في هذا المبنى السفير ، ووجود سفارة في البلد المضيف دليل على وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين .

أما القنصلية عبارة عن بعثة قنصلية ترسلها الدولة إلى الدولة المضيفة ليتم تمثيلها والدفاع عن شئون رعاياها ، وتعتبر فرع من السفارة ولكنها عادة توجد في مدينة أخرى غير عاصمة الدولة ، ويديرها القنصل وهو عبارة عن موظف تم توظيفه من قبل الدولة لتسيير أمور المواطنين في البلدان المضيفة ، ومهمة القنصلية استخراج كافة الأوراق والمستندات والوثائق اللازمة لرعاياها ، وتقديم الخدمات من وثيقة سفر أو توثيق زواج أو وثيقة إقامة أو إثبات قيد .

وبالنسبة للمفوضية ، هي لفظ يطلق عادة على مقرات دبلوماسية تخص دول الكومنولث في أي دولة ، وهي تكون عادة أقل في التمثيل الدبلوماسي من السفارة ، وأعلى من القنصلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى