برويز مشرف

برويز مشرف من مواليد 11 أغسطس 1943 ، في نيودلهي بالهند ، ضابط عسكري باكستاني تولى السلطة في إنقلاب في عام 1999 ، شغل منصب رئيس باكستان من 2001 إلى 2008 ، أصبح رئيسا لباكستان في 20 يونيو 2001 ، وفاز فقط في استفتاء مثير للجدل في 1 مايو 2002  ، والذي منحه خمس سنوات من الرئاسة .

برويز مشرف رئيس باكستان الاسبق

كان مشرف قد ذهب سابقًا إلى المنفى في عام 2008 ، وعاد إلى باكستان في عام 2013 بهدف الترشح في الإنتخابات الوطنية في البلاد ، لكن خططه تفككت عندما أصبح متورطًا في شبكة من القضايا القضائية المتعلقة بوقته في السلطة .

في عام 2007 ، أعلن مشرف حالة الطوارئ ، وقام بتعليق الدستور الباكستاني ، وحل محل رئيس القضاة ، وحجب وسائل الإعلام المستقلة .

وقال مشرف إنه فعل ذلك لتحقيق الاستقرار في البلاد ومحاربة التطرف الإسلامي المتزايد ، وقد أثار هذا الإجراء انتقادات حادة من الولايات المتحدة والمدافعين عن الديمقراطية ، دعا الباكستانيون علنا ​​إلى إقالته ، تحت ضغط من الغرب ، قام مشرف في وقت لاحق برفع حالة الطوارئ ودعا إلى إجراء انتخابات كان أداء حزبه فيها سيئًا .

استقال مشرف من منصبه في أغسطس 2008 ، بعد أن بدأ الائتلاف الحاكم في اتخاذ خطوات لعزله ، ويقول المعارضون ، إن مشرف انتهك الدستور الباكستاني بفرض حالة الطوارئ .

انجازات برويز مشرف

  • تمكين الناس من خلال نقل السلطة على مستوى القواعد الشعبية .
  • تمكين المرأة في جميع مستويات الحكومة  السلطة التشريعية .
  • تشريع ضد جرائم الشرف .
  • مشروع قانون حماية المرأة .
  • تمكين الأقليات من خلال جمهور الناخبين وكذلك المقاعد المخصصة .
  • تمكين جيل الشباب عن طريق تخفيض سن الناخبين من 21 إلى 18 سنة .
  • تمكين وسائل الإعلام من خلال السماح بحرية كاملة ، في الصحافة والوسائط المطبوعة وتدفق المعلومات .
  • تمكين الاقتصاد من خلال إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق .
  • مخصصات قياسية للقطاعات العلمية والتكنولوجية والتعليمية والصحية .
  • التركيز على تنمية الموارد البشرية .
  • إنتخابات حرة ونزيهة وشفافة وسلمية .

اقتصاد باكستان في عصر مشرف

الإنجازات الاقتصادية خلال السنوات التي قضاها في السلطة ، إتبعت باكستان سياسات ثابتة ومواتية للتحرير وإلغاء القيود والخصخصة  ، كانت الأولية المعلنة هي الإنتعاش الإقتصادي ، والإصلاحات المؤسسية والحكم الرشيد  ، من أجل الانتعاش الاقتصادي ، اتبعت الحكومة إستراتيجية ذات شقين لضمان استقرار الإقتصاد الكلي وإدخال إصلاحات هيكلية للنمو المستدام ذاتيا  ، نتيجة لذلك ، توسع الاقتصاد بمعدل 7 ٪ في المتوسط ، لمست نموها مستوى قياسي ،  بلغ 9 ٪ في 2004-2005 .

الحياة في باكستان اثناء حكمه

شهدت الحياة في باكستان اثناء حكم برويز مشرف ، العديد من التغييرات على الصعيد السياسي والإقتصادي والإجتماعي ، كما شهدت  فترة حكمه تطور العلاقات الخارجية  مع الولايات المتحدة الأمريكية والهند وغيرها من الدول .

يوم الدفاع الباكستاني

يحتفل بيوم الدفاع الباكستاني في السادس من سبتمبر من كل عام في باكستان ، يتم الاحتفال به على ذكرى الشهداء الذين قدموا تضحيات في حياتهم من أجل الدفاع عن البلاد ، لقد خاضت الحرب الباكستانية الثانية في عام 1965 .

علم باكستان الجديد

حصلت باكستان على الاستقلال في عام 1947 وتم تبني “علم الهلال والنجم” الجديد ، يتكون من خلفية خضراء اللون ، بها شريط عمودي أبيض وهلال أبيض ونجمة خماسية الرؤوس ،  يمثل اللون الأخضر الإسلام والهلال والنجوم تمثل التقدم .

خيانة برويز مشرف

حُكم على الرئيس الباكستاني السابق والحاكم العسكري برويز مشرف بالإعدام غيابياً بتهمة الخيانة العظمى بعد قضية قانونية استمرت ست سنوات ، أدانت محكمة خاصة من ثلاثة أعضاء في إسلام آباد مشرف بإنتهاك الدستور بإعلانه قانون الطوارئ بشكل غير قانوني أثناء وجوده في السلطة ، في قضية كانت معلقة منذ عام  2013 ، وبإمكان مشرف إستئناف الحكم .

موقف الجيش الباكستاني

أصدرت القوات المسلحة الباكستانية في وقت لاحق بيانًا قويًا يدعم مشرف وتندد بالإجراءات القانونية ضده ، وقال البيان الذي صدر بعد اجتماع لكبار قادة الجيش إن قرار المحكمة ، تلقى بآلام وألم شديد من رتبة الجيش وقادته ، وكقائد سابق للجيش ورئيس باكستان خدم البلاد لأكثر من 40 عامًا وخاض حروبًا دفاعًا عن نفسه ، فإن مشرف ” بالتأكيد لن يكون خائنًا ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى