الوضعية الصحيحة لنوم الرضيع

يوجد الكثير من الأمهات خصوصا الأمهات لأول مرة ، لا يعرفن الوضعية الصحيحة لنوم المولود ، ومما لا شك فيه أنه يجب الحرص على فحص الطفل بين الحين والآخر للتأكد أنه بخير ، فيجب على الأمهات معرفة الطريقة الصحيحة لتجنب الموت المفاجئ لأبنائهم ، وأيضا لتجنب مشاكل النوم كعدم التنفس بصورة صحيحة ومن الأشياء التي يجب فعلها .

رفع راس الرضيع اثناء النوم

قومي دائما برفع رأس طفلك بصورة صحيحة ، على وسادة مرتفعة قليلا عن مستوى جسده ، ولا تختاري وسادة مرتفعة فستشعره بالضيق ولن يشعر بالراحة أثناء النوم ، وقد تؤدي أيضا إلى اختناقه .

نوم الرضيع على مخدة الرضاعة

لقد ذكرنا سالفا أن الطفل ، سيجد راحته دائما بوضع وسادة تحت رأسه ولكن وسادة مرتفعة قليلا عن مستوى جسده ، ولكن هناك المنتجات التجارية عديمة الفائدة ؛ بل تشكل أيضا خطرا فعليا على حياة طفلك فينصح بتجنب مثل تلك الوسائد .

نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة

نوم الطفل على جهة واحدة قد يؤدي إلى تسطح رأس الطفل أو اعوجاجها ، فيجب أن تقومي بتقليب الطفل وتغيير وضعية نومه ، لأن هذه الطريقة في النوم تعمل على تشوه شكل رأسه ، وغيرها من المشاكل الأخرى كتآكل فقرات العمود الفقري ، فقد نصح أشهر الأطباء بتجنب اعوجاج العمود الفقري أو تسطح الرأس ، ويجب على الأمهات خلال الثلاثة شهور الأولى تغيير وضعية النوم باستمرار ، بحيث ينام في بعض الأحيان على جانبه الأيمن ، والوقت الآخر على ظهره وتارة على جانبه الأيسر ، وذلك بدلا من تثبيت وضعيته لفترة طويلة .

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

لا يمتلك المولود في بداية عمره دورة نوم منتظمة ، فمعدل نوم الطفل من عمر الستة أشهر حوالي ١٦ ساعة في اليوم مقسمة إلى ساعتين في كل مرة  ، وكلما كبر الطفل كلما احتاج وقت أقل للنوم وهذا يختلف من طفل لآخر ، لكي ينام لفترات طويلة فيجب الانتباه لبعض الأشياء مثل :

توفير وقت هادئ قبل النوم

يساعد ذلك الطفل على فهم وقت ومواعيد النوم ، وبمجرد البدء في توفير هذا الوقت يفهم تلقائيا أنه موعد النوم ويكون ذلك من خلال حمام دافئ ، أو قراءة قصة صغيرة أو إضاءة خافتة .

وضع الطفل في الفراش

وهو مستيقظ ، ذلك الوضع يساعد طفلك على الاعتماد على نفسه في النوم  ، وعدم ربط وقت نومه بأحد ليقوم ، كما يساعده بفهم أن هذا الوقت من اليوم وقت النوم وهو مرتبط بوجوده في سريره .

السماح للطفل بلعبة

حيث يجب السماح للطفل بأخذ دميته المفضلة إلى جانبه ، وذلك بعد التأكد أن ذلك الشيء آمن على الطفل وتجعله أقل ارتباطا بالنوم مخصصا معك .

تنظيم الساعة البيولوجية

أي جعل الطفل ينام ليلا ويستيقظ بالنهار ويربط ذلك بالشمس والقمر ، حتى يستطيع الطفل التعود على ذلك ، ويريحك فيما بعد في مواقيت النوم الصحيحة .

الطريقة الصحيحة لتنويم الطفل الرضيع

من الوضعيات الصحيحة لنوم المولود هي نوم الرضيع على ظهره فهو أكثر أمانا وصحة ، وقد تشعر الأم بالقلق من اختناق طفلها ، بسبب القيء المستمر الذي يخرج من فمه أو أنفه أحيانا ، فلا داعي للقلق فالأطفال الأصحاء ، الذين ينامون على ظهورهم أقل عرضة للاختناق من أولئك ، الذين ينامون على جانبهم أو على بطنهم .

يجب أيضا تثبيت الغطاء بشيء من الجانبين ، وذلك لسلامة طفلك وتجنب تقلبه ومنع حركة الغطاء على وجهه وتعرضه للاختناق أو التنفس بصورة غير سليمة ، وأيضا يجب مشاركة غرفة الطفل من قبل الوالدين خاصة في السنة الأولى من عمره .

نوم الرضيع على جانبيه

من الطرق الصحيحة التي تساعد على تنفس الطفل براحة أكبر ، ومن الطرق التي تسمح للطفل بالنوم بطريقة سليمة وتجنبنا من حدوث حالات الاختناق له ، ومن المهم ترك وسادة صغيرة خلف ظهره لمساعدته على النوم على أحد جانبيه .

متى ينام الطفل على بطنه

من الوضعيات المفيدة لنوم المولود أيضا خاصة إذا كان يعاني من آلام البطن ووجود غازات ، ولكن لها عدة مخاطر مثل انسداد الأنف ومتلازمة الموت المفاجئ ويزداد الضغط على رئتيه ، مما يسبب بعض الإصابات في الجهاز التنفسي .

تغطية راس الرضيع اثناء النوم

أيضا من عوامل الموت المفاجئ ؛ لأنها تسبب الاختناق للطفل ، وأجريت عدة دراسات قام بها علماء ألمان حيث اكتشف أن من اسباب الموت المفاجئ تغطية رأس الطفل اثناء النوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى