نظام المقررات

المرحلة الثانوية تعتبر هي أهم وأبرز المراحل الحاسمة في التعليم لأنها الحلقة التي تربط بين التعليم العالي والتعليم الأساسي للطالب ، وهي مرحلة كاملة وتشمل عدة معلومات أساسية في إعداد الطالب من حيث الاتجاهات والمهارات ، حيث تؤهل الطالب للمرحلة الجامعية ، وسوف نستعرض نظام المقررات في المملكة في التقويم الدراسي 1441 – 1442 هجري .

شرح نظام المقررات بالتفصيل

المقررات نظام يهدف إلى تربية أجيال تنفع المجتمع ، وتحب الوطن ، وتستطيع أن تفيد الجميع من حولها من خلال التعاون والعمل الجماعي ، وكيفية التعامل بكفاءة واتخاذ القرارات الصحيحة .

المقررات نظام هدفه هو تنمية شخصية الفرد بطريقة شمولية نفسياً وجسدياً وأيضًا معرفياً ، لذلك فهو يقوم على العديد من الأسس التالية :

  • الاختيار والمرونة تقدم فرصة تسجيل المدة للطالب التي يرغب في دراستها في الترم الواحد ، كما تقدم فرصة الإضافة والحذف من المقررات ، كما تتيح فرصة الدراسة في فصل الصيف حتى تكتمل المدة أو عدد الساعات طبقًا لقدرات الطالب .
  • يتم توزيع المقررات الدراسية وخطة الدراسة عبارة عن مدة محددة من الساعات ، حيث يقوم الطالب بدراسة سبعة مقررات في الفصل الواحد ، هذه المقررات إجبارية حتى تساهم في إبراز ميول الطالب وتنمية طاقاته .
  • التوجيه التربوي حق لجميع الطلاب ، والإرشاد التربوي يساعد الطالب في تنمية الميول والقدرات ، حتى يختار التخصص المناسب له ، ولتحقيق هذا النظام يتم تخصيص مرشد أكاديمي لكل طالب يمتلك عدد كبير من المهارات والاتجاهات والمعارف ، التي تجعله متمكن من القيام بدوره كامل .
  • من خلال طرق التعليم المختلفة والمتنوعة ، واستخدام استراتيجيات تجعل الفرصة متاحة أمام الطالب في التفكير الإبداعي والبحث والابتكار .

نظام المقررات الثانوي

  • يعتمد نظام المقررات في الدراسة على المواد الدراسية للطالب كل مقرر 5 ساعات ، و 6 فصول دراسية مدة كل فصل دراسي تكون 18 أسبوع وإجمالي السنة الدراسية ينقسم إلى فصلين مستقلين .
  • المدة الأساسية للدراسة في الفصل الدراسي الواحد 90 يوم ، ولا يزيد اليوم الدراسي لكل طالب عن 8 حصص ، ويتم تقديم فصل في الصيف طبقاً للحاجة ومدة هذا الفصل 8 أسابيع دراسية ، ويفضل الكثير هذا النظام ، حيث إن نظام المقررات في المملكة يساعد الطلاب على التعلم بشكل مثالي .

نظام المقررات للجامعات

يهدف نظام المقررات للجامعات إلى تطوير المهارات والتعامل مع جميع المصادر المختلفة للتعلم ، وأحدث التقنيات وتوظيفها في الحياة بشكل إيجابي ، وتطوير كافة الاتجاهات المتعلقة بالعمل المهني والالتزام والإخلاص في العمل .

موقع نظام المقررات

يمكنك التسجيل في موقع المقررات من خلال الصفحة الرسمية على الإنترنت ، ويتم التسجيل خلال ثلاثة أيام من أول أسبوع في الفصل الدراسي الأول ، ونفس النظام في الفصل الثاني والمدرسة هي التي تقوم بتحديد مدة التسجيل في نهاية الفصل الثاني لفترة الصيف .

والمدرسة تستطيع العمل بنظام المجموعات التي سبق ،  وتم إعدادها لجميع الطلاب الجدد ، كل يوم يتم تخصيص ثمان حصص للطلاب ، وباقي الوقت يتم تقديم بعض الأنشطة الصيفية أو غير الصيفية ، وبعض البرامج المختلفة المقدمة من المدرسة .

وإذا بلغ معدل درجات الطالب المتفوق أكثر من 90 يستطيع الطالب التسجيل في 8 مقررات أي 40 ساعة في الترم الواحد ، أما إذا كان معدل درجات الطالب جيد يستطيع أن يقوم بالتسجيل ما بين 5 إلى 6 مقررات للترم الواحد أي 25 ساعة حتى 30 ساعة ، والإجمالي الدراسي للطالب في الفصلين يكون من 30 ساعة وحتى 35 ساعة .

وبعد أن يجتاز الطالب كافة المقررات ولا يقل عن 200 طبقاً للتوزيع الآتي : 130 ساعة كاملة من البرامج المشتركة ، 60 ساعة كاملة برنامج تخصصي ، و10 ساعات كاملة من البرنامج الاختياري ، ويعد الطالب من الناجحين في المقررات الدراسية إذا حصل على نصف الدرجة من إجمالي درجات المقرر ، لكن بشرط أن يكون أدى الاختبار في نهاية الفصل الدراسي .

أما الطالب الراسب في أي مقرر من المقررات الدراسية يجب أن يعيد المقرر الراسب فيه إجباريًا ، وإذا نجح فيه يتم مسح المقرر السابق وتسجيل المقرر الجديد ، وفي حالة رسوب الطالب في مقرر يجب أن يعيد مقرر أخر ومن حقه التسجيل مرة أخرى في الفصل الدراسي ، وفي حالة نجاح الطالب في المقرر لا يسمح له بالإعادة بغرض التحسين من المعدل أو بأي غرض أخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى