اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية ليس مجرد كياناً حكومياً عادياً ، فهو واحد من أهم الأجهزة التي تتواجد على الأراضي السعودية ، يقدم العاملين بهذا الجهاز على وجه خاص كل ما بوسعهم للحفاظ على سلامة المواطن ، والحفاظ على أراضي الدولة وتأمينها ، بالإضافة إلى مهمتهم في تيسير المرافق العامة ، وتوفير كافة المساعدة لمواطني المملكة في كل مكان .

مقدمة اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

نقدم لكم مقدمة إذاعة مدرسية وكلام جميل عن الدفاع المدني ، هذه الإذاعة التي تؤثر في نفوس الطلاب والطالبات ، نظراً لما تطرحه من معلومات وحِكم يستهل بها الطلاب والطالبات يومهم الدراسي بنشاط وحيوية ، لنتعرف معاً على المقدمة المناسبة للإذاعة المدرسية الخاصة بسرد ما يقدمه الدفاع المدني لكل مواطن .

مع صباح يوم جديد نبدأ إذاعتنا المدرسية ، حاملين من الفائدة ما يكفي لزرع النشاط والتفاؤل في نفوسكم ، نتحدث في إذاعتنا اليوم عن جهاز الدفاع المدني ، ذلك الجهاز الوطني الذي يتفانى في أداء عمله على أكمل وجه ، من أجل الحفاظ على سلامتنا ، وكذلك على الممتلكات العامة والخاصة ، فهو أحد أعمدة الدولة وأهم أركانها ، لكن دعونا أولاً نبدأ إذاعتنا بكلام الله عز وجل  ، ” بعد قراءة آيات القرآن الكريم يتم تقديم الحديث الشريف ويفضل أن يكون حديثاً شريفاً عن العمل ” .

قواعد الدفاع المدني

لكل جهاز من أجهزة الدولة في المملكة العربية السعودية مجموعة من القواعد ، تلك القواعد هي التي تساعد على تيسير العمل بالمؤسسة ، ووضع مجموعة من الأسس ليسير عليها العاملين بتلك المؤسسة ، دعونا نتعرف معاً على قواعد الدفاع المدني .

  • تعزيز الخطط التنموية التي تقوم بها الدولة ، من خلال توفير كافة سبل الحماية بكل المؤسسات .
  • يقوم جهاز الدفاع المدني باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لمنع وقوع الحوادث والكوارث ، الأمر الذي يحتاج للكثير من التدابير والعمل المستمر .
  • يقوم الجهاز بتنظيم الحملات والمبادرات المستمرة للسلامة .
  • يقوم الجهاز بالتواصل الدائم مع المواطنين عبر وسائل مختلفة لنشر تعليمات السلامة ، وذلك في سبيل حمايتهم من الحوادث والكوارث .
  • يقوم الجهاز بإعداد التقارير اللازمة عقب وقوع أي حادث ، وذلك للتعرف على الأسباب التي أدت لوقوعه ، ومن ثم اتباع التعليمات اللازمة لتجنب وقوع نفس الحادث مرة أخرى .
  • تدريب المتطوعين على الأعمال الواجب تنفيذها فور وقوع الحوادث بأنواعها المختلفة .
  • اختبار كفاءة الأداء بصورة دورية للتأكد من سير العمل بالجهاز بصورة جيدة .

اعمال الدفاع المدني في المدارس

يقوم جهازنا بالدفاع المدني بمجموعة من الأعمال في سبيل حماية المدارس ، والحفاظ عليها من الحوادث والكوارث ، إذ وضع الجهاز مجموعة من اللوائح الهامة ، وأهمها لائحة اشتراطات السلامة الواجب توافرها في كافة المدارس وملاعب الأطفال والحدائق العامة ، تلك اللوائح التي تشدد على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمكافحة الحريق ، وتوفير سبل السلامة الكاملة في المباني التي تتواجد بالمدارس ، بالإضافة إلى عمل جولات مستمرة للتأكد من سلامة المباني ومتانتها .

اسئلة عن الدفاع المدني مع الاجوبة

  • بأي عام تم إنشاء هيئة الدفاع المدني ؟
    تم إنشاء هيئة الدفاع المدني في عام 1346 هـ 1926 م .
  • ما هي المهام الأساسية لهيئة الدفاع المدني ؟
    حماية السكان وجميع الممتلكات التي تتواجد على أراضي الدولة سواء كانت عامة أم خاصة ، بالإضافة إلى إغاثة المنكوبين وإنقاذ الحرائق والحوادث ، وكذلك تأمين السلامة في كافة المواصلات .
  • إلى أي فرع ينتمي جهاز الدفاع المدني ؟
    ينتمي الجهاز إلى وزارة الداخلية السعودية .
  • أين تقع المديرية العامة للدفاع المدني ؟
    تقع في مدينة الرياض
  • هل يقوم الجهاز بإغاثة المحتاجين خارج حدود المملكة ؟
    نعم .. يقوم الجهاز بإغاثة الدول العربية والإسلامية عند الحاجة إليه .

حكمة عن الدفاع المدني

كما نعلم أنه لا يهذب النفس شيئاً أكثر من الحكمة ، لذا نستعرض معكم حكمة رائعة عن الدفاع المدني ، هذا الجهاز العظيم الذي يقوم بمهام عظيمة .

” لو كان قوة الدفاع المدني قرطاً لوصل إلى الكتف ” .

شعر عن الدفاع المدني

لا تخافي لا تخافي يا أخية لا تخافي … أطلبي النجده وقولي وينكم يهل المطافي

ابتوصلك أسعاف منهم في دقائق لا تخافي ….. كلهم نخوة وشجاعة فعلهم والقول وافي

لا تخافي لا تخافي يا أخية لا تخافي ….. فعلهم فعل البطولة تدربوا تدريب كافي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى