اسباب السواد تحت العين

يظهر السواد تحت العين في الجفون السفلى منها ، ويكون على هيئة نصف قمر ، لونه أسود وهو يٌظهر شكل الشخص كأنه مريض أو مكتئب ، أو كأنه شخص كبير في السن ، ويعد السواد تحت العين من الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير بين الناس نتيجة لتعرضهم إلي حروق أشعة الشمس ونتيجة الإرهاق الزائد أو لأي سبب أخر من الأسباب التي تؤدي له ، لأن منطقة العين هي منطقة أكثر حساسية ، لأنها تتميز بسماكة أقل من مناطق البشرة الأخرى ، وقد تظهر الهالات السوداء في الأفراد الذين لديهم بشرة جافة أكثر من الأفراد ذوات البشرة الدهنية ، فنتناول في هذا المقال أسباب السواد تحت العين فتابع معي هذا المقال .

اهم اسباب السواد تحت العين

  • انخفاض ضغط الدم يعتبر من أحد أسباب حدوث هالات سوداء تحت العين ، والأنيميا ونقص الفيتامينات ولتجنب هذه المشاكل يجب الإكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة .
  • انخفاض عدد ساعات النوم أو حدوث اختلاف في مواعيد النوم ، أو حدوث التهاب في العيون ، أو وجود مشكلة صحية ، بجانب السواد الناتج عن العامل الوراثي الذي يؤدي لظهور علامات وخطوط سوداء تحت العين ، وأحيانا تجاعيد أيضا .

اسباب سواد تحت العين عند الشباب

مرحلة المراهقة والشباب تعد من أخطر المراحل العمرية ، حيث يحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية عديدة في الجنسين ، وفي تلك المرحلة يجب على الشباب من الجنسين العناية الفائقة بالصحة والتغذية والبشرة والشعر ، وذلك لأن أي تقصير في العناية الصحية والجسدية سيؤدي إلى عواقب وخيمة ، ويعد أكثر ما يقلق الشباب هو ظهور ما يعرف بالهالات السوداء تحت العين والتي يرجع ظهورها إلى عدة أسباب سنذكر منها ما يلي :

  • عوامل وراثية أدت إلى اسمرار منطقة تحت العين ، والسهر لساعات متأخرة من الليل أمام شاشات التلفاز ، وأجهزة المحمول ، وأجهزة اللاب توب .
  • عدم تناول غذاء صحي سليم ، والإكثار من تناول الوجبات السريعة ، وعدم تناول القدر الكافي من المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على نضارة الوجه .
  • وبالنسبة للفتيات قد يكون عدم تنظيف الوجه جيدًا ، والنوم بمستحضرات التجميل دون إزالتها هو من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء .

اسباب سواد تحت العين عند الأطفال

  • العوامل الوراثية والتهاب الجلد وخصوصا منطقة ما تحت العين ، وعدم علاجه بالشكل الأمثل .
  • الحكة باستمرار في الجلد التي تسبب خدوش في الجلد وهالات سوداء ، وعدم الاهتمام بنظافة الوجه جيدًا بعد انتهاء اللعب ، وقبل الخلود إلى النوم وفور الاستيقاظ من النوم .
  • عدم تناول الأطعمة المغذية كالخضروات والفاكهة ، بجانب تناول الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة وشرب كميات كبيرة من المياه الغازية .

علاج سواد تحت العين

ترتبط في الغالب مشكلة سواد العين بالسهر لفترة طويلة أو نتيجة عدم أخذ ساعات كافية في النوم ، أو الأنيميا ، أو نقص الفيتامينات أو وجود بعض المشاكل الصحية ، فيجب عمل تحليل صورة دم كاملة والعرض على طبيب باطني وعرض نتيجة التحليل عليه ، كما يجب أن لا نحمل الجسم فوق طاقته من المجهود ، ويقوم البعض باللجوء إلى استخدام مستحضرات التجميل من مراهم وكريمات ، لكي يتخلصون من هذه المشكلة فيجب الامتناع عن استخدام تلك المستحضرات واستبدالها بمواد طبيعية .

ويوجد العديد من النصائح التي يتبعها المصاب بالسواد تحت العين أو ما يسمى بالهالات السوداء ، ومن أهم هذه النصائح هي بأن يقوم المصاب بوضع كمادات تحت العين من ماء الورد لمدة تصل حوالي ربع ساعة بشكل مستمر ، وتساعد هذه الطريقة في تحسن مظهر العين ، وكذلك استخدام كمادات الليمون ، لأنه يعتبر من أفضل أنواع الكمادات التي تساعد في تحسين حالات السواد التي تحيط بالعينين ؛  لأن الليمون يحتوي على كميات هائلة من فيتامين سي المفيد والذي يحتوي على مواد مغذية للبشرة والجسم .

علاج سواد تحت العين بالطب النبوي

  • وصانا النبي عليه الصلاة والسلام ، باستخدام الحبة السوداء للتداوي ، ويعتبر زيت الحبة السوداء من الوسائل الجيدة للتخلص من الهالات السوداء ، من خلال مسح منطقة تحت العين بكمية قليلة من زيت الحبة السوداء وتركها طوال الليل .
  • كما يعد العلاج الأول للسواد تحت العين هو تجنب مسببات وأسباب حدوث الهالات السوداء ، بجانب استخدام شرائح الخيار المبردة حول العين ، وشرب الكثير من الماء .
  • ويمكن استخدام زيت اللوز مع إضافة عسل النحل عليه وتدليك منطقة ما تحت العين مساءً ، وغسلها بالماء البارد في الصباح .
  • أكياس الشاي الأخضر والتي تم تبريدها في الثلاجة عند وضعها على العين تساعد على تقليل الهالات السوداء .
  • ورق النعناع المدقوق جيدًا والمضاف إليه قطرات من زيت اللوز ، وعمل كمادات ماء الورد المبرد حول العين .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى