نسبة الماء على سطح الارض

يعتبر الماء هو أساس الحياة على سطح الأرض ، وبدونه لا تستطيع الكائنات الحية العيش على الأرض ، وكما نعرف أن الماء على سطح الأرض يوجد في ثلاث حالات صلبة وسائلة وغازية ،  وتغطى مياه المحيطات بنسبة 71% من سطح الأرض ، أما المياه العذبة والتي تتمثل في البحيرات العذبة والأنهار تمثل أقل من 1% من سطح الأرض ، وفي التقرير التالي نقدم لكم نسبة الماء على سطح الأرض وتركيبه .

نسبة الماء على سطح الارض

تعتبر الأرض مكان مائي ، ولكن ما هو مقدار نسبة الماء على سطح الأرض ، تغطى المياه سطح الأرض بحوالي 71% ، وتمتلك المحيطات حوالي 96.5 % من جميع مياه الأرض ، كما نعلم أنه توجد المياه أيضاً في الهواء مثل بخار الماء ، والأنهار والبحيرات ، وفي ثلج الجليد والأنهار الجليدية ، وفي الأرض مثل رطوبة التربة وفي طبقات المياه الجوفية .

والماء لا يستقر أبدا فهو يمر طوال الوقت بدورة يطلق عليها دورة الماء في الطبيعة ، وتمثل المياه المالحة حوالي 96% من إجمال كمية الماء الموجودة في الطبيعة ومعظمها موجود في المحيطات ، أما مصادر المياه العذبة فتتمثل في مياه الأمطار ومياه الأنهار والجداول والمياه الجوفية .

وقد تعتقد أن الأمطار ودورة الماء هي مصدر المياه العذبة السطحية ، ولكن في الواقع فإن المياه الجوفية تلعب دورا هاما في توفير المياه العذبة ، فكمية المياه المخزنة داخل طبقات الأرض أكبر من كمية المياة السطحية ، وترجع أهمية المياه الجوفية أنها تعتبر هي مصدر المياه الرئيسي لمباه الأنهار والجداول السطحية وأيضا تعتبر مصدر مياه الشرب الرئيسي في المناطق التي لا تتوفر بها الأنهار أو تكون كمية الأمطار بها شحيحة .

الماء في الكيمياء 

من المعروف أن الماء  هو المركب الكيميائي الأكثر وفرة على سطح الأرض ، ويرمز للماء في الكيمياء بالرمز H2O ، حيث أنه يتكون من ذرة واحدة من الأكسجين وذرتين من الهيدروجين ، وذرتي الهيدروجين مترابطين برابطة تساهمية قطبية مع ذرة الأكسجين ، والماء يعتبر مذيب قطبي  .

نسبة المياه العذبة على الكرة الارضية

كما ذكرنا من قبل أن نسبة المياه العذبة على الكرة الأرضية ، لا تشكل سوى 3 % من مياه الأرض ، ويوجد هناك أكثر من 68 % من المياه موجود في الجليد والأنهار الجليدية ، وأن الأنهار هي مصدر معظم المياه السطحية العذبة التي يستخدمها الناس ، لكنها تشكل فقط حوالي 509 ميل مكعب 3 (2120 كم 3) ، أي حوالي 1%  من إجمالي المياه العذبة على كوكب الأرض .

اهمية الماء

يعتبر الماء هو أساس دورة الحياة على سطح الأرض ، وتكمن أهميته في بقاء الكائنات الحية ، فبدونه لا حياة على الأرض ، وإليكم أهمية الماء :

  •  مصدر أساسي من مصادر الحياة على كوكب الأرض .
  • نستفيد من الماء لتوليد الطاقة الكهربائية .
  • نستخدمها في الأعمال اليومية مثل التنظيف والاستحمام والاستعمال اليومي .
  • شرب الماء يحمي الإنسان من أمراض القلب .
  • يتم الاعتماد على الماء في توازن درجة حرارة الأرض .
  • الماء هو أساس زراعة النباتات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى