اماكن حقن الانسولين

كتابة: أ. نور محمد آخر تحديث: 19 ديسمبر 2019 , 22:59

يتم استخدام حقن الأنسولين للتحكم بمرض السكري ، ويتم أخذه في شكل حقن وهو الشكل الشائع لاستخدام هرمون الأنسولين ، وهو هرمون يتم هضمه من خلال إنزيمات المعدة ، ويتم تحليله قبل أن يصل لمجرى الدم لكي لا يؤثر على الجسم ، وحقن الأنسولين هي الطريقة الفعالة لكي يتم الحصول على الهرمون ، حيث يمكن من خلاله التحكم بمعدلات السكر بالدم .

اماكن حقن الانسولين

يتم أخذ حقن الأنسولين بالطبقة الدهنية الواقعة خلف الجلد بشكل مباشر ، والمسماة بالأنسجة تحت الجلدية ونجد هذه الأنسجة في أنحاء متعددة من الجسم ومنها :

البطن

وهي من الأماكن الشائعة لأخذ حقن الأنسولين ، والتي عادة ما يختارها مريض السكري ، بحيث يجب أن تكون بعيدة بمقدار خمسة سم من السرة ، وتقترب من منطقة الخصر أو من عظمة الفخذ .

اعلى الذراع

يمكن حقن الإنسولين بخلف الذراع في المنطقة ، التي توجد بين الكوع والكتف ، ويجب الاستعانة بأحد الأشخاص للقيام بذلك ، حيث لا يمكن للشخص بمفرده حقن نفسه في هذه المنطقة .

الفخذ

وهي من المناطق التي يمكن الوصول إليها بسهولة ، لذلك يمكن أن يحقن الشخص نفسه في هذه المنطقة ، وهي التي تقع في المنتصف ما بين الفخذ والركبة ، ولكن بالرغم من أن الحقن سهل بهذه المنطقة ، ولكن تكرار الحقن بها قد يسبب عدم الراحة خلال المشي .

المنطقة الخلفية من الورك

ليس شائعا حقن الانسولين في هذه المنطقة لصعوبتها بعض الشيء ، لأنها تتطلب شخص آخر للقيام بذلك .

امتصاص الانسولين

تختلف سرعة امتصاص الانسولين بالرجوع للمنطقة التي يتم الحقن بها وهي كالتالي :

  • منطقة البطن : حيث أنه يتم امتصاص الأنسولين بسرعة في هذه المنطقة أكثر من غيرها فهي من المناطق المتميزة في ذلك .
  • منطقة أعلى الذراع : وهي منطقة ذات امتصاص متوسط بالنسبة للأنسولين .
  • الفخذ والورك : ابطأ مناطق امتصاص الأنسولين .

الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة تعمل على امتصاص الأنسولين بالجسم بكفاءة ، ولكن يجب عدم حقن الأنسولين بالذراع عند الرغبة بلعب كرة السلة على سبيل المثال ، ويجب عدم تكرار الحقن بذات المنطقة ، حتى لا يحدث تهيج بالأنسجة الجلدية حتى لا تحدث أي مضاعفات مثل الكتل الصلبة .

اهم النصائح عند استخدام الانسولين

هناك عدد من النصائح يجب اتباعها عند استخدام حقن الأنسولين وهي كالتالي :

  • يجب تجنب الحقن بالأماكن التي بها تورمات ، أو كدمات ، أو أحد الجروح المفتوحة حيث يكون الحقن بما لا يقل عن سبعة وحتى عشرة من السنتيمترات بعيداً عن السرة ، ويجب تجنب أخذ الحقن بالعضلات .
  •  يجب تنظيف مكان الحقن بواسطة الكحول ، ويجب تركه المكان لكي يجف بالهواء مع غسل اليدين بعد الحقن بطريقة جيدة ، قبل الشروع في الحقن بالأنسولين .
  • يجب التخلص من الورقة التي توجد على الأنبوب البلاستيكي الذي يحمل إبرة الحقن ، ويذكر أن هناك أحجام مختلفة من الإبر ، ويجب اختيار المناسب منها لنوع الجسم ، وذلك من خلال استشارة الطبيب المتخصص الذي يحدد المكان المناسب بالجسم وحجم الحقنة .
  • يجب إزالة الغطاء من الأنبوب الذي يوجد بداخله الإبرة ، وتنظيف القلم بالكحول ومكان الإبرة بقطعة قطنية مبللة بالكحول .
  • عند إعداد الإبرة يجب وضعها بإحكام على قلم الأنسولين في نفس اتجاه عقارب الساعة ، ثم سحب الغطاء الخاص بالإبرة قبل استخدامها .
  • يجب التخلص من الهواء بقلم الأنسولين ، ورؤية قطرة من الأنسولين ظاهرة على طرف الإبرة ، والتعرف على الجرعة المُحددة من خلال الطبيب مع تكرار الخطوة عند عدم ظهور قطرة الأنسولين ، حيث يجب أن توجد على طرف الإبرة .
  • يتم بعد ذلك تفريغ الهواء من الإبرة قبل استخدامها .
  • في حالة وجود أي مشاكل خلال أخذ حقنة الأنسولين يجب سؤال الطبيب لحل المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم امراض العصر الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى