حقيقة عزل ترامب

منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016 ، وهناك عدد من الاتهامات الموجهة ضد دونالد ترامب ، من قِبل الديمقراطيين بوجه خاص ، وصلت هذه الاتهامات إلى المطالبة بعزله من منصبه ، حيث وجّه له مجلس النواب ، تهما بإساءة استخدام السلطة وإعاقة عمل الكونجرس .

ترامب

فاز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ، في نوفمبر من عام 2016 ، إذ جرت الانتخابات في الثامن من نوفمبر ، وأصبح بعدها ترامب هو الرئيس الخامس والأربعين في تاريخ أمريكا .

اسباب عزل ترامب

هناك عدد من الأسباب التي أدت إلى عزل ترامب ، أبرزها ما يلي :

  • إساءة استخدام السلطة .
  • إعاقة عمل الكونجرس الأمريكي .
  • استخدام حيل باطلة لدعم فوزه في الانتخابات المقبلة .
  • الضغط على رئيس أوكرانيا ليحقق مع منافس ترامب في الانتخابات المقبلة جو بايدن .

عزل ترامب من الرئاسة

صوّتت الأغلبية بمجلس النواب الأمريكي على عزل دونالد ترامب ، وهم أغلبية أعضاء المجلس الديمقراطيين ، ويتبقى من إجراءات عزله ، محاكمته في مجلس الشيوخ خلال الفترة المقبلة ، بحسب الدستور ، الذي يجعل اتهام الرئيس وقرار عزله من اختصاص مجلس النواب ، بينما محاكمته والتحقيق معه تتم في مجلس الشيوخ ، والأخير هو الذي يبرئه أو يدينه .

التصويت على عزل ترامب

صوّت مجلس النواب الأمريكي ، على عزل ترامب من منصبه ، ووجه له المجلس تهمتين ، هما سوء استغلال منصبه وإعاقة عمل الكونجرس ، وبالنسبة لتهمة استغلال المنصب ، فقد صوّت عليها 230 عضوا بالموافقة ورفض التصويت عليها 197 عضو ، أما تهمة إعاقة عمل الكونجرس ، فقد صوّت عليها 229 عضوا بالموافقة بينما رفض التصويت عليها 198 عضو .

يعتبر تصويت مجلس النواب على عزل دونالد ترامب تصويتا تاريخيا ، إذ أن هذه هي ثالث مرة في تاريخ أمريكا ، التي يصوّت فيها مجلس النواب على عزل الرئيس من منصبه ، فقد سبق ترامب الرئيس آندرو جونسون الذي جرت إجراءات عزله في عام 1868 ، ومن بعده بسنوات طويلة ، صوّت مجلس النواب على عزل الرئيس بيل كلينتون من منصبه ، وذلك خلال عام 1998 .

لكن مجلس الشيوخ قد برّأ كل من جونسون وكلينتون ضد قرار عزلهما من مجلس النواب ، وفي عام 1974 ، استقال الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون من منصبه ، قبل أن يصوّت مجلس النواب على قرار عزله .

بدء اجراءات عزل ترامب

بسبب اتهامات كثيرة وُجهت لدونالد ترامب ، خلال المدة التي أمضاها رئيسا لأمريكا حتى الآن ، تتعلق باستغلال السلطة وإعاقة سير العدالة داخل البلاد من أجل مصالحه الشخصية ، وتعطيل عمل الكونجرس وإعاقة وظيفته ، وبعض القرارات الرئاسية التي تصب في مصلحته كرجل أعمال في الأساس ، كل ذلك جعل الديمقراطيين في أمريكا يطالبون بعزله من منصبه.

وبحسب الدستور الأمريكي ، فإن إجراءات عزل الرئيس من منصبه ليست سهلة تماما ، إذ أنها تجري وفقا لإجراءات عديدة بشروط محددة ، أول إجراءات العزل هو توجيه اتهامات ” نيابية ” للرئيس ، ومعناه أن مجلس النواب هو المنوط به اتهام الرئيس ، ولكن محاكمة الرئيس تتم من خلال مجلس الشيوخ .

وبالفعل بدأت إجراءات عزل دونالد ترامب ، حيث وجّه له الأغلبية من أعضاء مجلس النواب ، اتهامات بسوء استغلال المنصب وإعاقة عمل الكونجرس ، وأًحيل التصويت على العزل إلى مجلس الشيوخ ، الذي سيحاكم ترامب طبقا لتلك الاتهامات ، في يناير المقبل على الأرجح .

نيويورك تايمز تعلن عزل ترامب

قبل إجراءات عزل ترامب بأيام ، أيدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عزل ترامب من منصبه ، إذ أدانت في افتتاحيتها قبل العزل بأيام ، الجمهوريين في البلاد ، واتهمتهم بتعطيل الديمقراطية ، واتهمت ترامب باستخدام أساليب الغش والخداع في مواجهة خصومه السياسيين وتشويه صورتهم ، خاصة جو بايدن ، منافِسه المحتمل في الانتخابات الأمريكية المقبلة .

عزل ترامب على cnn

أعلنت شبكة cnn الأمريكية ، قرار عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه ، عبر القناة التلفزيونية الخاصة بها ، وغطت أخبار هذه القضية منذ بدايتها ، باستضافة الخبراء والمحللين في برامجها للحديث عن كواليس وأسباب العزل ، ونشر موقع cnn الإلكتروني أخبار عزل ترامب ، وكذلك تحليلات لإجراءات العزل ومراحله وشروطه وأسبابه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى